المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أهالي القنفذة يطالبون


عبدالرحمن حلواني
29-12-2007, 05:53 PM
أهالي القنفذة يطالبون بإنشاء مطار لخدمة محافظتهم

القنفذة - سلطان العقيلي الحياة - 29/12/07//
http://www.7ammil.com/data/visitors/2007/11/18/7ammil_201_6.jpg

دعا أهالي ومشايخ القنفذة إلى إنشاء مطار لخدمة المنطقة، مشيرين إلى أهميته الاقتصادية والاجتماعية، موضحين ان دراسة جدوى إنشاء المطار تمت منذ فترة كبيرة.
ويقول المؤرخ والكاتب حسن بن إبراهيم الفقيه: «لموقع القنفذة أهميته المكانية، إذ يربط بين مجموعة كبيرة من المدن الرئيسية في البلاد».
وذلك يستدعي - بحسب الفقيه - «الاهتمام بإيجاد مطار مدني في هذه المحافظة يخدم حركة المسافرين، سواءً من سكانها أم من سكان المحافظات المجاورة لها التابعة لمناطق مكة المكرمة، وعسير، وجازان، والباحة، ومن أهمها مع محافظة القنفذة، محافظة الليث التابعة لمنطقة مكة المكرمة، ومحافظتا المخواة وقلوة التابعتان لمنطقة الباحة، إضافة إلى محافظتي محايل عسير والمجاردة التابعتين لمنطقة عسير». ويؤكد الفقيه أن «المطار هو مطلب لكل هذه المحافظات، وتدفع للحاجة إليه مجموعة من الأسباب الاجتماعية والاقتصادية والسياحية وغير ذلك».
وأشار الفقيه إلى أن أعداداً كبيرة جداً من أهالي القنفذة وأصحاب الأسر من أبناء هذه المحافظات العاملين في مجالات الخدمة المدنية والعسكرية والتجارية في جميع أرجاء السعودية، هم أيضاً في أشد الحاجة إلى وجود مطار في محافظة القنفذة يخدم حركة سفرهم، ويوفر لهم ولأسرهم فرصة الارتحال في يسر وسهولة وفي وقت زمني قصير، ولذلك بقيت الحاجة ملحة إلى سرعة إنشاء مثل هذا المطار المدني.
من جهته، يؤكد عضو مجلس منطقة مكة المكرمة إبراهيم بن علي الفقيه، أن المقومات لافتتاح مطار في هذه المحافظة كبيرة، لتوسط موقعها بين مناطق جازان وعسير ومكة المكرمة، ولكثافة عدد السكان وتنوع الأنشطة التجارية والزراعية والسياحية. مشيراً إلى أن كل تلك المقومات كلها تعزز الحاجة إلى إنشاء مطار في المحافظة.
وأشار الفقيه إلى أن الهيئة العامة للطيران المدني أنجزت دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع قبل فترة، والتي تؤكد أهمية افتتاح مطار في المحافظة، علماً أنه جرى تخصيص أرض كافية لهذا المشروع في شرق مدينة القنفذة، آملاً أن يرى المشروع النور قريباً.
و يؤكد شيخ شمل قبيلة القوازية والعمور والمناديل والسمرة الشيخ عبده بن محمد القوزي «أن الحاجة إلى وجود مطار في محافظة القنفذة تزداد للأسباب الآتية: الكثافة السكانية لسكان محافظة القنفذة والمحافظات والمراكز المجاورة، والتي تشهد بها الإحصاءات السكانية الرسمية. وتزايد حركة السفر البري من وإلى المحافظة من الطريق الساحلي مكة المكرمة - جازان الذي تتوسطه محافظة القنفذة، ويشهد هذا الطريق حوادث مرورية هي الأكثر بالنسبة إلى الطرق الأخرى في السعودية. وعزوف الكثير من المواطنين عن استخدام وسيلة النقل الجماعي لتوقفها فترات طويلة في محطاتها، وهو ما لا يروق للكثيرين، إضافة إلى ابتعاد الكثير من المواطنين عن استخدام سيارات الأجرة خوفاً من رعونة سائقيها، ما يجعلهم يفضلون استخدام سياراتهم الخاصة عليها، وهذا يسبب الازدحام المروري في المدن التي يقصدونها، خصوصاً مدينة جدة». أما شيخ شمل قبائل العمور في الساحل محمد بن حمد محمد العمري، فيقول: «تكررت مطالباتنا بإنشاء مطار إقليمي يخدم محافظة القنفذة المترامية الأطراف، وأصبح إنشاء المطار حلماً ينشد تحقيقه جميع الأهالي من خلال ربط المحافظة ببقية المدن السعودية، إضافة إلى خدمته لأبناء المحافظة العاملين في مناطق أخرى من خلال إتاحة فرصة زيارة أهاليهم في آخر الأسبوع». وحرص العمري على الإشارة إلى وجود مدرج طوارئ يحتاج إلى إضافات محدودة ليكون هذا الحلم الذي يراود أبناء المحافظة حقيقة على أرض الواقع، وليخفف الحوادث المؤلمة من طريق مكة - جازان الساحلي، مشيراً إلى أنه لا يكاد يوجد منزل في المحافظة لم يكتوِ بوفاة قريب على هذا الطريق.
ويؤكد المواطن محمد بن إبراهيم الفقيه أن وجود المطار سينعش المنطقة اقتصادياً، إذ سيكون فاتحة خير للاستثمارات التي حال إنشاء المطار دون دخولها للمحافظة، مفيداً بأن القنفذة بها ثروات سمكية وحيوانية وزراعية، وستنتعش عند إنشائه ما سيعيد الحركة التجارية للقنفذة مجدداً.
يذكر أن محافظة القنفذة تقع في موقع متوسط يربط بين مدينتي مكة المكرمة وجدة مع مناطق الباحة وأبها وجازان، وبهذا الموقع الجغرافي المميز تعد المحافظة محطة متوسطة على شبكة خطوط ومسارات حركة الطيران المدني لطائرات الخطوط الجوية العربية السعودية التي تعبر سماء هذه المحافظة بصفة مستمرة في رحلاتها بين تلك المدن.
هذا الموقع والكثافة البشرية لسكان المحافظة وحاجتهم الماسة إلى التواصل الجوي مع بقية المدن السعودية، دفع بالأهالي إلى استرجاع حلمهم مرة أخرى، مطالبين بأن يصبح حلمهم الجميل واقعاً أجمل.

أبوحسام
29-12-2007, 06:02 PM
الله يجيب مطر ..
..
الأمل كبير وكبير جدا .. بالله ثم بولاة الأمر ..
..
تحياتي لك أبومحمد ..

الفيصل
29-12-2007, 06:19 PM
ياليت والله سيكون لها مردود ايجابي للمحافظة وستكون محط انظار رجال الاعمال والشركات الكبرى للقيام بمشروعات تخدم ابناء المحافظة

ittawi 4 ever
29-12-2007, 06:27 PM
المطار راح يسهل لنا اشيااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااء كثييييييييييييييييييييييييييييييرررررررررررررررررر ررررررررر....................
بارك الله بك , شكراً أخي الكريم

الطالبي
29-12-2007, 06:30 PM
هذا أمل أهالي محافظة القنفذة وسوف يخدم المطار شريحة كبيرة من المواطنين

من الأهالي.. وكلنا أمل في تلبية هذه المطالب... ونتطلع للمزيد.

شكراً لك أخي عبدالرحمن على النقل


ولك سلامي

الهواوي
29-12-2007, 08:15 PM
نتمنى ذلك وان شاء يجي الفرج عما قريب

العطا
29-12-2007, 08:44 PM
حتى لوكان مطارصغيييييييييييييييروكم طيارة,,أهم شي يكون عندنامطاروبس.

دمتم سالمين,,,,,

أهلاوي ولي الفخر
29-12-2007, 08:54 PM
من زماااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااان وإحنا نطالب بالمطار ولكن لاحياة لمن تنادي

قنفذاوي
30-12-2007, 12:57 AM
إن شاء الله يكون كل شئ على مايرام

وأتوقع إنشاء المطار قريب إن شاء الله حسب مصادر وردة من أحد ابناء البلد

المتابعين للموضوع

وربنا ييسير الي فيه الخير

كل تأخيرهـ فيها خيرهـ

العين
30-12-2007, 01:48 AM
مشكور يا ابا محمد والشكر موصول للصحفي المتميز الأستاذ : سلطان العقيلي
على طرح هذا الموضوع الهام والحيوي .. والذي سيعود بنفعه على الجميع

عبدالله هبيلي
30-12-2007, 02:01 AM
عبدالرحمن حلواني .
ربنا يحقق الأماني.
والشكر للصحفي المتفاني .




الأستاذ / سلطان العقيلي .



تحياتي للجميع .

أحمد علي الكناني
30-12-2007, 02:43 PM
اتمني ان يحقق ذلك في القريب العاجل

وحسب ما اعلنه رئيس هيئة الطيران المدني المنهدس عبدالله رحيمي خلال مؤتمر صحفي عقد قبل الحج انه تم اعتماد مطار اقتصادي لمحافظة القنفذة من ضمن ٥ مطارات اقتصادية جديدة تدعم المطارات الرئيسية بالمدن.
وقال المهندس رحيمي ردا على سؤال احد الاعلاميين انه سيتم انشاء اول مطار اقتصادي بالقنفذة من ضمن المطارات المعتمدة.


ابن المحافظة البار.... عبدالرحمن حلواني

لك مني اجمل باقات الورد على ما تقدمه لنا من جديد متميز



وتحية شكر وحب وتقدير لاخي الاستاذ سلطان العقيلي

علي ما يقوم به من جهد اعلامي مضاعف لرقي المحافظة


لكم تحياتي

سلطان العقيلي
31-12-2007, 09:58 AM
شكرا لكل من رد أو شارك أو عقب وشكرا للاستاذ عبدالرحمن حلواني وكما عرفت أن المطار بات قريبا جدا انشائة في القنفذه خلال الفترة القادمة ان شاء الله وصدقوني لن ننتظر طويلا

ابو على
31-12-2007, 11:42 AM
ابشرو بالخير يااهل القنفذة المطار انشاء الله منتهى مابقى الاتحديد الموقع ويبدأ العمل

سيف البلد
01-01-2008, 10:30 PM
جزاك الله خير أستاذ عبد الرحمن على هذا الموضوع ولكنني أعتقد أن المشروع أعتمد وأهل مايقصروا في الطلبات

وبحمد لله القنفذة مقبلة على خير كبير جدا (مطار ,ميناء,محطة تحلية)

وكلها مشاريع معتمدة بفضل الله عز وجل أولا ثم إهتمام حكومتنا الرشيدة بهذه المدينة ومطالبات الأهالي البارين بالمحافظة