المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التفله السامه في شوارع القنفذة بأمر البلدية


مزعوي
06-02-2008, 10:58 AM
يلاحظ منذ زيارة أمير المنطقة وبعد تزيين الشوارع أعيد نبات التفله الى المسطحات الخضراء ولمن لايعرفها هي النباتات الزهريه المرصوصه على حواف الأحواض حول البحيره ذات الزهور الحمراء والبيضاء وزراعتها ممنوعه في الحدائق والأماكن العامة لسميتها العاليه((دوليا)) فنرجوا إزالتها مشكوريين يابلدية القنفذة

السكب
06-02-2008, 11:40 AM
وزراعتها ممنوعه في الحدائق والأماكن العامة لسميتها العاليه((دوليا))

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
معقول
*
يعطيك العافيه أخوي على هذه المعلومه

عبدالله العلواني
06-02-2008, 08:47 PM
اين الدليل على ذلك

$مجموعة انسان$
06-02-2008, 09:04 PM
اين الدليل على ذلك
نعم اين الدليل

amnmw
06-02-2008, 10:09 PM
في هذا الرابط بعض المعلومات عن هذا النبات

http://www.nazme.net/ar/index.php?p=show_articles&id=399


وقانا الله واياكم

X5-5X
06-02-2008, 10:32 PM
نبات التفله + نبات الدفلة = هناك فرق عزيزي
(((ثمرة واحدة من نبات الدفلة الصفراء كافية لقتل إنسان )))
http://www.alriyadh.com/2007/02/08/img/082010.jpg
تعتبر الفصيلة الدفلية كقاعدة عامة من النباتات السامة والخطرة جدا على الإنسان والحيوان، وان كان لكثير من هذه النباتات قيمة علاجية ايضا. وتحتوي على حوالي 1300نوع من الأعشاب والشجيرات أو الأشجار التي تتبع حوالي 300جنس اغلبها من المناطق الاستوائية وتحت الاستوائية، النباتات عادة تنتج عصارة لبنية، الأوراق تكون في شكل عناقيد زهرية أو بنكليات الكأس مكون من خمس سبلات مفصصة. والتويج مكون من خمسة بتلات متحدة ملتفة داخل البرعم. عدد الاسدية داخلة في أنبوبة التويج. وتنتج حبوب لقاح محببة، والمبيض مكون من كربلتين وينتج ثمرة جرابية أو ثمرة حسلة ذات نواة واحدة أو على شكل عنبة.ويكشف كتاب الغطاء النباتي للمملكة العربية السعودية إدارة العلاقات العامة والإعلام الزراعي شعبة الإعلام الزراعي عن ان هناك أربعة أنواع أو اكثر من هذه الفصيلة في المملكة العربية السعودية مثل الجنس (Catharanthus) أو الجنس (Vinca) منها النوع بفته أو ثيفيتيا (Thevetia) وبلومريا (Plumeria) أو الكارندا، نتال بلم وتزرع بالمملكة كنباتات للزينة.
النوع( oleander Nerium ) الشائع والمعروف باسم دفلة أو سم الحمار وهو نبات للزينة شائع في معظم الأماكن الدافئة حول العالم وفي المملكة العربية السعودية حيث يوجد في بعض الأحيان كنبات بري. الأوراق مسننة خشنة صلبة قد تكون متقابلة ولكنها في المعتاد تكون منتظمة في مجا ميع حلقية مكونة من ثلاث أوراق ونادرا ما تكون أربعة. الأزهار جذابة ذات لون احمر ورائحتها جميلة، تنمو الأزهار في عناقيد طرفية وجميع أجزاء النبات شديدة السمية، فهي تحتوي على سموم لها تأثير على القلب . ولهذا السبب تم منع زراعة الدفلة وأوقف تشجيع زراعتها بالمملكة في الأماكن الآهلة بالسكان أو التي تكون معرضة لوصول الأطفال إليها.
والدفلة الصفراء ويسمى ثيفيتيا (Thevetia) في اللغة العربية، موطنه الأصلي أمريكا الجنوبية وهو شجيرة صغيرة ويعتبر الآن نباتا للزينة شائعا في المناخ الدافئ حول العالم، الأزهار صفراء بوقية الشكل بها تويج ممتد منحن شديد الجاذبية والجمال ولكنها نبات سام جداً، وخطر على الإنسان والحيوان، وأكل ثمرة واحدة من هذا النبات كافية لقتل إنسان، وقد تم إيقاف ومنع تشجيع زراعة هذا النبات بكل قوة في الأماكن المفتوحة التي يرتادها الأطفال.
وقد حذرت وزارة التربية والتعليم المدارس من زراعتها ودعت إلى إزالة ماكان مزروعا منها الآن ....
المصدر : جريدة الرياض
http://www.alriyadh.com/2007/02/08/article223098.html
===============================================
وبعدين الشتلة اللي تتكلم عنها ماهي نفس النوعيه
هناك فرق :
http://www.riyadhedu.gov.sa/section2/admin/up/up/news_1146742949.jpg
http://www.internatura.org/guias/plantas/nerium_oleander.jpg
انت تقصد اللي مقابله المكتبة العامة .
هذي هي نباته الدفله
تاكد وبعدين هاجم البلدية واذا كان صح انا اول واحد بهاجم
وتحياتي لك

مزعوي
06-02-2008, 11:36 PM
أشكر للجميع مرورهم وإهتمامهم ونعم أقد الأزهار الصغيره والغرسات التي وضعتها البلديه وإن إختلف لدي المسمى بإمكانكم بأنها نفس النوع وهي عباره عن شجيرات إن أهملت دون قص مع الإرواء تكبر ولا تصل لمرتبة شجره وأخيرا المتخصصون في البستنه في البلديه يمكنهم إفادتكمإزالة جميع «أزهار الدفلة» الموجودة في المدارس السعودية

بعد أن ثبت أنها تشكل خطرا «صحيا» على الطلاب

جدة: أميمة الفردان
اصدرت وزارة التربية والتعليم، قرارا لجميع ادارات التعليم في المناطق، يقضي بإزالة نبات «أزهار الدفلة»، وذلك لخطره على صحة الطلاب الذين قد يمسكون به ولا يدركون مخاطره.
وأوضح حمد العثمان، وكيل ادارة تعليم البنات في جدة «تم اصدار قرار من وزارة التربية والتعليم بإزالة أزهار الدفلة، وقد باشرت الإدارة فعليا بإزالة هذه النبتة من جميع مدارس التعليم العام، وتم توجيه تعميم لجميع المدارس بكافة مراحلها للمباشرة في ازالة الدفلة».

في حين يقول بهجت حموا، مسؤول الحدائق بأمانة مدينة جدة «توجد ازهار الدفلة في طريق الملك والجزيرة الوسطية في شمال جدة، وحدائق خزام التي ينتشر فيها عدد غير قليل من الشجيرات، إلى جانب جامعة الملك عبد العزيز التي تزين مسطحاتها الخضراء بكثافة بأزهار الدفلة».

وعلى الرغم من الجمال والألوان الأخاذة والرائحة الزكية التي تتمتع بها زهور الدفلة، إلا أن المادة اللبنية التي تنتجها والمحتوية مواد مخدرة تعمل على تخدير الجسم، خاصة إذا لامست العين أو أجزاء حساسة من الجسم، وهو الأمر الذي جعل وزارة الشؤون البلدية والقروية والزراعة، توجه قبل 18 سنة بتجنب زراعتها في الأماكن التي تحظى برواد كثر من المواطنين، خاصة الحدائق العامة، وما زاد الأمر سوءا حبوب اللقاح لأزهار الدفلة، يقول حموا «تتسبب هذه الحبوب في إثارة الحساسية، خاصة لمرضى الربو».

ويرجع حموا توجه وزارة الزراعة في ذلك الوقت، بتجنب زراعتها في الحدائق العامة، لقلة الوعي بين كافة شرائح المجتمع· وفي الوقت الذي يسهل فيه تعامل الكبار مع هذه النبتة، يبرز السؤال حول امكانية تعامل الأطفال، خاصة في المدارس، مع الإغراء الذي تمثله ازهار الدفلة، وهو الأمر الذي دعا وزارة التربية والتعليم لإصدار قرار بعدم استزراعها وازالة الشجيرات الموجودة في بعض الحدائق المدرسية.

نبتة الدفلة التي استطاعت وحدها أن تعيش أجواء السعودية الحارة، وتهديها من أزهارها الدائمة، لتعطي درسا مجانيا في نشر الجمال على قارعة الطريق والأرصفة على مدى سنوات، تمكنت تهمة التسمم التي تلاحقها من وضعها في قفص الاتهام، والسبب دراسة أجريت قبل عدة أعوام كان أبطالها حيوانات التجارب التي أثبتت التهمة على أزهار الدفلة الجميلة، لتنهي بذلك فصلا من فصول الجمال في شوارع مدينة جدة ومدارسها.منقول من جريدة الشرق الأوسطعدد 19/9/1427هـ

مغناطيس
07-02-2008, 02:23 PM
لاحول ولاقوة إلا بالله..
يفترض بالبلدية أن تهتم بالمواطن وتحافظ على صحته بدلا من زرع مالاتعلم...

شكرا أخي الفاضل على حرصك بارك الله فيك..

الهواوي
08-02-2008, 03:02 AM
اذا كان كذا نرجو تنبيه البلدية بهذا وشكراً