المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نسب... الاشراف السادة المناصير المشاييخ


الاسيف
25-02-2007, 10:05 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف خلقه أجمعين وعلى آل بيته وصحابته الطيبين الطاهرين ومن تبعهم إلى يوم الدين ثم أما بعد ...
فهذا جهد المقل في البحث عن نسب وأصل المشاييخ ولا ادعي الكمال فحسبي جهد بذلته لا خرج بهذا البحث المتواضع فارجوا قبوله بما فيه من زلل وارجوا العفو والصفح إنما هو جهد بشر يخطئ ويصيب ...
نسب المشاييخ :نسب قبائل الأشراف المشاييخ وما لهم من صله في آل البيت .
المشيخي--المشايخ—الشيخي --الشيخ ---هذه النسبة دينية علمية إلى المشيخة استقاها أفراد هذه القبيلة من جدهم الجامع الشيخ السيد الشريف إبراهيم بن أحمد بن جميع المدفون بالخليف بتهامة الباحة(.وحول مسمى الشيخي والشيخ وتقارب الأسماء وتباعد النسب فهذا غير صحيح فجميعهم يعودون للشيخ إبراهيم بن احمد بن جميع واختلاف النطق فقط بين الشيخ والشيخي فهذا يعود للهجة أهل المنطقة كما يختلف المسمى في بعض المناطق ...ونسب الشيخ هو:
إبراهيم بن أحمد بن جميع بن علي بن يحي-(الملقب-بآل زحيك)- بن منصور بن محمد بن يحي بن أبي الحارث محمد بن أبي محمد أبي عبدالله بن أبي الحارث محمد بن أبي الحسن علي بن الديلمية بن أبي طاهر عبدالله بن أبي الحسن محمد المحدث بن أبي الطيب طاهر المحدث بن الحسين القطعي بن موسى أبي سبحة بن إبراهيم المرتضى الأصغر بن الإمام موسى الكاظم بن الإمام جعفر الصادق بن افمام محمد الباقر بن الإمام علي زين العابدين بن الإمام الحسين الشهيد بن الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين .. وقد كان السيد إبراهيم عالما جليلا وشيخا فاضلا ولقد توارث أحفاده من بعده هذه المهمة إلى الوقت المعاصر فقد كانوا الخطباء للجمع والعيدين وأئمة الصلوات وكتاب عقود الأنكحة وكان لهم شأن في حل المشكلات بين أفراد القبيلة أو القبائل .

وأما سبب تسمية المشاييخ بالمناصير أو بني منصور أو ذوي منصور ؟
هذه النسبة ليست حديثة بل قديمة من عصر السيد ابن جميع بل قبله.
هذه النسبة للجد الرابع للسيد إبراهيم إذ هو كما ذكرت من قبل يا أكارم إبراهيم بن أحمد بن جميع بن علي بن يحي بن منصور بن محمد يحيى المتصل نسبة يزين العابد ين علي بن الحسين بن علي ابن أبي طالب .
وقد ذكر الموسوي في كتابه ( نزهة الجليس) إن اسم الشيوخ كان يطلق على الجد الأول للشيوخ وهو ابرهيم بن احمد بن جميع نظرا لعلمه وكذلك أطلق على أبناءه كما ذكر انه أتى على مراح أولاد إبراهيم السني وهم من كرام العرب أهل شيمة وأدب ونسب وفي صباح يوم الثلاثاء أتينا في وقت شريف والكلام هنا يعود للكاتب على قرية الخليف وهي قرية الشيخ الولي إبراهيم الخليفي وبها قبره واولادة أهل همم وسماح ووقار وصلاح وقد كان هذا في منتصف القرن الحادي عشر الهجري وهو تاريخ رحلت الكاتب .
الموطن الأصلي :
اشتهرت الخليف بأسرة أبن جميع التي لها باع طويل في العلم والعبادة والتقوى وطلب العلم وان أول من قدم منهم إلى هذا الموضع الشيخ إبراهيم بن جميع في حوالي الربع الأخير من القرن الثامن الهجري وسكن الخليف وكان من كبار العباد في بلدة عاصره الفقيه عيسى بن يوسف والد الفقيه موسى الخلفي وصحبه وأفاد منه.
انتشارهم في أنحاء البلاد :
تسببت الحروب القبلية والفتن التي كانت في جزيرة العرب والتي أدت إلى تقاطع الأرحام وتباعد القرابات فبتعد الرجل عن أبناء عمومته وقبيلته وانتسب إلى قبيلة أخرى وهذا ما حدث في كثير من أبناء الشيخ وأحفاده حتى جاءت الدعوة السلفية وجاءت الدولة السعودية اعزها الله واعز حكامها.
كما أحب أن أوضح إن أسباب انتشار الشيوخ في عدد من المدن و القرى والهجر يعود لازدياد أولاد الشيخ إبراهيم واحفاده مما ضاقت بهم قرية الخليف فانتشروا في المدن والقرى المجاورة كما ذكر سابقاً لاسيما القرى المشتهرة بالزراعة ومنها قرية دوقة والبرزه وان أولاد الشيخ إبراهيم بن احمد بن جميع كما أسلفنا أهل دعوة فكانوا يذهبون إلى الأمصار بغرض تعليم الناس القراء ن والسنة النبوية فنزلوا القرى وحالفو أهلها وأصبحوا من سكانها والقبيلة قبيلتهم وهم من يؤم الناس في الصلاة ومن يجري عقود الانكحه ومن يعلم القراء ن ويعمل على الأمر بالمعروف وينهون عن المنكر ويعالجون المرضى بكتاب الله ويعلم جميع من في القرى المجاوره لقرية البرزه أنهم كانوا يتعلمون القران والسنة النبوية على أيدي شيوخ هذه القرية وا ن هناك دور للتعليم كما كان ذلك في عدد من القرى التي كان يقيمون فيها ، ويتواجد المشاييخ في منطقة الباحة والنماص ومنطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة في الباحة يوجدون في تهامة وتهامة عسير والشقيق وذلك كالتالي :
في الخليف وبحر أبو سكينة وفي منطقة آل مشول ودوقه والشعراء والحجره ويكاد لا يوجد بها إلا قلة الآن والمريبي والمضحاة ولقط وبعقة وبها آل عريج وهي من قرى الشعراء.
وفي منطقة مكة المكرمة كالتالي :
في مكة المكرمة نفسها وإحدى القرى التابعة لها وتعرف بالحسينية وهي جنوب مكة المكرمة ويجاورون الأشراف آل زيد الحسنيين وهذا الفرع يعرفون بالمشيخي ولديه أوراق إثبات نسب موقعة من مجموعة من أشراف مكة وعلى رأسهم الشريف شاكر بن هزاع العبدلي .
ويوجد المشاييخ بكثرة في مدينة جدة وفي البرزه وخليص وهم أحلاف لقبيلة حرب ويعرفون بالشيوخ والفرد الشيخ ويوجدون بتربة أيضا وبدوقة بالساحل وبالحليفة التابعة لمحافظة القنفذة والشقيق بالساحل الغربي وبشمران ومنهم القاضي محمد أحمد آل زيد ومنهم الشيخ صالح المعروف بالشمراني المدرس بالمعهد العلمي بجدة وهم أيضاً يتصلون بالنسب مع بني الحسين الأشراف :المدينة المنورة وهي قبيلة كبيرة واسعة الانتشار كانوا أمراء المدينة المنورة لأكثر من خمسة قرون منهم من حالف و جاور قبائل أخرى مثل المنتفق و الظفير و حرب و غيرها،و هم آل الحسين الأصغر بن علي زين العابدين بن الحسين السبط شهيد كربلاء ابن أميرالمؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنهم و أرضاهم، هذا غير من يوجد في شتى مدن المملكة بحكم العمل في شتى القطاعات الحكومية ، كانوا يشتهرون كذلك بآل زحيك كما في العمدة ( عمدة الطالب للداوودي الحسني ) . وكما في زيارة ابن بطوطة لمحلتهم في كربلاء وذكر أنه كان بينهم خلافات وبين آل فائز الموسويين على النقابة .
فيهم عدد كبير من النقباء. كانت لهم أملاك وأوقاف عظيمة بعين التمر بمحلة تسمى شفاثا بالحائر بكربلاء . يشتهر منهم الآن في العراق أسرة آل ثابت وهم أسرة محترمة وهم على ما ذكر على مذهب الإثنا عشرية .
والمشاييخ قبيلة سنية كما لا يخفى على الجميع رئيسيان هما كتالي :
1_آل ثابت:وينتسبون الى السيد ثابت بن السيد كمال الدين سلطان بن السيد إدريس بن السيد جماز بن السيد نعمة الله بن السيد علي القصير(وقيل علي بن النضير) بن السيد يحيى(زحيك) جد العشيرة.
2_آل دراج ويعرفون كذلك بآل النقيب(وهم غير آل دراج الحسينيين في سامراء) وينتسبون الى السيد محمد الدراج بن السيد سليمان بن السيد كمال الدين سلطان .
ولدى المشاييخ تحالف مع قبائل بالحارث وبنى مالك والبقوم وعتيبة وحرب وشمران وبني شهر وعسير وثقيف ، ومع ذلك لازالت هذه القبائل حافظة لنسبها ولديهم الكثير من المشجرات التي تعتبر ليس مرجع لأنساب المشاييخ بل مراجع ومخطوطات لقبائل الأشراف الحسينيين.
وهنا نجد هذه الأبيات المذهبة نظم الشاعر /إبراهيم بن محمد بن صالح السيد ، من سكان الخليف بتهامة زهران ويطلق عليهم "المشاييخ " وهو يصور الحياة الاجتماعية في وقته أحسن تصوير .
ومما قاله الشاعر :
أرض اليمن لي مقاما والجد حلال شاما
والأصل والفرع لاما نقرا عليه الدليل
انحن بأرض النماصا والله أرجي الخلاصا
من هول يوم القصاصا يوم الحساب الثقيل
والجد الاول الاول شريفا نازل بواد الخليفا
واد به أمن المخيفا من آل بيت الرسول
من أرض طيبة رحلنا وبأرض زهران كنا
وارض اليمن قد نزلنا منزال بعد يحيل
ولو يكن لو تمنى ينالها لا تمنى
لا قول يا ليت وانا بأرض طيبة نحيل
حتى إلى جا الحسابا والفصل خطابا
عساني أعطى الكتابا وعلى يميني نميل
يارب جرنا العذابا وجازنا بالثوابا
واغفر زمان الشبابا انك بعبدك وكيل
=============================
تحالف المشاييخ مع بعض القبائل :
تحالفهم مع قبيلة زهران :نظراً لسكن الأشراف السادة المشاييخ في بلاد زهران وكثرة الحروب بين القبائل وعدم وجود الأمن في ذلك الوقت دخلوا في حلف مع زهران وصار بينهم نسب وتزاوج وسماوه وصداقة حتى اندمجت القبيلتين مع بعضهما البعض حتى أنهم تسمو باسم الشيخي الزهراني أو الزهراني الشيخي أو الزهراني دون الشيخي وكثير منهم بقي على مسماة الأصلي الشيخي فقط وذلك عندما جاءت الوظائف الحكومية .
تحالفهم مع قبيلة حرب :وكذلك شيوخ البرزه فهم في حلف مع قبيلة حرب وإن 98% من سكان البرزه شيوخ 2% منهم يكتبون الأنصار وجميعهم شيوخ أشراف أبناء عبدا لكريم بن عبدا لعزيز بن طلحة كما عرف عن شيوخ البرزه بأنهم هواشم منذ أبيهم عبدا لكريم وكان الرجل منهم عندما يعتزي يقول أنا أبن هاشم وإن هذا موجود حتى وقتنا الحاضر لدى بعض كبار السن وعدد من الشباب كما نوضح أن هناك عدد من أبناء الشيخ يسكنون في مكة وكذلك في قرى بالحارث وأيضاً منهم من سكن تربة البقوم وأبها والنماص ومحايل عسير ولا يسعنا إن نذكر جميع أبناء الشيخ وذكر الموسوي إن شيوخ البرزه حسينيين ويعود نسبهم إلى الحسين بن علي رضي الله عنة.
حلفاء آخرون :
ذكر محمد بن منصور بن هاشم إنه لا تخلو قبيلة من قبائل الحجاز إلا وفيها فرع من الشيوخ حليف فتجدهم في حرب وفي ثقيف وفي بالحارث وفي زهران وان الشيوخ عموماً أهل خير وصلاح وذو مروه وكرم والكلام لابن منصور اختلف الباحثون في نسب الشيوخ كما أشار الكاتب كان بسبب الشيوخ أنفسهم حيث أنهم يملكون ما يثبت نسبهم الشريف فلم يظهروا هذه الأدلة للباحثين والكتاب وأصبح كل واحد منهم ينتسب إلى القبيلة المتحالف معها دون الاهتمام بنسبه ولكن كان يميز ذاته أو قبيلته ببعض الصفات التي لا تكون إلا لآل البيت وهذا تسبب في تأخر نسب الشيوخ.
الخاتمة:قد قال رسول الله صلى الله علية وسلم( تعلموا من أنسابكم متصلون به أرحامكم فإن صلة الرحم محبة في الأهل , مثراة في المال , منسأة في الأثر) فلولا معرفة الأنساب لفات إدراك هذه الأمور وتعذر الوصول إليها كذلك أمرنا الله تعالى بالدعوة إلى الآباء وحرم التبني في الإسلام فقال عز من قائل (ادعوهم لإبائهم هو اقسط عند الله(وقد قال رسول الله صلى الله علية وسلم (الناس أمناء على أنسابهم) ومذكريهم بقول النبي صلى الله علية وسلم(لعن الله من انتسب لغير أبية ( كما أوضح أنة لا يجوز الانتساب لأهل البيت أو الخروج من نسبهم بغير علم لقول الرسول صلى الله علية وسلم(لعن الله الداخل فينا بغير نسب والخارج منا بغير سبب) كما أحب الإشارة: أنه لا يجوز التشكيك في نسب أهل البيت لقول الرسول صلى الله عليه وسلم(لا تسبوا أهل بيتي ( فهذا ما سمح الوقت بجمعة وترتيبه وإلا فالكلام يطول ومن أراد الاستزادة في ذلك فهناك مراجع اذكرهالمزيد الفائدة وعذري للجميع إن وجد نقص أو تقصير فالكمال لله وحدة عز وجل.


المؤلفات في هذا المجال :
1_ كتاب معجم قبائل العرب للمؤلف عمر رضا كحال والذي أشار بان أبناء
عبدا لكريم يسكنون بين مكة والبحر الأحمر وهم حسينين والمؤلف عام 1368.
2_ كتاب الرحلة اليمانية للشريف بركات .
3_ كتاب قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة .
4_ كتاب النسابة الشريف العقيلي وهو من أبناء عقيل بن أبي طالب.
5_ كتاب نسب الأشراف المشاييخ بالمملكة العربية السعودية للنساب عبدالله بن عثمان بن علوة والذي استعان بنسابة الشيخ عبدالحميد عقيل والنسابة الشريف محمد بن علي الحسني .
6_كتاب الموروثات الشعبية لغامد وزهران الكتاب الرابع .
7_ مخطوطة المشيخي وأوراق إثبات نسب الموقعة من مجموعة من أشراف مكة وعلى رأسهم الشريف شاكر بن هزاع العبدلي .(
8_ مخطوطة المشاييخ من قرية دوقه .
9_ مخطوطة المشاييخ اوالمشيخي منطقة (آل مشول)(وبحر أبو سكينه .
10_ المشجر الوافي في السلسلة الموسوية (أربع أجزاء) للسيد الشريف حسين أبو سعيدة الموسوي
11_كتاب عمدة الطلب مؤلفه الدواوي الحسيني
12_كتاب الطبقات الخواص في اهل الصدق والاخلاص مؤلفه الزبيدي .
13_غامد و زهران... السكان والمكان علي بن صالح السلوك .

ارجوا التصويت على تثبيت الموضوع لاهميته... وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبة الكرام...

معالي الوزير
25-02-2007, 11:07 PM
عندي تحفظ على هذا الكلام وين كان هذا النسب انا من يوم عرفت المشاييخ انهم يرجعون لزهران بل ان بعظهم كتب في البطاقة زهراني انا اللي محيرني صراحة وين كان هذا النسب ما طلع الا الان وبسؤال الاشراف عن نسب الشخي نفو وقالو ما نعرف شي عن هذا النسب .
لو كانو اشراف لما اضاعوا نسبهم لمدة تفوق المئة سنة .
عاشرنا اناس لهم اكثر من 85 سنة لم يأتوا بهذا النسب . الله اعلم

العنيد
25-02-2007, 11:28 PM
حبيت اذّكر فقط بالحديث النبوي عن ابي ذر رضي الله عنه انه سمع الرسول صلى الله عليه وسلم يقول: (( ليس من رجل ادّعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر , ومن ادعى قوماً ليس فيهم نسب فليتبوا مقعده من النّار)) رواه البحاري رقم الحديث 3508 ورواه مسلم مطولاً 6045

علي
25-02-2007, 11:47 PM
انا من وجهة نظري انه يتم حذف الموضوع لما يسببه من نعرات قبلية وايضا لا يسمن ولا يغني من جوع وانا اسأل اخي الحبيب الاسيف مافائدة طرح هذا الموضوع هل تفاخر ام ماذا اخي الحبيب بودي ان نرقي بتفكيرنا الى مواضيع تخدم شباب دوقة الذين لو نظرنا الى واقعهم لتفطر القلب من كمد . انا ما ودي يكون منتدي دوقة مكان خصب للعصبيات والنعرات القبلية .


اخوك في الاسلام ((( وهذا هو الضابط )))

علي

الاسيف
26-02-2007, 12:05 AM
عندما يبحث الانسان عن اصل نسبه هل هذه نعرة قبليه فلماذا وضع علم الانساب ولماذا وضعت المؤلفات الكثيرة الم توضع لحفظ الانساب وعدم الاختلاط سبحان الله وماذنبي اذا لم تطلع على مثل هذه المواضيع التي دونت من زمن بعيد وهذا نسب مثبوت فرجع الى المراجع حتى تتحقق .

ابوصالح_77
26-02-2007, 03:43 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لاخ الاسيف مجهود رائع وتشكر علية ورفعت لك موضوع وفية المشجرة للمشاييخ تدعيم لموضوعك لنة سبق ون الشيخى كتب فية وعلقنا علية سابقا اما الصديق علي وهو يقول لابد من حذفة لانة يسبب النعرات القبلية وانا اسئلة هل فى هذا الموضوع سب لاحد اذا الجواب لا ما لة حق فى ان يلغى قبيلة كاملة وتنتسب للا البيت وهم عندهم ما يثبت ذالك وهم يعلمون بحديث الرسول صلى الله علية وسلم وثانينا ان الذين لم ينتسبو لبيت رسول الله انهم ليس نكرة ومنهم الخلفاء الراشدين الذين نحبهم ونجلهم يااخى علي ومن لنا غير رسول الله ان نفتخربة هل نفتخر بانفسنا لا هذا رسول الامة الاسلامية ولنا الفخر والشرف والعزة ان ننتسب الى نسبة الشريف
اما صديقنا معالى الوزير انت وزبر ولاحد قدك وعارف بواطن الامور وفى قرارة نفسك ان المشاييخ لمن يرجعون ووين كان هذا النسب انت من يوم عرفت المشاييخ وهم يرجعون لزهران وهذة مردودة عليك وانت تعرف انهم احلاف للمشايخ فى معارك قبلية قديمة تقع بين القبائل وذلك قبل توحيد المملكة واسئل اجدادك او من بقي من كبار السن لديكم يا معالى الوزير ليش محيرك هذا النسب تقول ماطلع الا الان وتقول سالت لاشراف ونفوا ماسمعو بهذا النسب وهذة ايضا مردودة عليك اخى معالى الوزير وتقول عاشرت ا ناس اكثر من85 سنة من العمر لم ياتو بهذا النسب بماذ قالوا لك هل قالو نحن غير مشاييخ ابدن وهذة اخطات فيها يا معالى الوزير اذا انت من دوقة ولم تطلع على وثائق قديمة ممكن ادلك على موقع بعض من هذة وكانت موجودة عهدة وامانة لدى المرحوم باذن الله تعالى الجد عمر بن القاسم الشيخى رحمة الله والان توجد عند ابنة الاستاذ على بن عمر بن القاسم الشيخى بامكانك تسئلة وممكن تسئل الدكتور بلقاسم الفقية مدير الكلية المتوسطة سابقا وهو من رمم بعض هذة المشجرات واطلع عليها واخيرا يامعالى الوزير انت وبعض الاخوة هداهم الله يضايقكم هذا النسب يااخى حط نسبك ولا احد يقول لك شيى فية وبل عكس نتعرف عليك اكثر من ذى قبل ارجو من المدير ان يثبت هذا الموضوع كغيرة فى باقي المنتديات مثل المضيلف ذكر القبائل الى عندة واخواننا فى الاحسبة ايضا ذكرو قبائلهم فى المنتدى ونحن هنا ذكرنا قبيلتنا مجملة ولم نتعدى على احد ولم نذكر قبائل اخرى وهم موجودين ولكن نترك هذا لهم يكتبون مايشاؤن بانفسهم وفية منهم من البيت رسول الله صلى الله علية وسلم ونحن هنا لم نتجنى على احد ومرة اخرى اشكر اخى الاسيف على طرح هذا الموضوع وفى امان الله اخوانى واخواتى

المنصري
26-02-2007, 07:54 AM
موضوع يستحق التثبيت بجدارة فهو نبراساً وفخراً للمشاييخ فهم اهلاً لذلك بصراحة مجهود رائع من اخي الأسيف فقد ارحتنا من البحث لك مني كل الشكر والعرفان والله اسأل ان يكتب لك الأجر والمثوبه وياليت كل المشاييخ يبحثوا عن اصولهم فلهم الفخر في ان يرجع نسبهم الى رسول الله صلى الله عليه وسلم والشكر موصولاً الى كل من صوت بتثبيت هذا الموضوع وهم الأسيف العنيد ابوصالح-77 فرايكو همس الليل الباقين ان شاء الله في الطريق ليصوتوا بتثبيته ودمتم على طاعة الله اخوكم في الله المنصري

العنيد
26-02-2007, 09:37 AM
مجهود تشكر عليه لاعدمناك وتسلم يمناك ياراعي حماك والله يرعاك

ابوصالح_77
26-02-2007, 05:20 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشكر جميع الشباب على التصويت ونامل من لم يصوت ان يصوت ويدلى براية فهو حر فيما يقول وفى امان الله

معالي الوزير
26-02-2007, 09:37 PM
الذي اعرفه انه كانت هناك معارك طاحنة بن الاشراف والمشايخ وراح ضحيتها قوم كبير انا اجزم بان الخيري والشيخي اضاعو نسبهم الا قليل من مشاييخ الحليفة وهم سادة يرجعون لعلي بن الحسين وهم نفو ان يكون بينهم وبين مشاييخ دوقة اي علاقة .
لو سألت كثير من ابناء هذه القرية عن الجد الرابع لاجابو ما ندري عنه .

معالي الوزير
26-02-2007, 09:42 PM
نسيت ما اقول ابو صالح (( انا الاسلام لا ابى لي سواه ))

علي
26-02-2007, 09:49 PM
موضوع يستحق التثبيت بجدارة فهو نبراساً وفخراً للمشاييخ فهم اهلاً لذلك بصراحة مجهود رائع من اخي الأسيف فقد ارحتنا من البحث لك مني كل الشكر والعرفان والله اسأل ان يكتب لك الأجر والمثوبه وياليت كل المشاييخ يبحثوا عن اصولهم فلهم الفخر في ان يرجع نسبهم الى رسول الله صلى الله عليه وسلم والشكر موصولاً الى كل من صوت بتثبيت هذا الموضوع وهم الأسيف العنيد ابوصالح-77 فرايكو همس الليل الباقين ان شاء الله في الطريق ليصوتوا بتثبيته ودمتم على طاعة الله اخوكم في الله المنصري


مع التحية للاخ ابو حسين
اليس كلام اخينا المنصري تفاخر بالنسب ؟ تحياتي

العنيد
26-02-2007, 11:29 PM
للاخوان المعارضون على تثبيت الموضوع اليس من حق كل قبيلة ان تفخر بمثل هذا النسب الذي هو وليس فخراً كما تضنون ولكن الاصل لا بد ان يرجع الى اصلة ويعرف ان الانتساب الى قوم ليس فيهم نسب ينطبق عليه حديث الرسول
حبيت اذّكر فقط بالحديث النبوي عن ابي ذر رضي الله عنه انه سمع الرسول صلى الله عليه وسلم يقول: (( ليس من رجل ادّعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر , ومن ادعى قوماً ليس فيهم نسب فليتبوا مقعده من النّار)) رواه البحاري رقم الحديث 3508 ورواه مسلم مطولاً 6045



ثانياً انا سألت شخص هو من اهل البرزة يرجع الى الشيخ فقال نفس الكلام الذي ذكره الأخ الأسيف جزاه الله خير وقال مثل ما انتم تحالفتوا مع زهران نحن تحالفنا مع حرب وافاد توجد لدينا مشجرة ولكنها كانت عند شخص حريص عليها ولكن قدر الله وان انحرق منزله وانحرقت معه المشجرة وهي نفس المشجرة تقريباً التي عندكم وافاد عندنا اُناس يبحثون ويسعون لتثبيت ذلك كما عندكم اُناس يبحثون في ذلك ومنهم الاستاذ عبدالله بن محمد بن عثمان الشيخي وغيره الكثير الكثير نسأل الله ان يعين ويوفق كل من عمل وبحث وسافر الى بلدان أخرى للبحث والتحري ان يكلل سعيه بالنجاح والتوفيق واخيرا وليس آخراً كلكم لآدم وآدم من تراب

الاسيف
26-02-2007, 11:34 PM
يامعالي الوزير كشخص برتبة وزير لايليق بك ان تتكلم بهذه الطريقة وعليك ان تتثبت مما تقول فهو اما لك او عليك وكل شي يثبت بالبرهان فأتنا بالبرهان ان كنت من الصادقين ، واما نسب الاشراف المشاييخ فهو ثابت فرجع وتصفح المراجع المبينة اعلاه ثم اكتب لنا بماذا خرجت عن نسب المشاييخ بكل صدق فأهلا ومرحبا .

الاسيف
27-02-2007, 12:00 AM
هذه مشجرة الاشراف المشاييخ منقولة من مشاركة اخي الشيخي السابقة ادعم بها الموضوع

المنصري
27-02-2007, 07:21 AM
العاقل من عقل لسانه والجاهل من جهل قدره وسلامتكم

ابوصالح_77
28-02-2007, 01:05 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد الله وان معالى الوزير بدء يعترف ببعض المشايخ هنا وهم مشايخ الحليييييييييييييييفة العزيزة وهاؤلا يرجعون المشايخ دووووووووووووقة الاحبية وهذا ان دل على شيئ فهو تناقض فى داخلك يا معلى الوزير وفى قرارة نفسك بان المشايخ هم من السادة الاشراف انتبة يا معالى الوزير ترى التشكيلة الوزارية جاية بعد كم يوم اذا ماتعدل من نفسك فى الوزارة رايح اشيلك من الوزارة الى انت فيها منت قادر تسيطر عليها سوف احطك وزير بلا وزارة عندى للمهمات الخاصة ......... ترى فى اسطرين الاخيرة امزح معاك فيها يامعالى الوزبر
وفى امان الله

a_shiky
01-03-2007, 12:06 AM
السلام عليكم ورحمة الله

تحية طيبة للجميع .. موضوع اكثر من رائع ويستحق الاهتمام
الكامل من اهل المنطقة بكل معلومة موجوده لديهم او لدى كبار
السن حيث هذا التاريخ هو امانه في اعناقنا تجاه ابنائنا من بعدنا

ولدي موضوع اتوقع ان يفيد من ليس له علم بهذا النسب الشريف

تحياتي

سر الوجود
01-03-2007, 05:06 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاسيف تحياتي لك :icon30: أولاَ لطرحك الموضوع وتحياتي لجميع المشاركين،في بداية الأمر كنت أعتقد كما يعتقد الأخ معالي الوزير لكن بعد إطلاعي على الموضوع وسؤال كبار السن والدي الذي يبلغ من العمر الخامسة والستون و عم والدي الذي يبلغ من العمر الخامسة والثمانون تقريباَ وكانو مؤيدين لطرح الأخ الاسيف،الموضوع حساس جداَ لإرطباته بنسب الرسول صلى الله عليه وسلم كما أنه يحتاج إلى دعمه با إعتراف المتخصصين والباحثين بعلم الأنساب ويجب ان يتم ذلك بتحرك سريع من مشايخ و وجهاء وكل من كان له المقدرة على المبادرة لتأكيده من ثم تدوينه مثلاَ كا إنشاء مشجرة إلكترونيه لتكون عوناَ لنا ولأجيالنا القادمة في حفظ نسبهم الشريف.

شكراَ لله :worthy: الذي سخر لنا نبينا محمد صلى الله عليه وسلم و نصره على جمع العرب و العجم تحت راية الإسلام.

البتار
02-03-2007, 03:33 PM
للحقيقة فقد اضاع الخيرة والمشاييخ ( نسبهم ) وبدأوا ينسبون أنفسهم إلى هؤلاء وهؤلاء
.
وهذا ذنبهم هم وهم فقط
.
ثم : ماقصت إضافة لقب ( الزهراني ) إلى الشيخي ؟ والآن تغير الوضع ؟ أم أن الزهراني أيضا من ( السادة ) ؟ وأين كانت مشجراتكم عندما انتسبتوا إلى ( الزهراني )
.
وللمعلومية هناك فرق بين ( المشيخي ) الذين هم سادة ( فعلا ) وبين الشيخي الذي هو ( زهراني ) فعلا وبين ( الشيخ ) وليس في ذلك اختلاف نطق كذلك وإنما هو اختلاف في النسب .
.
غدا يأتي الخيري ويقول أنا من ( الأشراف ) من آل بلخير الذين هم اشراف ولكن اختلاف النطق .
ويأتي المسعودي ويقول انا من ( السادة ) ويأتي الشهابي ويقول انا ( شريف ) وهكذا .... ويأتون بمشجرات ويقولون كانت لدى شيباننا .... وكلها افتراءات على النسب ..
.
الذي عرفته عن ( نسب ) الشيخي أنه ( زهراني )
.
وعن الخيري انهم من ( الخيرة من الهضبة من المطارفة من علاّق من الصواعد من عوف من حرب ) مع ان بعضهم يدعي انهم من ( كنانة ) وهو أمر وارد ولكن الأرجح انهم من ( حرب ) ، وذلك لإنهم هم أضاعوا نسبهم أصلا ....
.
وعن المسعودي أنهم ( هذيل ) ولاجدال في المسعودي
.
فلا ننسب أنفسنا إلى غير آبائنا
.
في النهاية ( كلكم ) لآدم وآدم من ترااااااااب

الاسيف
02-03-2007, 03:35 PM
الاخوة الاعزاء ارى ان هناك مشاهدات اكثر من التصويت فأرجوا من يشاهد الموضوع ان يصوت عليه بما يمليه عليه ضميره وارجوا ايضا من الاخوة من عنده زيادة او علم او مرجع آخر ان لايبخل علينا به فنحن في امس الحاجة اليه وليكتمل الموضوع ، واخيراً لم اننا لم نجهل الحكم في الاتصال بنسب النبي صلى الله عليه وسلم وآل البيت فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( لعن الله من انتسب لغير أبية) كما أوضح أنة لا يجوز الانتساب لأهل البيت أو الخروج من نسبهم بغير علم لقول الرسول صلى الله علية وسلم (لعن الله الداخل فينا بغير نسب والخارج منا بغير سبب ) كما أحب ألإشارة: أنة لا يجوز التشكيك في نسب أهل البيت لقول الرسول صلى الله عليه وسلم(لا تسبوا أهل بيتي ) فارجوا من الاخوان عدم التسرع في الحكم والتريث والبحث اولاً اشكركم جميعاً على مشاركتي دمتم بخير ..

الاسيف
02-03-2007, 11:12 PM
البتار لا ترمي الكلام جزافا فقط اقول اثبت كلامك بالمراجع فقط والا الكلام فحتى (البقالي) يعرف يتكلم

a_shiky
03-03-2007, 02:02 AM
السلام عليكم ورحمة الله


بصراحة استغرب دخول المتطفلين و الذين يمتهنون التنقيص وتكذيب الاخرين واحب ان
اذكرهم بقول رسول الله صلى الله علية وسلم

عن ابي ذر رضي الله عنه انه سمع الرسول صلى الله عليه وسلم يقول: (( ليس من رجل ادّعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر , ومن ادعى قوماً ليس فيهم نسب فليتبوا مقعده من النّار)) رواه البحاري رقم الحديث 3508 ورواه مسلم مطولاً 6045


http://www.o10o.com/thumbs/6ee7f6636f.bmp (http://www.o10o.com/uploads/6ee7f6636f.bmp)

a_shiky
03-03-2007, 02:02 AM
http://www.o10o.com/uploads/6ee7f6636f.bmp (http://www.o10o.com)

ابوصالح_77
03-03-2007, 02:16 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يا البتار يا الغالى احيك واقول لك بان الخيرة والمشاييخ لم يضيعوا نسبهم بل هو باقى الى ان تقوم الساعة وهذا تجنى منك عليهم بما افتريت عليهم بدون علم يذكر او اثبات لديك وتقول انهم بدؤ ينسبون انفسهم الى هؤلاء وهؤلاء وثم تدلس على العامة بقولك ماقصت اضافت الزهرانى الى الشيخى وانت تعلم انهم احلاف فقط وتقول الان تغير الوضع اوالزهرانى الان هم من السادة اخي لا لم يتغير الوضع ولم يقول الزهرانى من السادة والا الشيخى من الزهارين واما المخطوطات موجودة فى الحفظ والصون حبيبى الغالى البثار بامكانك ان تطلع عليها كما اوضحت فى رد لى سابق ونحن هنا لم نشكك فى نسب احد من القبائل ونقول الاثبات والبينة والمراجع ولاتهرف بمالاتعرف
وفى امان الله

البتار
03-03-2007, 12:19 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يا البتار يا الغالى احيك واقول لك بان الخيرة والمشاييخ لم يضيعوا نسبهم بل هو باقى الى ان تقوم الساعة وهذا تجنى منك عليهم بما افتريت عليهم بدون علم يذكر او اثبات لديك وتقول انهم بدؤ ينسبون انفسهم الى هؤلاء وهؤلاء وثم تدلس على العامة بقولك ماقصت اضافت الزهرانى الى الشيخى وانت تعلم انهم احلاف فقط وتقول الان تغير الوضع اوالزهرانى الان هم من السادة اخي لا لم يتغير الوضع ولم يقول الزهرانى من السادة والا الشيخى من الزهارين واما المخطوطات موجودة فى الحفظ والصون حبيبى الغالى البثار بامكانك ان تطلع عليها كما اوضحت فى رد لى سابق ونحن هنا لم نشكك فى نسب احد من القبائل ونقول الاثبات والبينة والمراجع ولاتهرف بمالاتعرف
وفى امان الله
.
أخي الفاضل بل أضاعوه ولاعيب في البحث عنه ولكنهم في الأصل اضاعوه والدليل اسأل الخيري عن نسبه فيقول لك ( حربي ) واسأل آخر فيقول لك ( كناني )
.
ثم اذهب إلى الشيخي وأسأله فيقول ( زهراني ) واسأل آخر فيقول لك ( سادة )
.
بم تفسر ذلك ؟
.
ثم انت تقول أن الزهراني والشيخي ( أحلاف ) ، هل الحليف يجبرك على الإنتساب إليه ؟
.
والدليل موجود كثير من ابناء المشاييخ مضاف إليهم ( الزهراني ) ولاداعي لنكران ذلك ، والتحالف لايجبر على تغيير النسب
.
دمت على خير
.
.
البتار

البتار
03-03-2007, 12:27 PM
البتار لا ترمي الكلام جزافا فقط اقول اثبت كلامك بالمراجع فقط والا الكلام فحتى (البقالي) يعرف يتكلم
.
اثبت ماذا ؟
.
اثبت ان الخيري والشيخي أضاعوا أنسابهم ؟ انت اسألهم عن نسبهم ( لايعرفون ) كل فريق يدعي ( نسب ) ...
.
اثبت ان الشيخي زهراني ؟ ماقصت اضافة الكثير من المشاييخ لقب ( الزهراني ) حتى ان بعضهم اصبح يطلق عليه فلان الزهراني ...
.
مالذي تريد أن اثبت اخي الفاضل ؟ ومامعنى كلمة ( البقالي ) في ردك الذي ادعيت بإنه يعرف يتكلم ؟
.
.
.
البتار

معالي الوزير
03-03-2007, 01:29 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد الله وان معالى الوزير بدء يعترف ببعض المشايخ هنا وهم مشايخ الحليييييييييييييييفة العزيزة وهاؤلا يرجعون المشايخ دووووووووووووقة الاحبية وهذا ان دل على شيئ فهو تناقض فى داخلك يا معلى الوزير وفى قرارة نفسك بان المشايخ هم من السادة الاشراف انتبة يا معالى الوزير ترى التشكيلة الوزارية جاية بعد كم يوم اذا ماتعدل من نفسك فى الوزارة رايح اشيلك من الوزارة الى انت فيها منت قادر تسيطر عليها سوف احطك وزير بلا وزارة عندى للمهمات الخاصة ......... ترى فى اسطرين الاخيرة امزح معاك فيها يامعالى الوزبر
وفى امان الله
حياك اخي الحبيب ( اختلاف وجهات النظر لا يفسد للود قضية )
انا لم اناقض نفسي ولكن عند سوالي لاحد مشاييخ الحليفة قالي انه ليس بيننا وبين مشايخ دوقة اي نسب نحن سادة وهم من زهران وتشابه اسماء فقط وهذا اسأل الكلام اسأل عنه امام الله . ثم بالنسبه للاخ عبد الله بن عثمان ما هي مؤهلاته ولم اسمع عنه قبل هذا النسب بانه باحث . وما هي المباحث التي عملها قبل البحث عن هذا النسب .
سؤالي الاخير ودي اعرف ه عبد الله بن عثمان متخصص في البحث عن الانساب وماهي الشهادات لتي حصل عليها . لو كل من جاء وقال انا باحث فصقدقناه . اليوم اصبح ك شي بالفلوس يشترى
ادفع جنيه وخذ لك شجر .

الشيخي
04-03-2007, 12:10 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
أخي الحبيب صاحب المعالي السلام عليكم ورحمة الله قولك ( اليوم كل شي بالفلوس يشترى إدفع جنيه وخذلك شجرة ) ؟؟؟؟؟؟؟؟
وسؤالي لك هل تستطيع أن تدفع فلوس الدنيا باسرها وتشتري لك لعنة وإذا كنت تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله تعرف مامعنى لعنة .
وهي قول الرسول صلى الله عليه وسلم( لعن الله من انتسب لغير أبية) .
لذا عليك أخي الحبيب بدل التشكيك في الشخص هل ياترى تستطع تشكك في مشجرة مخطوطة يزيد تاريخ تسجيلها عن مئة عام وإعلم بإني أعلم علم اليقين بان السادة المشايخ ينتسبون إلى آل البيت وهذا النسب يترتب عليه أمور كثيرة يجب على كل من ينتسب إإلى آل البيت من المشاييخ وغيرهم أن يتحلو بها وهي إتباع سيدنا وحبيبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم والتمسك بسنته وحفظ الكتاب الكريم وليس التفاخر بالنسب .علماً بأنه يتوجب على كل مسلم معرفة نسبه مع إحترامي للجميع والسلام عليكم .

الاسيف
05-03-2007, 11:01 PM
الاخوان البتار والوزير السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد....
والله اني لم اضع هذا الموضوع ليكون هناك احتكاك بين الاعضاء ولكن هي حقيقة غيبت في زمن اهمله الاجداد او بالاصح لم يكن هناك اهتمام بهذا الموضوع وان كان في درجة من الاهمية وان وجدت مشجرات ومؤلفات ولكن لم يكن هناك من يبحث ويقنن هذا العمل ويخرج بالنسب الصحيح وان كان الاخ عبدالله بن عثمان اجتهد فهو يشكر وعلى حسب علمي انه في طور اعادة طباعة كتابه الاول بعد تنقيحه وزيادته ومراجعته، فأقول افلا يجدر بنا ان نبحث عنها اليس من حقنا ان نظهر ذلك واما الحقيقة فانا لم اذكر منها الا القليل والا فالمراجع والمشجرات فيها اليقين فارجوا من الاخوان واقول ارجوكم رجاء من محب لكم عدم التطاول ورمي الكلام فما ادراك اين يصل النسب وما ادراك اين تذهب بك هذه الكلمة واين تنتهي بك وانت لست مضطر ان تقولها ان لم يعجبك الموضوع فلا داعي ان ترد وتكسب ماتكسب فانتم اهلاً واخواناً لنا وانما هي نصيحة من محب لكم ارجوا اني لم اقصوا عليكم لكم حبي ...
واحب ان ارى رأي الادارة التي لم نرى منها مشاركة او تعليق على الموضوع فاقول للإدارة يضهر لكم استطلاعات آراء الاخوان فهلا ثبتم الموضوع مساواة بمن ثبتت لهم انسابهم ارجوا من إدارة المنتدى النظر والتحقق من هذا الموضوع ثم تثبيت الموضوع لما له من اهمية وفق الله الجميع لكم تحياتي ..

الاسيف
06-03-2007, 11:05 PM
اما آن الآوان يا ادارتنا الحبيبة تثبيت هذا الموضوع وتحقيق امنية الكثير الذين من حقهم الاحتفاظ بنسبهم .

الاسيف
07-03-2007, 07:11 PM
لقد اسمعت لو ناديت حيا
ولكن لا حياة لمن تنادي

البتار
08-03-2007, 03:32 PM
لقد اسمعت لو ناديت حيا
ولكن لا حياة لمن تنادي
.
:shiny:
ههههههههههه
.
اضحكني ردك هنا بعد أن قرأت ردك على موضوعي عن المشرف وكلامك عن ( اللاوعي وعنوان الأخلاق وماتكنه الصدور )
.
اشكرك على ان جعلتني اضحك وجزاك الله كل خير
.
.
.
البتار

دموع
10-03-2007, 12:19 AM
:icon17: طبعا قبل كل شئ أود ان أقول أن هناك كتاب طبع عن المشاييخ واسمه
الأشراف المشاييخ في المملكة العربية السعودية مؤلفه السيد الشريف عبدالله بن محمد بن عثمان بن علوة الشيخي
وكذلك الي سمعت عنه انهم شاركو ا في حروب قبيلة زهران ضد الترك أو غيرهم

ولاكن الي اعرفه وبما علمنا من اجدادنا انهم قبيله متحده والكل يعرررررررف

وتحياااااااااااااااتي اليكم

دمووووووووووووووووووووووووووووووع

abomashal
11-03-2007, 03:42 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
احيي كاتب هذا الموضوع عن هذا النسب العريق المشرف والحقائق لابد ان تثبت وتدون بحروف من ذهب
جرني فضولي منذ اول مشاهده لي للموضوع وكان في بدايته للمشاركة كوني انتمي لهذه القبيله اردت المشاركه والافتخار مع ربعي بأصلنا ونسبنا وجدنا الشيخ إبراهيم بن جميع رحمه الله
اللذي وطأ ارض ال خليف وبه مات وبها دفن وانتشرت ذريته
قصة نسب الاشراف المشايخ
ما سيدرج خلال هذه السطور تاكيد على صحة المعلومات عند اخونا الاسيف
المشاييخ والفرد الشيخي أو الشيخ أو المشيخي ... هذه النسبة دينية علمية إلى المشيخة استقاها أفراد هذه القبيلة من جدهم الجامع الشيخ السيد الشريف إبراهيم بن أحمد بن جميع بن علي بن يحي بن منصور بن محمد بن يحي بن أبي الحارث محمد بن أبي محمد أبي عبدالله بن أبي الحارث محمد بن أبي الحسن علي بن الديلمية بن أبي طاهر عبدالله بن أبي الحسن محمد المحدث بن أبي الطيب طاهر المحدث بن الحسين القطعي بن موسى أبي سبحة بن إبراهيم المرتضى الأصغر بن الإمام موسى الكاظم بن الإمام جعفر الصادق بن افمام محمد الباقر بن الإمام علي زين العابدين بن الإمام الحسين الشهيد بن الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين .. وقد كان السيد إبراهيم عالما جليلا وشيخا فاضلا ولقد توارث أحفاده من بعده هذه المهمة إلى الوقت المعاصر فقد كانوا الخطباء للجمع والعيدين وأئمة الصلوات وكتاب عقود الأنكحة وكان لهم شأن في حل المشكلات بين أفراد القبيلة أو القبائل .
ويتواجد المشاييخ في منطقة الباحة ومنطقة مكة المكرمة ,
ولنبدأ بالباحة لأنها المنطلق وزاد الله مكة تقديما وتشريفا .
في الباحة يوجدون في تهامة وذلك كاالتالي :
في الخليف والشعراء وهم قلة والحجرة ويكاد لا يوجد بها إلا قلة الآن والمريبي والمضحاة ولقط وبعقة وبها آل عريج وهي من قرى الشعراء .
وفي منطقة مكة المكرمة كالتالي :
في مكة المكرمةنفسها وإحدى القرى التابعة لها وتعرف بالحسينية وهي جنوب مكة المكرمة ويجاورون الأشراف آل زيد الحسنيين وهذا الفرع يعرفون بالمشيخي ولديه أوراق إثبات نسب موقعة من مجموعة من أشراف مكة وعلى رأسهم الشريف شاكر بن هزاع العبدلي .
ويوجد المشاييخ بكثرة في مدينة جدة وفي البرزة وخليص وهم أحلاف لقبية حرب ويعرفون بالشيوخ والفرد الشيخ ويوجدون بتربة أيضا وبدوقة بالساحل وبالحليفة التابعة للقنفذة وبشمران ومنهم القاضي محمد أحمد آل زيد ونهم الشبخ صالح المعروف بالشمراني المدرس بالمعهد العلمي بجدة والقارئ المعروف _ قراءة على المرضى- . هذا غير من يوجد في شتى مدن المملكة بحكم العمل في شتى القطاعات الحكومي.

abomashal
11-03-2007, 03:56 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .......
بالنسبة للأخوه (البتار.ومعالي الوزير .والبعض الاخر من المشككين بأصل هذا النسب .)... فأحب أن أوضح ان زهران هم أرحامنا وأحلافنا وأصدقائنا في السراء والضراء ... فقد بينت أن المشاييخ سادة هاشميون حسينيون علويون وقد ذكر ذلك أخي وعزيزي الاسيف وذكر أنهم يرجعون إلى جعفر الصادق وذكرت من قبل نسب جدهم الكامل إلى الإمام علي بن أبي طالب وهذه قضية لا تخضع للعواطف أو التعصب وإنما تخضع للتجرد والإيمان بصدق التاريخ والوثائق والنسب أمانة ومن انتسب إلى غير أبيه فأنتم تعلمون يا أحبتي ما جزاؤه وبينت أن بعض المشاييخ يكتبون الزهراني في وثائقهم وهذا ليس بغريب فهم عاشوا إما في الحجرة أو الخليف أو الشعراء أو غيرها وقد تكون والدته زهرانية لكن عند التمحيص نقول أن المشاييخ قبيلة هاشمية حسينية وحليفتهم العزيزة زهران أزدية قحطانية
وطالما تم تثبيت الموضوع لا زال للحديث بقيه

abomashal
11-03-2007, 04:25 AM
لا انهي مشاركاتي في هذا الموضوع ولكن اضيف معلومه تثري هذا الموضوع بل تستحق
موضوع خاص ولكن حفاظا على توحيد فكر القراء الا وهي :
سبب تسمية المشاييخ بالمناصير أو بني منصور أو ذوي منصور ؟ وبعض السطور القليله للحروب والمعارك التي خضناها اولا اليكم اسباب تسمية المشايخ بالمناصير أو بني منصور أو ذوي منصور
ربما بعض من يلم بنسب المشايخ يعرف ذلك
1) هذه النسبة ليست حديثة بل قديمة من عصر السيد ابن جميع بل قبله.
2) هذه النسبة للجد الرابع للسيد إبراهيم إذ هو كما ذكرت من قبل يا أكارم إبراهيم بن أحمد بن جميع بن علي بن يحي بن منصور ...
3) كانوا يشتهرون كذلك بآل زحيك كما في العمدة ( عمدة الطالب للداوودي الحسني ) . وكما في زيارة ابن بطوطة لمحلتهم في كربلاء وذكر أنه كان بينهم خلافات وبين آل فائز الموسويين على النقابة .
4) فيهم عدد كبير من النقباء بصادر موثقه
5) كانت لهم أملاك وأوقاف عظيمة بعين التمر بمحلة تسمى شفاثا بالحائر بكربلاء .
6) يشتهر منهم الآن في العراق أسرة آل ثابت وهم أسرة محترمة وهم على ما ذكر على مذهب الإثنا عشرية .
7) المشاييخ قبيلة سنية كما لا يخفى على الجميع من قبل زمن ابن جميع بل منذ الرحلة الأولى .
ثانيا اليكم بعض السطور الذهبيه والتاريخ العريق لمعارك وحروب المشاييخ مع ..........
اقرأ وستجد مالم تجده من قبل

لمشاييخ خاضوا عدة حروب _ طبعا يا أحباب تعلمون أن المشاييخ حلفاء بني سليم وحسب علمي أن الشاعر محمد بن عبدالله الشيخي المعروف بالشاووش يسمى في زمانه شاعر بني سليم أي شاعر الحلف .
أقول يا أحبتي أن المشاييخ خاضوا حروبا مشتركة مع حلف بني سليم ضد خصومهم ولو رجعنا إلى كتاب السلوك الموروثات لرأينا كيف مدح بعض شعراء بني سليم بني منصور وأن درع لهم من جهتهم سواء من الساحل أو من غيره .
وكذلك شارك المشاييخ في حروب قبيلة زهران ضد الترك أو غيرهم وأظن أن الشاعر عبد الله البيضاني ذكرهم في قصيدة بذلن ولعلي أتحصل عليها قريبا وفيها ذكر عدد رايات المشاييخ أو بيارقه التي شاركت .
أما بالنسبة للحروب الخارجية فقد حصل بين المشاييخ الحسينيين والأشراف الحسنيين أبناء عمومتهم حرب شديدة وكان من جراءها أخذ خبت دوقة الذي هو في الأصل ليس للمشاييخ
ومما يذكر أن المشاييخ الذين بدوقة تركوا أهليهم بالقرية المعروفة بمشرف ورحلوا إلى الحجاز ويقصدون به بلاد زهران فجاء جماعة من الأشراف بني حسن وهم لا يمثلون حقيقة الأشراف المحترمين فأقسم أحدهم إلا ياخذ المحنيات من مشرف ولم يكن وقتها إلا خمسة أو أقل من الرجال أذكر منهم محمد بن كجم وأظن والد سعيد بن الشيخ ودرويش بن عمودي رحم الله الجميع فوضع المشاييخ التروس من الرمال وجاء الأشراف معهم السلاح والذلول ومعهم راية في هذا الوقت أرسل المشاييخ لبني عمهم ورجالهم وحلفاءهم في بلاد زهران ..
في أرض المعركة قام ابن الشيخ وقال يا مشاييخ أنا بارمي الراية فإن صبتها فقام حظكم وإلا ترى القوم بيغلبونا فتوكل على الله ورمى فأصاب الراية ثم قال يا مشاييخ ارموا فوالله قام حظكم فقتل من الأشراف قائد الحملة ولد شيخم وجماعة كبيرة إلى تفاصيل لا أود الخوض فيها ...
وبعد انتهاء المعركة وصل مدد المشاييخ لكن لم يصل إلا على الظفر ...
طبعا لا شك أنه كان جولات للأشراف لكن المقصود ذكر حرب واحدة والحمدلله الشادة والمشاييخ والأشراف الحسنيين جميعا أبناء عمومة وتصاهروا وراحت الدماء والله يرحم من مات ويغفر لمن أذنب والناس اليوم في ظل هذه الحكومة إخوان وأرحام وأصهار والحمد لله والله يديمها نعمة .
أما بالنسبلة لزواج الشيخية من غيرها فالذي وجدت عليه أهلنا أنهم لا يزوجون إلا شريفا أو سيدا وشذ من زوج غير هاشمي أما الآن فالمشاييخ وغيرهم من الهاشميين يزوجون غير الهاشمي وإذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه ...
أما ابلنسبة لشيوخ حرب فحسب علمي أنهم أقسام :
1) المصابيح وهم ليسوا منا .
2) الزيالعة وهم من عقيل بن أبي طالب .
3) شيوخ البرزة غير المصابيح وشيوخ خليص ذوي زريعة وهؤلاء من المشاييخ والله أعلم

الاسيف
14-03-2007, 12:50 PM
اشكر ادارتي الحبيبة على مساعدتي في اظهار حقائق غيبت وطمست منذ زمن او بالاصح لم يكن هناك من يهتم بها ، وقد كنت بعيدا عن المنتدى لاسباب صحية وقد اثلج صدري تثبيت هذا الموضوع ولذلك فقد قطعت وعد على نفسي ان اواصل البحث وان اطرح الجديد في هذا المنتدى فاكرر شكري للمدير العام ومشرفنا الحبيب همس الليل ولكل اعضاء مجلس الادارة وشكري وتقدير لكل من صوت بالقبول او الرفض دمتم في رعاية الله .

الاسيف
14-03-2007, 01:02 PM
شكرا اخي الحبيبabomashal على مشاركتي هذا الموضوع وعلى المعلومات الجديدة التي استفدت منها وانا في انتظار كل فائدة من كل من يطلع هذا الموضوع فلا يبخل علينا بذلك شكرا اخي الحبيب abomashal .

السيوف
18-03-2007, 03:10 PM
كان النبي صلى الله عليه وسلم قد قضى على النعوت القبليه وجعل الصحابة اخوانا متاحبين فمن هو بلال الذي قدم من افريقيا ومن هو سلمان الفارسي ومن هو صهيب الرومي وفي المقابل من هو ابو جهل وهو عم النبي صلى الله عليه وسلم فهل نفعه نسبه الهاشمي
أخوتي انا من أحد قبائل الأشراف ولكني أرى الشرف الحقيقي هو في اتباع سنة المصطفى واتباع هديه وليس التفاخر بلأنساب إلا نذير شر فلنحذر !!!!!!!!!!!!!!!!!!

إلهام
18-03-2007, 11:11 PM
كان النبي صلى الله عليه وسلم قد قضى على النعوت القبليه وجعل الصحابة اخوانا متاحبين فمن هو بلال الذي قدم من افريقيا ومن هو سلمان الفارسي ومن هو صهيب الرومي وفي المقابل من هو ابو جهل وهو عم النبي صلى الله عليه وسلم فهل نفعه نسبه الهاشمي
أخوتي انا من أحد قبائل الأشراف ولكني أرى الشرف الحقيقي هو في اتباع سنة المصطفى واتباع هديه وليس التفاخر بلأنساب إلا نذير شر فلنحذر !!!!!!!!!!!!!!!!!!



::::صدقت ::::

حمد السيد
20-03-2007, 07:18 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد بن عبدالله الهاشمي القرشي العدناني وعلى آله وصحبه أجمعين .... أما بعد
فإني أستغرب الهجوم على السادة المشاييخ والتطاول عليهم زوراً وبهتاناً وكأنهم أتوا بكذبة أو فرية فالإخوان أوضحوا نسبهم فعلى من يشكك أن يأتي ببرهانه إن كان صادقاً والمشاييخ بدوقة معروفون بشرفهم وسيادتهم فهناك من جماعتنا في الماضي من تزوج من هذه الأسرة الهاشمية العتيدة وقد سألت بعض كبارنا فقال لي نعم إنهم أبناء عمومة سادة هاشميون فما لذي يظير إذاً ؟!
ومداخلتي الأخرى هي لماذا كل من تكلم عن نسبه قامت قيامة الشخص بأنه يدعوا إلى النعرة القبلية ؟؟!!
إن الثقافة التي في روؤس الكثيرين في محافظة القنفذة والمراكز التابعة لها هي السبب في جعل الكثير يجهل عن نسبه بل حتى أن هناك البعض لايدري من أي قبيلة هو ....... فيجب على الجميع معرفة نسبه والتبحر فيه قدر الإمكان وإن كان معرفة الشخص بنسبة وشهرة ذلك في المنطقة كافياً للشخص ولكن التوغل أكثر قد يقرب بينه وبين جماعته المتواجدين خارج القنفذة .
آسف على الإطالة وتحياتي الكبيرة للسادة المشاييخ الهاشميين ولكل أهالي القنفذة وقراها .
وشكراً ،،،،،،،،

ابواحمد
21-03-2007, 07:15 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
[ان اكرمكم عند الله اتقاكم ]

صدق الله العظيم

المشاييخ
31-03-2007, 06:02 PM
يا أحبتي الأفاضل
ليس عيبا ولا جرما أن تفخر بنسبك فخرا محمودا ليس فيه تجريح للغير
فمحمد صلى الله عليه وسلم افتخر بخالة سعد وقال هذا سعد خالي فليرني أمرؤ خاله
وقال أنا النبي لا كذب أنا ابن عبد المطلب وكذلك افتخر بنسبه في حديث الاصطفاء
إن الله اصطفى ادام ...... إلى قوله .. واصطفاني من بني هاشم فأنا خيار من خيار

وكذلك كان الصحابة في فتوحاتهم يمايزون قبائلهم داخل الجيوش الإسلامية
وكان أبو بكر يقول مفتخرا أنا نابة العرب

والمشاييخ في دوقة وحلي والحليفة والحسينية وال مشول والريش وفي ثقيف وبالحارث والبرزة
بينهم تواصل لم ينقطع وبينهم رحم معلوم لدى كبارهم

وكثير منهم لا يزوج إلا هاشمي بل مستمسكون بهذا الإرث الهاشمي .. وليس هذا من باب الفخر ابدا

اتمنى التوفيق للجميع

معالي الوزير
01-04-2007, 12:02 AM
وكثير منهم لا يزوج إلا هاشمي بل مستمسكون بهذا الإرث الهاشمي .. وليس هذا من باب الفخر ابدا

اتمنى التوفيق للجميع


اسمح لى يا اخي اولا هذا تعصب مقيت لم يامر به شرع ولا عقل .
ثانيا : ((رميت بحديث االمصطفى غرض الحائط (((( اذا اتاكم من ترضون دينه ......الحديث )))) وغلبت الهوى والجهل قال اخي السيوف كلام جميل ارجو ان ترجع اليه .
ثالثا: ياخي فيه قبائل اشراف لم يعملو مثلكم الشنبري الحرازي . يعني كأنكم كنتم تبحثون عن ضائعة فوجدتموها لماذا لم تعمل القبائل مثلكم .
اخير اتمنى من المشرف حذف الموضوع لان جميع الردود معضمها تنم عن جهل مصقع نسأل الله العافية .

معالي الوزير
01-04-2007, 12:06 AM
كان النبي صلى الله عليه وسلم قد قضى على النعوت القبليه وجعل الصحابة اخوانا متاحبين فمن هو بلال الذي قدم من افريقيا ومن هو سلمان الفارسي ومن هو صهيب الرومي وفي المقابل من هو ابو جهل وهو عم النبي صلى الله عليه وسلم فهل نفعه نسبه الهاشمي
أخوتي انا من أحد قبائل الأشراف ولكني أرى الشرف الحقيقي هو في اتباع سنة المصطفى واتباع هديه وليس التفاخر بلأنساب إلا نذير شر فلنحذر !!!!!!!!!!!!!!!!!!

لا فض فوك والله ياخي اني اجزم بانك جمعت شرفين شرف النسب وشرف الدين وشرف الدين وشرف الدين وشرف الدين وشرف الدين وشرف الدين وشرف الدين وشرف الدين وشرف الدين وشرف الدين وشرف الدين وشرف الدين وشرف الدين وشرف الدين وشرف الدين وشرف الدين وشرف الدين وشرف الدين وشرف الدين وشرف الدين وشرف الدين وشرف الدين وشرف الدين وشرف الدين وشرف الدين وشرف الدين وشرف الدين وشرف الدين وشرف الدين وشرف الدين

المشاييخ
01-04-2007, 08:00 AM
الفاضل معالي الوزير

إن كان ما وصفتني به من التعصب المقيت والجهل والهوى حق.. فاسأل الله أن يعافيني من ذلك
وإن كان غير ذلك فاسأل الله أن يغفر لك ويسامحك

وإن كان ايضا ما وصفت به أهلي من أننا نبحث عن ضائع فوجدناه ووصفتني بأني ضربت بحديث
المصطفى عرض الحائط .. فبيننا وبينك يوم تشيب فيه الولدان وكل واحد منهم في ذلك اليوم هو خصمك

وتأكد أنه "ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد"

يا أخي معالي الوزير

بخصوص التزويج أحب أن اوضح لك.. ولك حق السؤال من بعدي من ترضاه

إن كانت هذه العادة وجدت لدينا قبل أقل من مئة سنة أو زيادة فأنا أعلن أمام الجميع بأني قد كذبت
على نفسي وعلى الأعضاء .. وقبلهم جميعا على الله
وأنا ابصم بعد ذلك على كلامك .. بأننا كنا نبحث عن ضائعاً فوجدناه
وإن كانت غير ذلك ... فحسبي الله ونعم الوكيل

أما بخصوص كون هذا الأمر ضربا لحديث المصطفى بعرض الحائط
فلا أدري هل أنت صاحب علم حتى وصفتنا بذلك .. أم على ماذا استندت

يا أخي الفاضل .. تأكد أنك لن تكون أحرص منا على أرواحنا وقبلها على ديننا
ولن يغنينا ولا أنت من الله شيء إلا رحمته سبحانه

دعواتي للجميع بالتوفيق


ملاحظة:
اراك تركت تعليقي على أصل الموضوع .. وذهبت لما يثيره
وطالبت بحذف الموضوع.
أربا بك أن تكون ممن يبحث عن الفتنة وليس الحق.
دمت بخير

معالي الوزير
03-04-2007, 09:28 PM
الفاضل معالي الوزير

إن كان ما وصفتني به من التعصب المقيت والجهل والهوى حق.. فاسأل الله أن يعافيني من ذلك
وإن كان غير ذلك فاسأل الله أن يغفر لك ويسامحك

وإن كان ايضا ما وصفت به أهلي من أننا نبحث عن ضائع فوجدناه ووصفتني بأني ضربت بحديث
المصطفى عرض الحائط .. فبيننا وبينك يوم تشيب فيه الولدان وكل واحد منهم في ذلك اليوم هو خصمك

وتأكد أنه "ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد"

يا أخي معالي الوزير

بخصوص التزويج أحب أن اوضح لك.. ولك حق السؤال من بعدي من ترضاه

إن كانت هذه العادة وجدت لدينا قبل أقل من مئة سنة أو زيادة فأنا أعلن أمام الجميع بأني قد كذبت
على نفسي وعلى الأعضاء .. وقبلهم جميعا على الله
وأنا ابصم بعد ذلك على كلامك .. بأننا كنا نبحث عن ضائعاً فوجدناه
وإن كانت غير ذلك ... فحسبي الله ونعم الوكيل

أما بخصوص كون هذا الأمر ضربا لحديث المصطفى بعرض الحائط
فلا أدري هل أنت صاحب علم حتى وصفتنا بذلك .. أم على ماذا استندت

يا أخي الفاضل .. تأكد أنك لن تكون أحرص منا على أرواحنا وقبلها على ديننا
ولن يغنينا ولا أنت من الله شيء إلا رحمته سبحانه

دعواتي للجميع بالتوفيق


ملاحظة:
اراك تركت تعليقي على أصل الموضوع .. وذهبت لما يثيره
وطالبت بحذف الموضوع.
أربا بك أن تكون ممن يبحث عن الفتنة وليس الحق.
دمت بخير

اخي الحبيب : كلامك فيه تناقض عحيب انتم جعلتم ضابط الزواج العرف وهو النسب ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم جعل ضابط الزواج الدين بابي هو وامي .
الامر الاخر تركتو المنتدى اخذ بعد اخر وتوجه اخر فلماذا لا نقلبه منتدى انساب ونتراح . يجيك الشنبري ويضع له عنوان كبير نسب الشنابرة المناصير وايضا ياتيك الحرازي وحاشهم ان يفعلو هذا الامر . المر الاخر طرح هذا الموضوع في منتدى صديق ولكن المشرف حذفه . وهذا من حنكته .اخي الحبيب راجع نفسك وارجع الى رشدك واتق الله محمدصلى الله عليه وسلم يقول اذا اتاكم من ترضون دينه وانت تقول النسب والمشكلة انك تصر على هذا الكلام .وايش جانا من الشريفة ماتاخذ الاشريف او تجلس .تجلس للعنوسة الله المستعان

المشاييخ
04-04-2007, 12:46 AM
اخي الحبيب : كلامك فيه تناقض عحيب انتم جعلتم ضابط الزواج العرف وهو النسب ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم جعل ضابط الزواج الدين بابي هو وامي .
الامر الاخر تركتو المنتدى اخذ بعد اخر وتوجه اخر فلماذا لا نقلبه منتدى انساب ونتراح . يجيك الشنبري ويضع له عنوان كبير نسب الشنابرة المناصير وايضا ياتيك الحرازي وحاشهم ان يفعلو هذا الامر . المر الاخر طرح هذا الموضوع في منتدى صديق ولكن المشرف حذفه . وهذا من حنكته .اخي الحبيب راجع نفسك وارجع الى رشدك واتق الله محمدصلى الله عليه وسلم يقول اذا اتاكم من ترضون دينه وانت تقول النسب والمشكلة انك تصر على هذا الكلام .وايش جانا من الشريفة ماتاخذ الاشريف او تجلس .تجلس للعنوسة الله المستعان

أخي الفاضل
أجد الحوار معك غير مجدي ولن يكون لي بعد هذا التعقيب أي رد وسوف أدعك تكتب ما ترغب فيه
وتنتقد ما يحلو لك .. طالما أنه لا هدف من الحوار

في البداية كنت أنت تشكك في النسب ثم حولت النقاش إلى زواج الهاشمية من غير الهواشم

ولا أدري من منا يناقض نفسه النقاض العجيب الذي ذكرته

أخي الفاضل
ذكرت أنت في المقال اعلاه أن الرسول صلى الله عليه وسلم جعل ضابط الزواج الدين
وأننا خالفناه وجعلنا ضابط الزواج النسب

واريد أن اسألك سؤال أخير

من صاحب هذه الضوابط التالية؟

تنكح المرأة لأربع: لمالها، ولحسبها، ولجمالها، ولدينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك.

وهل لو أخذنا بضابط من الضوابط أعلاه نكون أصحاب متناقضات عجيبة وأدخلنا في الدين ما ليس فيه

سبحان الله

يا أخي اجعل لنفسك ضابط حوار مقنن واعرف هدفك وجادل بالحسنى

وتأكد أن رأي غيرك خطأ يحتمل الصواب ورأيك صواب يحتمل الخطاء

وأنا ازيدك من الشعر بيت إن كنت تجادل للحق

لن يضيرك استفتاء عالم من علماء الدين المعروفين فإن قال لك أننا على باطل

فذكر لنا هذا العالم ونحن مستعدون للتخلي عن ما نحن فيه من جهل مقيت كما وصفتنا به

وإن وجدت أن في الأمر سعة .. فاتقي الله في نفسك.

والله المستعان.




ملاحظة

هذا آخر رد لي عليك
ليس لضعف حجتي
ولكني وجدتك لا تحمل هدفا للنقاش

تقبل السلام وعذرا إن كان هناك سوء في الخطاب
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

النصر كلوب
06-04-2007, 08:32 PM
هههههههههههههههههههههههههههههههههه


يالله في الصلاح


الناس وصلو القمر وانتم باقي

المشاييخ
07-04-2007, 08:23 PM
ايه ابشرك الناس وصلت القمر وحنا باقين على الأرض
وعساك أنت مع اللي وصلوا للقمر

ولو أني بليت بهاشمي *** خؤولته بني عبد المداني
لهان علي ما ألقى ولكن*** تعالواوانظروا بمن ابتلاني

جنون الليل
07-04-2007, 10:10 PM
إتحاف الأحبة في بيان مشتبه النسبة
(عدد القراء: 3878 )

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على إمام المتقين ، وسيد المرسلين ، سيدنا محمد ، وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد :

فإن علم الأنساب من العلوم الشريفة التي تبنى عليها بعض الأحكام الشرعية ، وتعرف بها بعض الحقوق المرعية ، لذا فقد اهتمَّ به العرب في جاهليتهم ، وبعد إسلامهم ، حتى صُنِّفت فيه التصانيف ، وألفت فيه التواليف.

ألا وإن مما له صلة وثيقة بهذا العلم ، ورَحِمٌ قريبة بهذا الفن : مشتبه الأنساب ، واتفاق الألقاب ، فقد يحصل اتفاق أو اشتباه في النسبة واللقب بين قبيلتين لا علاقة بينهما ، فيحصل الخلط عند غير العارفين ، وبهذا يتبين أهمية هذا الموضوع.

وهذا بحث مختصر في مشتبه النسبة ، مما وصل إليَّ علمُه ، أو وقفت عليه ، ولا أدعي أني وفَّيتُ الموضوع كاملَ حقه ، فإن ذلك لا يحيط به إلا من له علم واسع في الأنساب ، وليس سراً أكتمه أن أقول : إنني كلما أحسستُ بقرب الانتهاء من إعداد هذا البحث ، إذا بي اكتشف شيئاً غاب عني ، أو معلومةً كنتُ أجهلها ، ولا عجب ؛ فإن الله جل وعلا يقول:( وَمَاأُوتِيتُمْ من العِلْمِ إلا قَلِيْلاً ) .

وقد جعلتُه خاصَّاً بقبائل السادة الأشراف بني علوي ، وهم يجتمعون في جدهم : السيد الشريف محمد صاحب مرباط (توفي فيما بين 550و556هـ) بن علي خالع قسم(ت 527هـ) بن علوي (ت512هـ)بن محمد (ت446هـ)بن علوي (وإليه النسبة) بن عبيد الله(ت 383هـ)بن أحمد المهاجر(ت345هـ) بن عيسى بن محمد بن علي العريضي(ت210هـ) بن جعفر الصادق(ت148هـ) بن محمد الباقر(ت113هـ) بن علي زين العابدين(ت93هـ) بن الحسين السبط(ت61هـ) رضي الله عنه.

ولطَرْقِ موضوع الأنساب المتشابهة فوائدُ عديدةٌ ، يأتي في مقدمتها : العلم بادِّعاءات المدعين ، ممن اشتبهت ألقابهم بألقاب السادة الأشراف ، فأغراهم الشيطان بادِّعاء الهاشمية ، فدخلوا بجدارة في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لَيْسَ مِنْ رَجُلٍ ادَّعَى لِغَيْرِ أَبِيهِ وَهُوَ يَعْلَمُهُ إِلاَّ كَفَرَ وَمَنِ ادَّعَى قَوْمًا لَيْسَ لَهُ فِيهِمْ فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ ) رواه البخاري ومسلم ، وما أشنعه من جزاء .

هذا وقد سرت في هذا البحث على منهاج يتلخَّص في نقاط:

أولها : قسمته إلى مقدمة وبابين ، فأما المقدمة : فتتعلق بعناية الأشراف بني علوي بحفظ أنسابهم ، وبيان شيءٍ من كلام المؤرخين والنسابين لذلك .

وأما الباب الأول : فهو صُلب البحث ، وفيه بيان للقبائل العلوية وما اتفق معها أو شابهها في اللقب .

وأما الباب الثاني : ففيه إشارة مختصرة لبعض القبائل أو الأسر التي قد يُظن أنها من السادة العلوية ، وليست منهم .

ثانيها: اقتصرت في بيان التشابه في ألقاب بني علوي مع غيرهم ، لا مع أنفسهم ، فلا أذكر ـ مثلاً ـ : السادة آل الفدعق ، وأنهم ثلاث قبائل ؛ إذ الجميع من بني علوي .

وأما إذا وُجِدَ التشابه في قبيلةٍ على الشرط المذكور ، ووُجِدَ بين بني علوي أيضاً ، فإني أذكره مختصراً.

وقد فصَّل في مشتبه النسبة بين قبائل الأشراف بني علوي أنفسِهم النسابةُ الشريفُ محمد ضياء ابن شهاب الدين العلوي في تعليقه على ( شمس الظهيرة في أنساب آل البيت من بني علوي ) [2/598].

ثالثها : اقتصرت في بيان المتفق والمتشابه على العصر الحاضر فقط .

رابعها : رتبت الألقاب على حروف المعجم .

خامسها : أذكر القبيلة العلوية ونسبَها إلى جد أحد البطون العلوية الأربعة ( وهي: آل علوي بن الفقيه المقدم،وآل علي بن الفقيه،وآل أحمد بن الفقيه،وآل علوي عم الفقيه ـ والفقيه المقدم هو محمد بن علي بن محمد صاحب مرباط ، وقد تقدَّم باقي النسب) ، ثم أذكر القبيلة التي شاركتها في النسبة ، مع بيان نسبها غالباً .

سادسها : اقتصرت في هذا البحث على الألقاب التي لها استعمالٌ عام ومشهور ويستعمله أفراد القبيلة إذا كانوا بين غيرهم ، أما الألقاب التي لا تُعرف إلا عند أفراد القبيلة نفسِها ، أو عند النسَّابين ؛ فلا أذكرها غالباً .

فلا أذكر آل ابن عبيدان مثلاً ـ وهم فخذ من آل أحمد بن زين من السادة آل الحِبْشي ـ وتَشَابُهَ لقبهم هذا مع قبيلة آل ابن عبيدان ؛ إذ إنه لا يستعمل إلا بين آل أحمد بن زين فقط ، ولا يلقبون به إلا بين قبيلتهم .

سابعها : أثبتُّ بعد ذِكْر المعلومة المرجعَ الذي أخذتُها منه ، ومشيت على هذا المنوال في غالب البحث ، ولم أجعل العزو في الحاشية ، فهذا وإن كان خلاف المشهور ، إلا أن حال الانترنت يختلف عن حال الكتاب المطبوع ، فلم أُرِد أن يتشتت القارئ بالرجوع إلى الحاشية بعد كل سطرين أو ثلاثة.

ونظراً لنُدرةِ المصادر فيما يتعلق ببعض القبائل والأسر ، فقد أخذت بعض المعلومات مشافهة من بعض العارفين ، وهم ثلاثة من السادة الأشراف :

ـ الأخ الشريف محمد بن النسَّابة الشريف سقاف بن علي الكاف العلوي ، وهو ـ الآن ـ يحضِّر الماجستير في كلية الشريعة بجامعة الأزهر بمصر ، وقد تفضَّل مشكوراُ بقراءة البحث كاملاً ، وإبداء بعض الملاحظات القيمة ، وتزويدنا ببعض المعلومات والمراجع ، وقد رمزت لما استفتدته منه بالحرف ( ك ).

ـ والأخ الشريف عبد الرحمن بن طه بن عبدالقادر آل أحمد بن زين الحِبْشي العلوي ، وهو ـ الآن ـ يحضِّر الماجستير في الشريعة بجامعة حضرموت ، ومقيمٌ بها حالياً ، وقد أمدّني بمعلومات مهمة عن بعض القبائل والأسر الحضرمية الأصل ، وله عليَّ فضلٌ عظيم ؛ فقد أرسل إليَّ بعض المراجع المهمة التي طلبتها ، كما ساعدني ـ جزاه الله خيراً ـ في مشجرة السادة الأشراف آل أحمد بن زين ، وقد رمزت لما استفدته منه بالحرف ( ط ).

ـ والأخ الشريف عصام بن ناهض الهجاري القتادي ، وهو ـ الآن ـ يحضِّر الماجستير في كلية الشريعة بالجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية ، وقد تفضّل مشكوراً بقراءة جُلَّ البحث ، وزودني بمعلومات مهمة عن بعض الأسر والقبائل ، وعرفني على الأخ السيد محمد بن سقاف (المذكور)، ورمزت لما استفدته منه بالحرف ( ج ).

فلهؤلاء مني الاعتراف بالفضل ، والحفظ للجميل ، والدعاء بظهر الغيب.



وتجدُر الإشارة إلى أني آثرتُ الاختصار هنا ، واحتفظت ببعض المعلومات ، حتى حين طباعته ونشره ، يسَّر الله ذلك .



هذا والشكر لله أولاً وآخراً ، له الحمد كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه ، ثم أشكر الأخ الفاضل الشريف إبراهيم بن منصور الهاشمي الأمير ، فقد كان يلح في إخراج هذا البحث ، ويتابعني فيه ، ويحثني على إخراجه ، فله مني الشكر والتقدير .

وأرجو من كل من اطلع على عيبٍ أو خطأ أو نقص في هذا البحث ، أن يبين لي عيبه وخطأه ، وأن يكمل لي نقصه ؛ فأكون له من الداعين ، ولصنيعه من الشاكرين .

وأسأل الله أن يخلصَ لي النية ، ويصلحَ لي الطوية ، وأن يجعل ما كتبته قربة لله ، خدمة لآل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهذا أوان الشروع ، ومن الله العون والتوفيق.



مقدمة
وتتعلق بعناية الأشراف بني علوي بحفظ أنسابهم ،

وبيان شيءٍ من كلام المؤرخين والنسابين لذلك .



لقد حافظ الأشراف بنو علوي على أنسابهم صافية نقية ، ولهم في ذلك كتب معروفة ، ومشجرات دقيقة محفوظة ، فهم المسلَّم لهم ؛ لحفظِ أنسابهم ، يقول القاضي جعفر اللبني (ت1340هـ) أحد مؤرخي مكة في كتابه ((الحديث شجون شرح الرسالة الجدية لابن زيدون))ص64 :"وأكثر السادة قاطني مكة والمدينة هم آل باعلوي الذين انتشر ذكرهم في حضرموت ، ثم صاروا يقدمون من حضرموت إلى مكة والمدينة وغيرهما من بلاد الله ...فهؤلاء السادة هم المسلَّم لهم ؛ لحفظ أنسابهم ، وهم المعروفون عند نقيب السادة في مكة والمدينة ، ولا يكون نقيب السادة إلا منهم ، وتضبط مواليدهم أينما كانوا ، وتُحْصَر أسمائهم ، وتحفظ أنسابهم على الطريقة المعروفة عندهم ، لاقتسام وارداتهم من أوقافٍ ونحوها ، ومن عداهم من كل من انتمى إلى النسب الطاهر سواء كان مصرياً أو شامياً أو رومياً أو عراقياً ؛ فإنهم على كثرتهم لم يسلَّم لهم ؛ لعدم ضبط أنسابهم على قاعدة سليمة عند الجمهور ، غير أن بعضهم قد تقوم معه قرائن يحصل بها بعض الظن عل صدق مدَّعاه ..."إلى آخر كلامه النفيس ، وبنحوه قال النسابة عبد الستَّار الدِّهْلَوي (ت1355هـ) في كتابه ((موائد الفضل والكرم الجامعة لتراجم أهل الحرم )) ص83.

وكان من الكتب التي اختصّت بحفظ أنسابهم :

1) غُرر البهاء الضوي في مناقب بني جديد وبني بصري وبني علوي . للسيد المُسْنِد محمد بن علي الخَرِد العلوي (ن960هـ)

2) المشرع الروي في مناقب السادة بني علوي . للسيد محمد بن أبي بكر الشلِّي العلوي(ت 1093) .

3) العقد النبوي والسر المصطفوي للسيد شيخ بن عبد الله العيدروس العلوي (ت990هـ). والمقصود من ذكر هذه الكتب الثلاثة أنها اشتملت على ذكر شيء من أصول أنساب السادة العلوية.

4) شمس الظهيرة في نسب أهل البيت من بني علوي . للنسابة الفقيه الشريف عبد الرحمن بن محمد المشهور العلوي (ت1320هـ).

5) خدمة العشيرة في تلخيص وتهذيب وتذييل شمس الظهيرة . للنسابة السيد أحمد بن عبد الله السقاف(ت1384هـ) .

6) المعجم اللطيف في أسباب الألقاب والكنى في النسب الشريف في بني علوي . للنسابة الشريف محمد بن أحمد الشاطري العلوي (ت1422هـ) .

7)الشجرة الزكية في الأنساب وسير آل بيت النبوة . للشريف يوسف بن عبد الله جمل الليل العلوي .

بل ألف غيرُ بني علوي في نسبهم ، ومن أشهر أولئك : النسابة اللغوي المحدِّث السيد مرتضى الزبيدي الحسيني (ت1205هـ)في كتابه : الروض الجلي في نسب بني علوي .

فضلاً عن الكتب التي اختصَّت ببعض قبائلهم ، ككتاب:الكوكب الدري في نسب السادة آل الجفري للسيد شيخ بن محمد الجفري العلوي (ت1222هـ)، فضلاً عن كتب التراجم التي ذكرت منهم أعلاماً وساقت أنسابهم ، والتي سيأتي ذكر بعضها ـ إن شاء الله ـ.

وأما المشجرات : فقد اعتنوا بها عناية فائقة ، فقد ألف الشريف علي بن أبي بكر بن عبد الرحمن السقاف (ت895هـ) : الجواهرَ السَّنية في نسبة العِترة الحُسينية ، واعتنى بعده بالمشجرات جماعةٌ كثيرون .

وفي عام 1199هـ أرسل سلطان المغرب الشريف محمد بن إسماعيل العلوي إلى مكة صلاتٍ للأشراف بني علوي ، فكلفَّ الشريفُ سرور بن مساعد آل زيد النموي الحسني أميرُ مكة الرحالةَ السيدَ علي بن شيخ ابن شهاب الدين العلوي بإحصاء الأشراف بني علوي وتقييد أسماءهم ، فجاب الأخطار وتحمَّل الأسفار ، وفي عام 1202هـ حرر وجهاء الأشراف بني علوي كتاباً بتوكيل السيد المذكور في العناية بشجرتهم [انظر:شمس الظهيرة 1/147] .

وقد حُفظت أنسابهم في مشجرة عامة كبيرة تقع في خمسة عشر مجلداً ، جمعها النسابة الشريف عبد الرحمن المشهور (صاحب شمس الظهيرة ) ، فكانت هي الشجرة المعتمدة ، ومازال يُسجَّل فيها إلى يومنا هذا في الحجاز واليمن وحضرموت ودول شرق آسيا وشرق أفريقيا، وحُفظ أصلها في تريم ( بحضرموت ) ، واعتمدت عليها رابطة السادة العلويين بجاكرتا (بأندونيسيا) .



وهناك مشجرة عامة مشهورة للشريف المُسنِد عيدروس بن عمر الحِبْشي العلوي(ت1314هـ) ، ومشجرة عامة أخرى كانت محفوظة بمكة ، وكان يقوم بالتدوين فيها القاضي الشريف أبو بكر بن أحمد بن الحسين الحِبْشي العلوي (ت1374هـ).

ومع وجود هذه المشجَّرات العامة ، وُجِدت مشجراتٌ خاصة لكثير من قبائل بني علوي ، يسجلون فيها أنسابهم .

وكان لهم نقباء ، وأول من تولى نقابتهم : الشريف عمر المحضار بن عبد الرحمن السقاف (ت865هـ) ، وكان لهم بمكة والمدينة شيخٌ يعيينه أمير مكة والمدينة آنذاك ، فمن شيوخهم : السيد محسن بن محمد العطاس شيخ السادة العلوية في عهد الشريف غالب بن مساعد آل زيد .

وكان لهم بمقبرة المعلاة بمكة المكرمة حوطة خاصة بهم تسمى بحوطة السادة العلويين ، وقد ذكرها العصامي (ت1111هـ) في ((سمط النجوم العوالي)) 4/459، وذلك في حوادث سنة أربعٍ وأربعين وألفٍ للهجرة (1044هـ).

ومن أعظم ما تميّزوا به : وجود رابطة لهم ، تسمى برابطة السادة العلويين ، التي أنشئت بعد تكاثر العلويين في دول شرق آسيا ، فكانت هذه الرابطة لحفظ أنسابهم ، وضبطها وتدوينها ، فلم يكن المجتمع الأعجمي سبباً في نسيان أو تضييع أنسابهم ، وما زالت صلتهم بأبناء عمومتهم في الحجاز و اليمن مستمرة إلى اليوم.

وقد اشتهر عند المؤرخين والنسابين ـ على مرِّ الأعصار ـ هذا النسب الهاشمي ، فمنهم على سبيل المثال لا الحصر :

1)مؤرخ اليمن الجَنَدي(المتوفى ما بين 730هـ و732هـ) في ((السلوك في طبقات العلماء والملوك)) ، حيث قال فيه (2/135) :" ...منهم: أبو الحسن علي بن محمد بن أحمد بن جديد بن علي بن محمد بن جديد بن عبد الله بن أحمد بن عيسى بن محمد بن علي بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه ، ويُعرف بالشريف أبي الجديد عند أهل اليمن ، أصله من حضرموت ، من أشراف هنالك يعرفون بآل أبي علوي ، ..." إلى أن قال:"...ثم سافر إلى مكة فذكروا أنه توفي هنالك نحو سنة عشرين وستماية ، وكان حافظ عصره لم يكن له إذ ذاك في اليمن نظير في معرفة الحديث "ا.هـ.

قلت : وإنما نسبه الجنديُّ إلى الأشراف آل علوي تجوُّزاً ، وإلا فهو من آل أخيه الشريف جديد بن عبد الله بن أحمد المهاجر ـ كما هو واضحٌ في عمود نسبه ـ ، وهذا التجوُّز موجودٌ عند النسابين ، فقد تنتسب قبيلة إلى رجل معين مشهور ، ويتبعها في اللقب عقب أخيه ؛ لشهرة الأول ، خصوصاً أن بني جديد وبني أخيه بصري قد انقرضوا في أوائل القرن السابع الهجري [ كما في شمس الظهيرة 1/63] .

فائدة : عُرِفَ الشريفُ عبدُ الله بن أحمد المهاجر بعبيدِ الله (بالتصغير) ، حيث كان يَسْتَحسِنُ ذلك تواضعاً .[كما في المشرع الروي وغيره].

2) وأبو الحسن علي بن الحسن الخزرجي ( ت 812هـ) فقد ترجم في كتابه (( العقد الظاهر الحسن )) [مخطوط] (باب العين المهملة) للشريف أبي الجديد ، وذكر عمود نسبه إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، وأشار إلى أنه من الأشراف آل أبي علوي .

3) وأبوالعباس أحمد بن أحمد بن عبد اللطيف الشرجي الزبيدي (ت 893هـ ) حيث ذكر في كتابه(( طبقات الخواص )) [ص195] هجرةَ جد الأشراف بني الأهدل وجد بني القُدَيْمِي وجد بني علوي من العراق إلى اليمن ، وعزا ذلك إلى ((تاريخ الفقيه حسين الأهدل))، و(( جواهر التيجان في أنساب عدنان وقحطان )) للفقيه محمد المدهجن القرشي.

4) والنسابة الشريف محمد كاظم بن أبي الفتوح الموسوي ( من أعلام القرن التاسع ) في ((التحفة العنبرية في أنساب خير البرية))(ص52) .

5) والحافظ السخاوي (ت 902هـ) في ((الضوء اللامع)) (5/59) حيث ترجم فيه لبعض بني علوي وساق نسبه كاملاً إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه .

6) والإمام الفقيه الحافظ ابن حجر الهيثمي (ت974هـ) في معجمه.

7) والنسابة الشريف محمد بن الحسين السمرقندي الحسيني(ت996هـ) في كتابه: (( تحفة الطالب بمعرفة من ينتسب إلى عبد الله وأبي طالب )) [ص76] فقد ذكر هجرة الشريف أحمد بن عيسى إلى حضرموت ، ثم ذكر الأصول الكبرى لأنساب السادة الأشراف العلوية .

8) و السيد محمد بن محمد بن منصور الأهدل كتاب (( الجوهر الفريد في تاريخ مدينة زبيد )) [ مخطوط ] فرغ من تأليفه سنة 950 هـ .

9) والنسابة الشريف ضامن ابن شدقم (كان حياً سنة1090هـ) في (( تحفة الأزهار)) (3/94) .

10) والمؤرخ السيد محمد الطبري المكي ( الجمال الأخير )(ت 1173هـ) في كتابه (( إتحاف فضلاء الزمن )) [1/425] ، حيث تكلم عن نسب السادة العلوية ، وأغلب تفريعاتهم.

11) وترجم المحبي(ت 1111هـ) في ((خلاصة الأثر)) لجماعة من بني علوي .

12) ونقل النسابة اللغوي المحدِّث الشريف مرتضى الزبيدي (ت1205)في كتابه ((الروض الجلي في نسب بني علوي)) [مخطوط] نقولاً عن شيخ الشرف العبيدلي (ت 435هـ) ، وأبي سليمان الداوودي ، والشريف الأزرقاني في كتابه((بحر الأنساب)) وهو معاصرٌ للشريف علي بن علوي بن الفقيه المقدم (ت707هـ) .

13) وترجم المرادي(ت1206هـ)أيضاً في ((سلك الدرر)) لجماعة منهم .

14) والسيد محمد بن إبراهيم بن أحمد الشهاري من ذرية القاسم الرسي الحسني في كتابه في الأنساب [ مخطوط ] نسب السادة الأشراف بني علوي ، نقلاً عن تاريخ أبي مخرمة.

15) والنسابة الشهير السيد أبو علامة المؤيد الحسني في مشجره الشهير((روضة الألباب)) .

16) والنسابة السيد محمد زبارة الحسني (ت1380هـ)في ((نيل الحسنيين)) .

17) والشيخ محمد بن سالم البيحاني في كتابه (( أشعة الأنوار )) [ 2/ 82 ] ، حيث نظم ذلك بقوله :

جاء المهاجر الذي ينتسبُ إليه ساداتُ البلادِ النُّجُبُ

جاء من البصرةِ أيامَ الفتن مهاجراً بدينه إلى اليمن

وكان أهلهُ من المقتــدرِ لمنعهِ أرزاقهم في ضررِ

واسمُ المهاجرِ الذي نذكرهُ أحمدُ والتاريخ لا ينكرهُ

وحده الصادقُُ وابن الباقرِ من آل زين العابدين الطاهرِ

إلى آخر ما قاله من نظمٍ جميل ، ذكر فيه نسبهم ، وبعض قبائلهم ، مع شرحٍ لهذا النظم بشيءٍ من التفصيل .

18)وذكر السيد علي بن أبي بكر بن عبد الرحمن السقاف(ت859هـ) في ((البرقة المشيقة))(ص112) عدداً ممن ذكر هذا النسب الهاشمي في بلدان شتى ، فذكر تسعة من علماء اليمن ، وعشرة من علماء التهايم والجبال ، وثمانية من علماء الحرمين ، وأكثر من خمسة وأربعين من فقهاء حضرموت ، إلى أن قال (ص118) :"وغير هؤلاء المذكورين من أئمة الأمصار وعلماء الأقطار شرقاً وغرباً وبدواً وحضراً وسواحلاً وبحراً ممن كثر عددهم وعلا مجدهم " ، وقد قال قبلُ(ص112) عن علماء اليمن :"...خصوصاً من عاصر منهم الشيخ الإمام المحدث الحافظ أبا الحسن علي بن محمد بن أحمد بن جديد الشريف الحسيني".

19) وذكر السيد صالح بن علي الحامد العلوي في كتابه (( تاريخ حضرموت )) [ 1/294 ـ 302 ] جملة من أولئك .

20)وقد ذكر بعض علماء حضرموت ، كالشيخ عبد الله باوزير في((التحفة النورانية في مناقب فاطمة الرضية وذريتها خير البرية)) ، والمؤرخ الشيخ الطيب بن عبد الله بامخرمة (ت947هـ) في ((قلائد النحر)) ، والشيخ عبد الرحمن بن محمد الخطيب (ت855هـ)في((الجوهر الشفاف في مناقب من بتريم من السادات الأشراف)) قصةَ طلبِ الحضارمةِ من الأشراف بني علوي إثباتَ نسبهم ، يقول الخطيب في كتابه آنف الذكر (3/164):"...ثم إنهم بعد ذلك أرادوا ـ أي:الحضارمةـ منهم إقامة بينة توكيداً لما ادعوه ، وكان بها إذ ذاك نحو ثلاثمئة مفتي ، فسار الفقيه الأجل الأوحد الحبر المعتمد الفاضل الزاهد المحدث علي بن محمد بن أبي جديد الشريف الحسيني إلى البصرة ، وأثبت نسبتهم ، عند قاضيها ، وأشهد على إثبات القاضي أشهاداً كثيراً نحو مئة شاهد ممن يريد السفر إلى حج بيت الله الحرام ، ورقب بمكة حجاج حضرموت على أولئك الأشهاد ، فلما قدموا حضرموت وشهدوا واعترفوا لهم بالنسبة العظيمة ، العالية الشريفة ، وأقروا لهم بالتقدمة ، والفضل والحرمة ، والإجلال والتوقير ، و أجمع المشايخ العلماء والصالحون على ذلك ، ولكنا نشير الآن هاهنا إلى ذكر جماعة من الأئمة الأعلام من فقهاء الإسلام ممن نص على عالي شرفهم الفاخر ، وصرح به في نظم ونثر ونحوه ، ..."، فذكر ـ منهم ـ : ابن أبي الحب ، وعبد الله بن أسعد اليافعي في((الدرر)) ،والإمام أحمد المرواني ، وجمال الدين محمد عباد ، وابن حسان ، وابن أبي شكيل ، وغيرهم .

فرحم الله الإمام المحدث الشريف أبا الجديد ، وشكر الله له رحلته المباركة ؛ لخدمة هذا النسب.

"ولا حاجة لنا بالتطويل في هذا القبيل ، فإنه أشهر من أن يُشَهَّر ، وأوضح من أن يُسطَّر " كما قاله الشلِّي في المشرع ، وحصر كلام علماء الأنساب والتاريخ في هذا الشان متعسِّر ، وفيما ذكرته الكفاية ـ إن شاء الله ـ ، ولولا خشية الإطالة ؛ لذكرت نصوص جميع من عزوتُ إليه.



تنبيه : إن طول سكنى الأشراف بني علوي بحضرموت جعل بعضهم يستعمل طريقة الحضارمة في النِّسبة التي تكون بإضافة ( با )قبل الاسم ، فيقولون باعلوي ، بافقيه ، باحسن ،...وهكذا ، ويبيِّن معنى (با) عند الحضارمة النسابة الشريف محمد بن أحمد الشاطري في(المعجم اللطيف)(ص38) فيقول:"ومعنى (با) عندهم (ابن) كما قال العلامة الكبير والمؤرخ الشهير علوي بن طاهر الحداد في كتابه الشامل لتاريخ حضرموت ...".

فلا عجبَ أن ترى شريفاً علوياً يُلقَّب بهذه الألقاب ، ولا عجب أيضاً أن ترى هاشمياً يأتيك من الشرق أو من الغرب ، فإن بني الحسن والحسين قد ملؤا الخافقين ، كما قاله القلقشندي .

وأول من أتى حضرموت من الهاشميين هو جدُّ بني علوي : الشريف أحمد بن عيسى الحسيني سنة 319هـ ، وتوفي بها سنة345هـ ، وقد هاجر بعض بني علوي في أواخر القرن السادس الهجري وبعده إلى الهند وكينيا وجزر القمر وشرق آسيا وغيرها ، ورجع كثيرٌ منهم إلى الحجاز.

لطيفة:
لكثيرٍ من أعلام الأشراف بني علوي ألقابٌ تَخُصُّهم ، وربما سرى اللقب في ذريَّته ، كالسقاف والعطاس والحبشي والبار ،غيرها ، وقد يكون بعضُها مستغرباً ، كوطب وجمل الليل والعنَّاز والسكران والبحر ومَوْلَى الدَّوِيلة ، لذا ألَّف النسَّابة السيد محمد بن أحمد الشاطري كتابَه(المعجم اللطيف لأسباب الألقاب والكنى في النسب الشريف لقبائل وبطون السادة بني علوي) ، ومن ذلك مثلاً:مولى الدَّوِيلة(بفتح الدال المهملة المشددة وكسر الواو وسكون الياء التحتية وفتح اللام) ، وهو لقبٌ يطلق على الشريف محمد بن علي بن علوي بن محمد الفقيه المقدم...إلخ، إذ معناه: ساكن قرية يَبْحَر القديمة ، وتوضيح ذلك: أن السيد المذكور سكن مكاناً يسمى ( يَبْحَر) ، ثمَّ أُحدِث بعدها قرية بقربها فقيل للأولى : يبحر الدَّوِيلة أي: العتيقة القديمة في كلام الحضارمة ، و(مولى)أي:صاحب أو ساكن ، وهو مستعملٌ إلى الآن في كلامهم .




--------------------------------------------------------------------------------

الباب الأول

وهو صُلْبُ البحث

[ آل أبي نُمَيّ (بضم النون وفتح الميم وتشديد الياء ، تصغير نامي): عقب الشريف أبي نمي بن عبد الله بن شيخ بن علي بن عبد الله وطب بن محمد المنفر بن محمد بن عبدالله بن علوي بن محمد الفقيه المقدم...، وقبيلة أخرى من عقب علي بن عمر (فدعق) بن عبد الله وطب المذكور ، فالجميع من آل عبد الله بن علوي بن الفقيه . [ المعجم اللطيف ص181 ، وشجرة آل عبد الله بن علوي ص 44 ].

ويقال للفرد منهم : فلان بن فلان أبو نمي .

وليس منهم :

1) آل أبي نُمَيّ : يطلق على عقب الشريف أبي نمي الأول محمد بن أبي سعد الحسن بن علي بن قتادة بن إدريس الحسني ، ويقال للفرد منهم : النَّمَوِي ، إلا أن هذا لا يستعمل إلا عند النسابين والمؤرخين ، وأما الآن فينسَبُ الواحد منهم إلى فرعه ، كالعنقاوي ، والعناني ، والنعيري ، والصمداني ، وغير ذلك من بطونهم .

ومن أحفاد الشريف أبي نمي الأول : الشريف أبو نمي الثاني محمد بن بركات بن محمد بن بركات بن الحسن بن عجلان بن رميثة بن أبي نمي الأول محمد بن أبي سعد الحسن بن علي بن قتادة بن إدريس الحسني . و يُنسب الفرد منهم إلى فرعه كالجودي ، والبركاتي ، والشنبري ، والمنعمي ، وآل زيد (الزيدي) وغيرذلك من بطونهم.

2) آل ( أبا نمي ) : أسرتان في نجد ، الأولى : في عودة سدير والخطامة والقصب(من الوشم) : من آل أبي هلال من المزاريع من بني عمرو من تميم .

والثانية : في رويضة الخِيس وفي الغاط : من آل بسام بن عساكر بن بسام بن عقبة بن ريس من الوهبة من بني تميم . فالجميع من بني تميم ، ويقال للفرد منهم : فلان أبا نمي ( بالنصب ) .[ انظر: جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد 2/845 ].

[ آل ابن إسماعيل : عقب الشريف إسماعيل بن إبراهيم بن عبدالرحمن السقاف بن محمد مولى الدويلة بن علي من علوي بن محمد الفقيه المقدم...إلخ ، فهم فرع من السادة آل السقاف ، ويقال للفرد منهم : فلان ابن إسماعيل.[انظر:شمس الظهيرة1/214،والمعجم اللطيف ص54].

وليس منهم :

1) آل ابن إساعيل: أسرة حضرمية في غيل باوزير بحضرموت(ك).

2) آل باإسماعيل: بالمكلا باليمن(ط).

[ آل أبي فطيم : عقب الشريف محمد (أبي فطيم)بن أبي بكر بن أحمد بن علي بن الحسن بن الشيخ أبي بكر بن سالم بن عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن السقاف بن محمد مولى الدويلة بن علي بن علوي بن محمد الفقيه المقدم...إلخ ، فهم فرع من آل السيد أبي بكر بن سالم من الأشراف آل السقاف ، ويقال للفرد منهم : فلان أبو فطيم ، وكثيراً ما يقال : فلان أبوفطيم ابن الشيخ أبي بكر بن سالم.

وليس منهم : آل بافطيم : في سيئون بحضرموت(ط).[انظر:معجم البلدان والقبائل اليمنية 2/1219].

[ آل بابريك (بضم الباء الموحَّدة وفتح الراء المهملة وسكون الياء التحتية): عقب السيد أحمد بابريك بن عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله بن علوي بن محمد الفقيه المقدم...إلخ، من آل عبد الله بن علوي ، ولا يعرف لهم وجود في الجزيرة ، فقد هاجروا إلى: زيلع ،وشرق آسيا ،وبروده وسورت بالهند . [انظر:شمس الظهيرة 1/350]

وليس منهم :

1)آل بن بريك ( بالضبط السابق ، لكن بابن قبلها بدلاً من با ): وهم باليمن من أهالي الشحر قيل :إنهم من يافع ، وهناك آل بريك في شبوة (باليمن أيضاً) ، ويقال للفرد منهم :فلان ابن بريك .[انظر:معجم البلدان والقبائل اليمنية1/165 ، وإدام القوت ص76 -117] .

2)آل ابن بريِّك (بكسر الباء الموحّدة وفتح الراء المهملة وكسر الياء التحتية المشددة): أسرة في تريم بحضرموت(ط) .

[ آل باحسن : يطلق على قبائل من بني علوي ، فمنهم:آل باحسن جمل الليل بالمدينة وغيرها، وهم عقب الشريف محمد البوري بن عبدالله بن محمد بن سالم بن أحمد بن عبد الرحمن بن علي بن محمد جمل الليل بن حسن المعلم بن محمد أسد الله بن الحسن الترابي بن علي بن محمد الفقيه المقدم ...إلخ. وقد يقال للفرد منهم فلان جمل الليل مباشرة ، بدون ذكر باحسن. وهناك :آل باحسن السقاف ، وآل باحسن من آل علوي عم الفقيه.[انظر:شمس الظهيرة2/482-559].

وليس منهم : آل باحسن بن دُهْرِي(بضم الدال المهملة وسكون الهاء وكسر الراء المهملة):في المكلا باليمن (ط)، وآل باحسن : في حَجْر وفي رِيدَة المَعَارَّة بحضرموت(ط)وفي دوعن(ك).

[ آل باحسين : من الأشراف آل السقاف من عقب السيد أحمد بن حسين بن عبد الرحمن السقاف بن محمد مولى الدويلة ، يوجد ومن عقب السيد علي بن حسين بن علي بن علوي بن محمد مولى الدويلة بن علي بن علوي بن محمد الفقيه المقدم...إلخ .[انظر:المعجم اللطيف ص83] .

وليس منهم :

1) آل باحسين : من سكان النعير بحضرموت [انظر:إدام القوت ص128]. وهم أكثر انتشاراً من السادة آل باحسين المذكورين ، فتنبّه.

2) آل أباحسين : أسرتان في نجد ، فالأولى: من آل شبرمة من آل محمد من الوهبة من بني تميم ، وهم في أشيقر وسدير والزبير . والثانية: من قبيلة الدواسر ، وهم أهل العيينة . [انظر:جمهرة الأسر المتحضرة في نجد 1/143].

[ آل البَارّ (بفتح الباء الموحدة وتشديد الراء):عقب الشريف علي بن علي بن علوي بن أحمد بن محمد بن عبد الله بن علوي بن أحمد بن محمد الفقيه المقدم...إلخ.[انظر:شمس الظهيرة 1/376،والمعجم اللطيف ص55].

وليس منهم :بيت بار(بدون ال): أسرة في مكة وجدة.

[ آل بارقبة : من عقب الشريف عمر بارقبة بن أحمد الأكسح بن محمد بن عبد الله بن علوي بن محمد الفقيه المقدم...إلخ ، وقد هاجروا إلى الهند و شرق آسيا ، ولا نعرف في الجزيرة أحداً منهم. [ انظر:شمس الظهيرة1/355].

وليس منهم : آل بارقبة : قبيلة حضرمية من آل العمودي .

[ آل باسعد : عقب السيد سعد بن عبد الله بن أحمد بن علوي بن أحمد بن عبد الرحمن ابن علوي عم الفقيه ...إلخ ، وقد انقرضوا سنة 1075هـ ، ولايوجد اليوم منهم أحد . [ انظر: شمس الظهيرة 2/565] .

وليس منهم : آل باسعد : من قبائل الحالكة من سِيْبَان ، من سكان دوعن بحضرموت [انظر:إدام القوت ص186].

[ آل باصُرَّة : عقب الشريف أحمد المعلم بن محمد بن عبد الله بن أحمد بن عبدالرحمن بن علوي عم الفقيه...إلخ. [انظر:المعجم اللطيف ص123].

وليس منهم: آل باصرة : فخذ من قبيلة سِيْبَان في المَقَد ودوعن حضرموت.

[ آل باعَبُود (بفتح العين المهملة وضم الباء الموحدة كما أخبرني الكاف): يطلق على ثلاث قبائل من الأشراف بني علوي ، وتُمَيَّز كلُّ قبيلة منهم باسم يضاف إليها عند الاشتباه ، وهم :آل باعبود مغفون من آل علوي عم الفقيه ، وآل باعبود من آل محمد مولى الدويلة بن علي بن علوي بن محمد الفقيه المقدم وهم الأشهر ( ومنهم : آل باعبود خربشاني )، وآل باعبود دبجان من آل عبد الله بن علوي بن محمد الفقيه المقدم.[انظر:المعجم اللطيف ص133،وشمس الظهيرة2/601].

وليس منهم : آل باعُبُود (ضم العين المهملة والباء الموحدة كما أخبرني الكاف): أسرة في حضرموت (ك)، وفرع من آل العمودي بحضرموت ، ويكثر الخلط عند الناس بين آل باعبود السادة مع غيرهم ؛ لانتشار الجميع.

[ آل باعَقِيل (بفتح العين المهملة وكسر القاف المثناة): عقب الشريف عبد الله بن عمر بن عبد الرحمن بن عقيل بن عبد الرحمن السقاف بن محمد مولى الدويلة بن علي بن علوي بن محمد الفقيه المقدم...إلخ.وسيأتي ذكر آل عقيل .

وليس منهم : آل باعُقِيل (بالتصغير كما أخبرني الكاف): في عدن والمكلا باليمن (ط).

[ آل باعلي : من عقب السيد أبي بكر بن عبد الله بن أحمد بن أبي بكر الورع بن أحمد بن محمد الفقيه المقدم...إلخ.[انظر: شمس الظهيرة 1/387].

وليس منهم :آل باعلي : بالمكلا باليمن (ط) ، وبغيره أيضاً.

[ آل باعمر : من عقب الشريف عمر بن أحمد بن محمد الفقيه المقدم...إلخ ، وهم منتشرون في مناطق عديدة ، ومنهم الآن بعُمَان .[انظر:شمس الظهيرة1/373].

وليس منهم : آل باعمر : فرعٌ من قبيلة سِيْبَان ، تسكن في غِيْل باوزير (بحضرموت) وساحل حضرموت والصومال(ك) ، وأخبرني أحمد باهندي العمودي عن آل باعمر العمودي في ثِلَه بحضرموت.

[ آل بافرج : من عقب السيد فرج بن أحمد بن بن محمد بن عبد الله بن أحمد بن عبد الرحمن بن علوي عم الفقيه...إلخ ، ولا يُعرف لهم وجود في الجزيرة ، فقد هاجروا إلى الحبشة ومقديشو وقلب.[انظر:شمس الظهيرة 2/554].

وليس منهم : آل بافرج : بالمكلا باليمن (ط) ، وبغيره أيضاً.

[ آل بافقيه : قبيلة من آل علوي عم الفقيه [كما في شمس الظهيرة 2/537] ، وهناك قبيلة أخرى من السادة آل السقاف ، وهم عقب الشريف محمد فقيه بن عبد الرحمن بن علي بن أبي بكر السكران بن عبد الرحمن السقاف بن محمد مولى الدويلة بن علي بن علوي بن محمد الفقيه المقدم...إلخ ، وكانت فيهم مشيخة السادة العلوية في المدينة النبوية ـ على صاحبها الصلاة والسلام ـ ، وسيأتي ذكر(آل بلفقيه).

وليس منهم : آل بافقيه : من آل ابن عفيف ، في الهجرين بحضرموت(ط) ، وآل بافقيه أيضاً من آل العمودي الحضارمة في الوادي الأيسر من دوعن بحضرموت ، كما أخبرني بذلك أحمد باهندي العمودي.

[ آل البحر : من عقب الشريف شيخان بن علوي بن عبد الله بن علوي الخواص بن أبي بكر جفر بن محمد بن علي بن محمد بن أحمد بن محمد الفقيه المقدم...إلخ ، فهم فرع من الأشراف الجفارية ، واشتُهِر منهم:الشريف الحسن بن صالح البحر.[انظر:المعجم اللطيف ص57].

وليس منهم :

1) آل البحر: بتهامة اليمن ، من السادة بني الأهدل ، من بني الحسين السبط رضي الله عنه.[انظر:نيل الحُسْنَيين ص278].

2) آل البحر: من قبائل ذي محمد بن غيلان في ناحية برط باليمن .[انظر:مجموع بلدان اليمن وقبائلها1/104].

3) بنو بحر : بطن من خولان ، ببلاد صعدة باليمن .[انظر:مجموع بلدان اليمن وقبائلها1/104].

[ آل بَلْفَقِيْه(بفتح الباء الموحدة وسكون اللام وفتح الفاء الموحدة وكسر القاف المثناة وسكون الياء التحتية): عقب الشريف عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن الأسقع بن عبد الله بن أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن محمد الفقيه المقدم...إلخ .[انظر: شمس الظهيرة 1/392].

وليس منهم : آل بِلْفَقْيَه(بكسر الباء الموحَّدة وسكون اللام وفتح الفاء الموحدة وسكون القاف المثناة وفتح الياء): في شبام بحضرموت(ك).

[ آل البيتي : عقب الشريف أبي بكر بن إبراهيم بن عبدالرحمن السقاف بن محمد مولى الدويلة بن علي بن علوي بن محمد الفقيه المقدم...إلخ ، فهم فرعٌ من الأشراف آل السقاف ، وهناك قبيلة أخرى : ينتسبون إلى الشريف محمد بن علي بن علوي بن علي بن أبي بكر بن عبد الله بن أحمد بن عبد الرحمن بن علوي عم الفقيه...إلخ ، والأولى هي الأشهر.[انظر:المعجم اللطيف ص60،شمس الظهيرة 1/215، 2/534].

وليس منهم:آل البيتي : أسرة حضرمية تسكن الريضة وحوطة أحمد بن زين بحضرموت (ط).

[ آل ابن جِنْدَان (بكسر الجيم وسكون النون وفتح الدال المهملة): عقب الشريف علي بن محمد بن الحسين بن الشيخ أبي بكر بن سالم بن عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن السقاف بن محمد مولى الدويلة بن علي بن علوي بن محمد الفقيه المقدم...، فهم فرع من آل الشيخ أبي بكر بن سالم ، من الأشراف آل السقاف ، ويقال للفرد منهم : فلان ابن جندان ، وقد يقال : فلان ابن جندان ابن الشيخ أبي بكر بن سالم .[انظر:شمس الظهيرة 1/297].

وليس منهم : آل باجندان (بالضبط السابق لكن بابن قبلها بدلاً من با): بحضرموت.

[ آل الجنيد : عقب الشريف أبي بكر الجنيد بن عمر بن عبد الله بن هارون بن حسن بن علي بن محمد جمل الليل بن حسن المعلم بن محمد أسد الله بن الحسن الترابي بن علي بن محمد الفقيه المقدم...إلخ ، فهم فرعٌ من الأشراف آل جمل الليل.[انظر:شمس الظهيرة 2/515] ، وهناك آل الجنيد الأخضر ، وغالباً ما يقال :الجنيدي ، من عقب الشريف جنيد بن أحمد الأخضر بن محمد بن عبد الرحمن بن محمد الأخضر بن علوي بن عبد الله بن علوي بن محمد الفقيه المقدم...إلخ ، ولا يضاف (الأخضر)إلى لقبهم إلا عند التمييز.[انظر:شمس الظهيرة1/347 ،والمعجم اللطيف ص75].

وليس منهم :

1)آل ابن جنيد : من آل باوزير ، بجاحر بجانب طمحان ، وفي قرية النقعة بحضرموت [انظر:إدام القوت ص128-222] ، وفي ريدة الجوهين والدِّيس بحضرموت (ط).

2)بيت جنيد آل فيض : أسرة هاشمية عباسية النسب ، سكنت المدينة النبوية ، ونزح بعض أفرادها إلى الطائف وجدة وغيرها من المدن الحجازية ، ولديها مجموعة من الوثائق القديمة التي تثبت نسبها ، وتصرح بشرفها وسيادتها وعباسيتها ، وقد شرُفت بالاطلاع عليها شخصياً ، وينبه إلى أمر ألا وهو أن لأجداد هذه الأسرة صلة رحم بذرية محمد بن علي بن أبي طالب ( المعروف بابن الحنفية ) ، وقد جاء التصريح بذلك في بعض الوثائق التي رأيتها ، مما أوهم بعض الناس أن الأسرة علوية النسب. .

3)بنو جنيد : من قبائل الزرانيق ، مساكنهم الطايف(طايف تهامة اليمن ويقع جنوب الحديدة باليمن ) وما إليه.[انظر:مجمع بلدان اليمن وقبائلها 1/194].

4)آل باجنيد : منتشرون في رحاب وهدون والجحي ـ أسماء قرى بحضرموت ـ والمكلا وعدن والحجاز ومثراهم بالخريبةـ بحضرموت ـ .[كما قال السيد عبد الرحمن بن عبيد الله السقاف في إدام القوت ص178].

5)آل الجنيد : يطلق على عدة قبائل يمنية ، فالأولى :من أعيان وادي نخلان في ذي سُفَال باليمن ، والثانية :من قبائل قرية ينان في منطقة النجادة بمشارق جبل صَبِر ومن أعمال محافظة تعز. والثالثة :من قبائل الحُشا في ماويه بالشرق الشمالي من تعز.والرابعة : من قبائل المعاصلة من الأشاعرة في وادي زبيد وبيت الفقيه. [انظر:معجم البلدان والقبائل اليمنية 1/362-364].



[ آل الجيلاني : فرع من السادة آل الجنيدي المذكورين. [انظر شمس الظهيرة 1/38].

وليس منهم :

آل الجيلاني : وهم من عقب عبد القادر الجيلاني الشيخ الصوفي المشهور، وهم منتشرون في العراق والشام ، ومنهم قوم بحضرموت ، ويكثر الخلط بينهم وبين آل الجيلاني العلويين.



[ آل الحامد : عقب الشريف الحامد بن الشيخ أبي بكر بن سالم بن عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن السقاف بن محمد مولى الدويلة بن علي بن علوي بن محمد الفقيه المقدم...، فهم فرع من آل الشيخ أبي بكر بن سالم ، من الأشراف آل السقاف ، ويقال للفرد منهم : فلان الحامد [انظر:شمس الظهيرة 1/287] .

[ وآل ابن حامد : من عقب الشريف عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الله بن علوي بن محمد الفقيه المقدم...إلخ ، ويقال للفرد منهم : فلان ابن حامد ، أوفلان حامد [انظر:شمس الظهيرة 1/356 ، والمعجم اللطيف ص79].

وليس منهما :

1)آل حامد : عدة أسر في نجد ، فالأولى : في سيح آل حامد وفي الروضة والأفلاج من الأشراف ، والثانية : في الأفلاج من قبيلة الدواسر ، والثالثة : في القويعية من قبيلة بني زيد ، والرابعة : في ثرمداء وبريدة من قبيلة بني خالد .[انظر :جمهرة الأسر المتحضرة في نجد 1/119-121].

2)آل الحامدي : من قبائل سِيْبَان بالمكلا باليمن .[انظر:معجم البلدان والقبائل اليمنية 1/396].

3)آل ابن محامد : في عتاب من وراء سيحوت بحضرموت [انظر:إدام القوت ص107].



[ آل الحِبْشي : عقب الشريف أبي بكر الملقب بالحبشي بن علي بن أحمد بن محمد أسد الله بن الحسن الترابي بن علي بن محمد الفقيه المقدم ...إلى آخره. وهم يضبطون (الحبشي) بضبطين : الأول :بكسر الحاء وسكون الباء (الحِبْشي) وبه يضبطه أهل الحجاز وأهل صنعاء.والثاني : بفتح الحاء وسكون الباء (الحَبْشي)وهو الضبط المشهور في حضرموت وشرق آسيا.

وليس منهم:

1)الحِبْشِي: من بني مالك من عسير.[انظر:معجم قبائل المملكة العربية السعودية 1/140].

2)الحَبَشي : نسبة إلى بلاد الحبشة ، ومنهم من يسكن الحجاز ، ويلقَّب بهذا اللقب.

3)الحَبَشي : فرع من قبيلة غامد الأزدية ، يسكنون منطقة الباحة اليوم.

4)الحُبيشي: من قبيلة جهينة بالمدينة[انظر:معجم قبائل الحجاز ص104].

5)الحُبيشي:من الأساعدة من الروقة من قبيلة عتيبة بنجد .[انظر: جمهرة الأسر المتحضرة في نجد1/123].

6)الحَنْشي: في سيئون بحضرموت(ط).

7)باحبيشي: في حوفة من قرى دوعن بحضرموت [انظر:إدام القوت ص183].

8)الحبوس(بالسين المهملة): يقال لواحدهم : الحِبْسي (بكسرالحاء المهملة وسكون الباء) ، فرعٌ من قبيلة عتيبة ، تسكن شقصان جنوب الطائف [قبائل الطائف وأشراف الحجاز ص104].

[ آل الحَدَّاد ( بفتح الحاء المهملة وفتح الدال المشددة): عقب الشريف أحمد الحداد بن أبي بكر الطويل بن أحمد بن محمد بن عبد الله بن أحمد بن عبد الرحمن بن علوي عم الفقيه...إلخ.[انظر:شمس الظهيرة2/555].

وليس منهم:

1)آل الحَدَّاد (بالضبط السابق): في المَحَط بالشحر بحضرموت (ط).

2)آل الحداد : من أسر نجد ، تسكن البكيرية ، وهي من آل أباالخيل من عنزة .[انظر: جمهرة الأسر المتحضرة في نجد1/127].

3) آل الحدَّاد (بالضبط السابق): أسرة بالمدينة النبوية ، منهم الدكتور محمود الحداد بالجامعة الاسلامية (ج).

4) آل حدَّاد : في الشام : نصارى (ك).

5) آل باحَدَّاد بدوعن ، وبلحدَّاد ، وآل حدَّاد ( بدون ال ) : بحضرموت (ك).

6)آل حدَّادين : في الكرك بالأردن نصارى أيضاً (ك).

[ آل حمدون : عقب السيد محمد حمدون بن علوي بن محمد بن علي جحدب بن عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله بن علوي بن محمد الفقيه المقدم...إلخ ، فهم فرعٌ من آل عبد الله بن علوي ،وقد هاجروا إلى هرر بالحبشة وهناك فرعٌ صغير من السادة آل جمل الليل ، وهم عقب السيد محمد حمدون بن حسن بن علي بن محمد جمل الليل بن حسن المعلم بن محمد أسد الله بن الحسن الترابي بن علي بن محمد الفقيه المقدم...إلخ .[انظر: شمس الظهيرة 1/350 ،2/511].

وليس منهم :

1)آل باحمدون : في دوعن بحضرموت [انظر:إدام القوت ص172].

2)بيت ابن حمدون : عائلة صغيرة تسكن الطائف ، من آل ابن حريب [انظر:الطائف وأسماء أسره القديمة ص 43].

3) آل باحمدين : بحضرموت.



[ آل الحُيَيْد (بضم الحاء المهملة وفتح الياء التحتية الأولى وسكون الثانية بعدها دال تصغير حَيْد): عقب السيد أبي بكر بن حسن بن الحسين بن الشيخ أبي بكر بن سالم بن عبد الله بن عبدالرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن السقاف بن محمد مولى الدويلة بن علوي بن محمد الفقيه المقدم...إلخ ، فهم فرع صغير من آل الشريف أبي بكر بن سالم من السادة آل السقاف.

وليس منهم : آل الحَيْد (بفتح الحاء المهملة ،وسكون الياء التحتية،بعدها دال) : بحضرموت .

[ آل الرديني : فرعٌ صغير من آل أحمد بن محمد الفقيه المقدم ، يسكنون البادية الحضرمية.

وليس منهم :

1)آل الرديني : فرع من السادة الجعافرة ، من الأشراف السليمانيين ، من بني الحسن رضي الله عنه .[انظر: الجواهر اللطاف ص 113].

2)آل الرديني : بالحجاز ، ويجمعون على الرُّدَنة ( على لهجة أهل البادية ).

[ آل الزاهر : قبيلتان كلاهما من عقب الشريف محمد بن شهاب الدين الأصغر بن عبد الرحمن القاضي بن أحمد شهاب الدين الأكبر بن عبد الرحمن بن علي بن أبي بكر بن عبد الرحمن السقاف بن محمد مولى الدويلة بن علي بن علوي بن محمد الفقيه المقدم...إلخ ، إحداهما من السادة آل المشهور من عقب السيد عبد الله بن محمد المشهور بن أحمد بن محمد بن شهاب الدين الأصغر ، والأخرى من الشريف محمد الزاهر بن حسين بن محمد بن علي بن محمد بن شهاب الدين الأصغر.[انظر: شمس الظهيرة 1/155،140،والمعجم اللطيف ص99].

وليس منهم :

1) الزواهرة : فرع من الأشراف ذوي حسن بن عجلان بن رميثة بن أبي نمي الأول القتادي الحسني ، ويقال للواحد منهم : الزاهري ، ويسكنون الليث وضواحيها.

2) آل زاهر : عدة أسر يمنية ، فالأولى: في قرية القابل ، والثانية : (ذو زاهر) فرع من قبيلة آل سالم أحد بطون شاكر البكيلية ، ديارهم في وادي أملح شرقي صعدة . والثالثة : (آل ابن زاهر)عائلة معروفة في المكلا.[انظر:معجم البلدان والقبائل اليمنية1/729].

[ آل السَّرِي ( بفتح السين المشددة وكسر الراء المهملة ، إلا أنهم يكسرون السين): عقب الشريف علي السري بن عمر بن عبد الله بن هارون بن حسن بن علي بن محمد جمل الليل بن حسن المعلم بن محمد أسد الله بن الحسن الترابي بن علي بن محمد الفقيه المقدم...إلخ، فهم فرعٌ من الأشراف آل جمل الليل.[انظر:شمس الظهيرة 2/515].

وليس منهم : آل السِّرِّي( بكسر السين والراء المشددتين ): عائلة من أهل صنعاء باليمن .[انظر:معجم البلدان والقبائل اليمنية 1/788].

[ آل ابن سَهْل (بفتح السين المهملة ، وسكون الهاء): يطلق هذا اللقب على قبائل من الأشراف بني علوي ، الأولى :عقب الشريف سهل بن عبد الله بن محمد جمل الليل (المذكور في آل السري) ، فهم فرعٌ من الأشراف آل جمل الليل أيضاً ، ويقال للفرد منهم : فلان ابن سهل[انظر:شمس الظهيرة2/485] ، ووالثانية : بيت سهل (من البيوتات العلوية البدوية) عقب السيد زين الأصغر بن عقيل بن أحمد بن أبي بكر السكران بن عبد الرحمن السقاف بن محمد مولى الدويلة بن علي بن علوي بن محمد الفقيه المقدم...إلخ [انظر:شمس الظهيرة1/191] ، والثالثة : آل ابن سهل خيله : وهم من عقب السيد عبد الرحمن مولى خيله بن عبد الله بن علوي بن محمد مولى الدويلة بن علي بن علوي بن محمد الفقيه المقدم...إلخ[انظر:شمس الظهيرة1/307].

وليس منهم :

1)آل سهل : في الحريق والخبر شرقي الجزيرة العربية ، من الشثور من بني عامر من هوازن من قيس عيلان.[انظر:جمهرةالأسر المتحضرة في نجد 1/383].

2)آل باسهل : في دوعن بحضرموت(ط).

3)السهول : قبيلة تضم فروعاً أثرها عدنانية ، ترجع إلى قبيلة سبيع ، واحدها : سهْلي ، وتسكن نجداً.[انظر:جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد 1/384].



[ آل سُمَيط (بضم السين المهملة وفتح الميم وسكون الياء التحتية): عقب الشريف محمد سميط بن علي الشنهزي بن عبد الرحمن بن أحمد بن علوي بن أحمد بن عبد الرحمن بن علوي عم الفقيه...إلخ ، ويقال للفرد منهم : فلان ابن سميط.[انظر:شمس الظهيرة2/575].

وليس منهم :

1) آل باسميط : بحضرموت(ط) .

2) آل باسميطه: من الحموم في البادية الحضرمية(ك).

[ آل الشاطري : عقب الشريف علوي (الملقب بالشاطري) بن علي بن أحمد بن محمد أسد الله بن الحسن الترابي بن علي بن محمد الفقيه المقدم...إلخ ، وهناك آل الشاطري من السادة آل أبي نميّ المذكورين في أول هذا الباب ، وهم عقب الشريف أبي بكر بن عبد الرحمن بن محمود بن محمد بن أبي نمي بن عبد الله بن شيخ بن علي بن عبد الله وطب بن محمد المنفر بن محمد بن عبدالله بن علوي بن محمد الفقيه المقدم......إلخ ، ويقال للفرد منهم: الشاطري ، إلا أنه عند التمييز بينهم وبين أخوالهم آل الشاطري المتقدمين ، يقال لهم : آل الشاطري (أبو نمي) .[انظر:شمس الظهيرة 2/452-1/368 ،والمعجم اللطيف ص108،وشجرة آل عبد الله بن علوي ص33].

وليس منهم :

1)آل الشاطري : فرعٌ من قبيلة مطير ( في الحجاز ونجد ).

2)آل الشاطر : فرع من قبيلة حاشد باليمن (ك).

[ آل شيبان : عقب الشريف أبي بكر ( الملقب بشيبان )بن محمد أسد الله بن الحسن الترابي بن علي بن محمد الفقيه المقدم ...إلخ. ويقال للفرد منهم (في الحجاز): فلان آل شيبان ، وفي غيره باشيبان ، ولا يُعرف أحدٌ منهم اليوم بحضرموت اليوم.

وليس منهم :

1)آل شيبان : في الغرفة بحضرموت ، ويقال للفرد منهم :فلان شيبان [انظر:إدام القوت ص337] ، وآل ابن شيبان في المكلا ، ويقال للفرد منهم :فلان ابن شيبان(ط).

2)آل شيبان : أسر في نجد ، فالأولى : في قربة جُليجلة من قرى قضاء المبرز في الأحساء من العجمان من يام . والثانية : في بريدة من قبيلة الدواسر . والثالثة : في ثادق قال عنهم الجاسر : " من الأشراف " ، ولم يبيِّن إلى مَن يُنسَبون . [ انظر: جمهرة الأسر المتحضرة في نجد 1/446].

3)بيت شيبان : من السادة الأشراف الرسيين ، من بني الحسن السبط رض الله عنه.[انظر:نيل الحُسنيين ص325].

4)الشيباني : من برقا من قبيلة عتيبة في الحجاز ونجد. [قبائل الطائف وأشراف الحجاز ص122].



[ آل الصافي : عقب الشريف عمر الصافي بن عبد الرحمن المعلم بن محمد بن علي بن عبد الرحمن السقاف بن محمد مولى الدويلة بن علي بن علوي بن محمد الفقيه المقدم...إلخ ، فهم فرعٌ من السادة آل السقاف ، إلا أنهم الآن لا يلقبون إلا بالسقاف ، وهناك آل الصافي من السادة الجفارية ، ومازالوا يستعملون هذا اللقب ، وهم عقب الشريف شيخان بن علوي بن عبد الله بن علوي بن أبي بكر جفر بن محمد بن علي بن محمد بن أحمد بن محمد الفقيه المقدم...إلخ.[انظر:شمس الظهيرة 1/201،خدمة العشيرة ص60، المعجم اللطيف 122-123].

وليس منهم :

1) آل الصافي : فرع من قبيلة غامد الأزدية .

2) آل الصافي : أسرة هاجرت من بغداد في أواخر القرن الثالث الهجري واستوطنت كربلاء ، يقولون إنهم من كندة ، وآل الصافي : بكربلاء أيضاً ، أسرة لها رحم بعيد بالتي قبلها ، فلُقِّبَت بنفس اللقب . [عشائر كربلاء وأسرها ص432].

[ آل ابن طاهر : عقب الشريف طاهر بن محمد بن هاشم بن عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد مغفون بن عبد الرحمن بن أحمد بن علوي بن أحمد بن عبد الرحمن بن علوي عم الفقيه...إلخ ، ويقال للفرد منهم :فلان ابن طاهر.[انظر: شمس الظهيرة2/ 587] .

وليس منهم :

1)آل ابن طاهر: في قرية باحسان من قرى الكسر بحضرموت [ إدام القوت ص 239] وأسرة أخرى : من آل باوزير تسكن حالياً بالمكلا باليمن(ط).

2)آل با طاهر: قبيلة حضرمية سكنت حوطة أحمد بن زين وسيئون وتريم(ط).

[ آل عَقِيل(بفتح العين المهملة وكسر القاف المثناة) : يطلق على عدة قبائل : فمنهم : آل عقيل مُطَهَّر: وهم من عقب الشريف مطهر بن الحامد بن الشيخ أبي بكر بن سالم بن عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن السقاف بن محمد مولى الدويلة بن علي بن علوي بن محمد الفقيه المقدم...إلخ .[انظر: شمس الظهيرة1/287]، وآل عقيل : بمكة فرعٌ من السادة آل ابن يحيى الآتي ذكرهم [انظر:شمس الظهيرة1/313]، وبيت عقيل (من البيوتات العلوية البدوية)عقب الشريف زين الأصغر بن عقيل بن أحمد بن أبي بكر السكران بن عبد الرحمن السقاف...إلخ [انظر:شمس الظهيرة1/ 191].

وليس منهم :

1)آل عَقِيل (بفتح العين المهملة وكسر القاف المثناة) : أسر في نجد ، الأولى : في حرمة والتويم والزبير ، من آل هويمل من وائل . والثانية : في الشِّقَّة من بلاد القصيم من آل أبي ربَّاع من الحسني من وائل . والثالثة : في روضة سدير من آل أحمد من الهزازنة من الجلاس من وائل. والرابعة : في المجمعة من آل عسكر من البدور من الجلاس من ضنا مسلم من عنزة. والخامسة : في الدرعية من عنزة . والسادسة : في الخبراء من الوهبة من تميم . والسابعة : من أهل عيون الجواء ثم عنيزة ، ويقال لهم : العقيل العليان . والثامنة : في عنيزة من المصاليخ من عنزة . والتاسعة : في بريدة ، جاءوا إليها من الزلفي ، وكانوا قبل ذلك في أُشيقر ، ومنهم في الزلفي وحايل من الحفاة من عتيبة . والعاشرة :في الزلفي من الحميدي من شمر.[انظر:جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد 2/556-559].

3)آل عُقَيِّل (بضم العين المهملة وفتح القاف المثناة وكسر الياء المشددة): أسرتان في نجد : الأولى : من النواصر من بني تميم . والثانية : أصحاب قصر ابن عقيِّل بقرب الرس ، من آل خليفة من المشارفة من الوهبة من تميم.[ انظر:جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد 2/555 ، 559].

4)العُقَيلي (بالتصغير) : في الزلفي بنجد من عنزة ، وبالرياض والحلوة بنجد من بني خالد [انظر:جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد2/559].

5)آل عقيل : في كربلاء .[انظر:عشائر كربلاء وأسرها 1/159].

6)العقيلون (بالتكبير): نسبة إلى عقيل بن أبي طالب رضي الله عنه.

7)العقيليون(بالتكبير): ويقال لهم الآن العقالية ، وهم فرعٌ من الأشراف الحوازمة بجازان وما جاورها ،ويقال للفرد منهم : العقيلي الحازمي ، وكثيراً ما يكتفى بأحدهما.

8)العقيلون (بالتكبير): بجازان أيضاً ، قبيلة غير التي سبقت ، وليست من الأشراف .

9)آل عقيل (بالتكبير): من قبائل مديرية حَرِيب باليمن ، والنسبة إليهم عَقِيلي .[انظر:مجموع بلدان اليمن وقبائلها 3/607، ومعجم البلدان والقبائل اليمنية 2/1098].

10)بيت عقيل(بالتكبير): فخيذة من قبائل الحموم باليمن.[ ومعجم البلدان والقبائل اليمنية 2/1099].



[ بنو علوي : وهم المعنيون في هذا البحث ، ويقال للواحد منهم : العَلَوي ، أو باعلوي ، إلا أنهم لا يستعملون هذين اللقبين إلا في التراجم والأنساب ، ويُنسب الرجل إلا قبيلته ، فيقال :فلان السقاف العلوي ، الجفري العلوي ، البار العلوي ، وهكذا. إلا أن هناك أفراداً قليلين من بني علوي ما زالوا يلقبون بـ(باعلوي) ؛ لعدم انتسابهم إلى بعض القبائل المشهورة .[انظر:المعجم اللطيف ص137].

وتجدر الإشارة إلى أن الأفصح في النسبة هو (العلوي) ؛ إذ هو الموافق للقياس الصرفي ، ولذا فإن كثيراً من علماء بني علوي لا يستعملون (باعلوي)، وإنما أتى الاستعمال الأخير بعد تأثر السادة بالحضارمة في طريقتهم في النسبة ، فقد سكنوا حضرموت منذ أكثر من ألف سنة .

وليس منهم :

1) طائفة العلويين : بسوريا ، وهو مذهب عقدي خبيث ، وليس نسباً ، وهم النُّصَيْرِيَّة في الأصل ، وهي إحدى فرق غلاة الرافضة ، وعندما جاء الاستعمار الفرنسي لسوريا أطلق عليهم لقب (العلويين) تمويهاً وتغطيةً لحقيقتهم .[انظر:الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب والأحزاب المعاصرة 1/393] ، فلا علاقة لهم بالنسب الهاشمي أصلاً.

2) العلويون : ويطلق على جميع ذرية علي بن أبي طالب رضي الله عنه .

3) العلويون : ملوك المغرب الحسنيون ، ومنهم فرعٌ يسكن المدينة حالياً يُعرفون بالأشراف المغاربة (ج).

4) العلويون : في شنقيط ، يقول النسابة الشريف محمد ضياء ابن شهاب الدين في تعليقه على ((شمس الظهيرة)) (1/64) :" وفي شنقيط توجد نسبة علوية إلا أن ذلك لم يبلغ حد اليقين القطعي ، جاء في الموسوعة المغربية الملحق1ص156 مايلي: العلوي في شنقيط نسبة لقبيلة ذوي علي ، ينتسبون إلى محمد بن علي كرم الله وجهه ، وقيل إلى علي آخر هوجد القبيلة ، وربما نسبها بعضهم إلى مولانا الحسن السبط ، وقد رجحه صاحب بغية المستفيد ص74و776 نقلاً عن ناظم القصيدة الموسومة بالمنية التي شرحها العارف بالله أبو المواهب مولانا العربي بن السائح في البغية المذكورة ، حيث وصف شنقيط بأنها بلد في أقصى المغرب )"اهـ.

5) بنوعلي : بطن رئيسي من مسروح من قبيلة حرب بن سعد بن خولان كانت ديارها عوالي المدينة ثم انساحت إلى نجد شرق القصيم ، ولازالت لهم بقايا في نواحي المدينة، والنسبة إليهم (علوي). [انظر:معجم قبائل الحجازص346].

6) العُلُوات : فرع من الأشراف العمور من الأشراف آل بركات بن أبي نمي الثاني القتادي الحسني ، والنسبة إليهم : عِلِوي(بكسر العين واللام).[انظر:قبائل الطائف وأشراف الحجازص 42].

7) آل علي : فرعٌ من آل أبي القاسم بن حسن بن عجلان بن رميثة بن أبي نمي الأول القتادي الحسني ، ويقال للفرد منهم : العَلَوي ، ويسكنون الليث وضواحيها.[انظر:قبائل الطائف وأشراف الحجاز ص60].

8) العُلَوات : بطن من البطنة من الصواعد من عوف من مسروح من قبيلة حرب ، والنسبة إليهم (علوي).[انظر:معجم قبائل الحجاز ص343].

[ آل الغزالي : فرع صغير من الأشراف آل البيتي السقاف يسكن عمان.

وليس منهم :

1) آل الغزالي : بكربلاء ، وهي أسرة تنتمي إلى عشرة العبودة .[انظر: عشائر كربلاء وأسرهاص493].

2) آل الغزالي : أسرة بجدة وغيرها من أرض الحجاز.

3) بنو الغزالي: من فقهاء اليمن في بعدان وغيرها.[انظر:مجموع بلدان اليمن وقبائللها 3/624].

[ آل الغَمْري (بفتح الغين المعجمة وسكون الميم): عقب السيد محمد بن أحمد بن علوي بن محمد بن أحمد بن أبي بكر بن عبد الرحمن بن عبد الله بن عبود بن علي بن محمد مولى الدويلة بن علي بن علوي بن الفقيه المقدم...إلخ ، فهم فرع من آل باعبود خربشاني .[انظر:المعجم اللطيف ص147].

وليس منهم:

1)غَمَر (بفتح الغين المعجمة والميم): من قبائل خولان اليمنية في بلاد صعدة.[انظر:مجموع بلدان اليمن وقبائلها2/626] ، ويقال للفرد منهم:الغمري.

2)آل الغمري : بمصر ، نسبة إلى ميت غمر ، أوغمرة .[انظر:المعجم اللطيف ص147].

3)آل الصديق الغماري : أسرة إدريسية حسنية تسكن المغرب ، اشتهر منها بعض العلماء.(ج)

[ آل قَطْبَان : من عقب السيد أحمد بن عقيل بن أحمد بن أبي بكر بن عبد الرحمن السقاف ، ويقال للفرد منهم : فلان قطبان.[انظر:شمس الظهيرة 1/188].

وليس منهم : آل باقطيَّان (بياء مشددة) قبيلة حضرمية تسكن حوطة أحمد بن زين وريدة الدِّين(ط).

[ آل الكاف : عقب الشريف أحمد الكاف بن محمد بن أحمد بن أبي بكر الجفري بن محمد بن علي بن محمد بن أحمد بن محمد الفقيه المقدم...إلخ ، فهم فرع من السادة الجفارية.[انظر:شمس الظهيرة2/407].

وليس منهم : آل الكافي : أسرة بمكة المكرمة.

[ آل مُدَيْحِج (بضم الميم وفتح الدال المهملة وسكون الياء التحتية وكسر الحاء المهملة وهم يكسرون الميم): عقب السيد عبد الله بن عقيل بن شيخ بن علي بن عبد الله بن محمد المنفر بن عبد الله بن محمد بن عبد الله بن علوي بن محمد الفقيه المقدم...إلخ ، فهم فرعٌ من آل عبد الله بن علوي.[انظر:شمس الظهيرة1/369].

وليس منهم : المداحجة : ويقال للفرد منهم : المديحجي ، فرعٌ من السادة الأشراف ذوي هجار القتاديين الحسنيين (ج).

[ آل المساوى : يطلق هذا اللقب على قبائل من بني علوي ، فمنها من ينتسب إلى الشريف أحمد المساوى بن محمد بن أحمد بن أبي بكر السكران بن عبد الرحمن السقاف ، ومنهم من ينتسب إلى السيد أحمد المساوى بن عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن بن حسين بن عبد الرحمن السقاف ، فالجميع من الأشراف آل السقاف. [انظر:شمس الظهيرة1/192-217،والمعجم اللطيف ص170] .

وليس منهم :

1)آل المساوى : فرع من الأشراف السليمانيين ، من بني الحسن السبط رض الله عنه.

تنبيه : الأشراف السليمانيون هم عقب الشريف سليمان بن عبد الله الثاني بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط رضي الله عنه ، ويسكنون بجازان وماجاورها ، وشمال اليمن اليوم ، ولا يلقب الفرد منهم بالسليماني ، بل ينسب إلى فرعه ، وفروعهم كثيرة ، فصَّل في بيانها النسابة الشريف محمد بن حيدر النعمي في كتابه الجواهر اللطاف ، ومن فروعهم على سبيل المثال : النعمي والمعافا والذِّروي وغيرهم.

وأما السليمانيون بالحجاز فليسوا منهم ، ولا علاقة لهم بهم ، ويلقب الواحد منهم بالسليماني.

2)آل المساوى : عائلة من أهل منطقة بني نهات ، في شمال قرية العُدين باليمن ، على ما ذكره المقحفي في معجم البلدان والقبائل اليمنية 2/1510،وذكر أيضاً آل مساوى في لحج ولم ينسبهم.

[ آل المشهور : قبيلتان من بني علوي ، الأولى : من آل شهاب الدين من السادة آل السقاف ، وهم عقب الشريف عبد الله بن محمد بن أحمد بن محمد بن شهاب الدين الأصغر بن عبد الرحمن القاضي بن أحمد شهاب الدين الأكبر بن عبد الرحمن بن علي بن أبي بكر السكران بن عبد الرحمن السقاف بن محمد مولى الدويلة بن علي بن علوي بن محمد الفقيه المقدم...إلخ . والثانية : آل مشهور مرزَّق : من عقب الشريف شيخ بن أحمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الله بن علوي بن محمد الفقيه المقدم ...إلخ.[انظر:شمس الظهيرة1/139،358].

وليس منهم :

1) آل المشهور الحسني : أسرة من السادة الأدارسة سكان حضرموت المعروفون بآل الحسني .

2) المشهوريون : واحدهم المشهوري ، ويجمعُ في لهجة أهل البادية الآن على(المشاهير) ، فرعٌ من رفاعة من قبيلة جهينة ، منازلهم بينبع النخل وما جاورها(ج).

[ آل مشيَّخ : عقب السيد مُشَيَّخ بن عبد الله بن أبي بكر (السكران)بن عبدالرحمن السقاف بن محمد مولى الدويلة بن علي بن علوي بن محمد الفقيه المقدم...إلخ ، وآل مشيخ أيضاً من عقب السيد عمر بن أحمد بن الفقيه المقدم ، وهم سكان المدينة النبوية . ويقال للفرد من القبيلتين:فلان مشيَّخ .

وليس منهم :

1)المشاييخ : وهم قبائل مختلفة دخلت حلفاً في قبائل عديدة ،فالأولى : تعد بطناً من قبيلة ثمالة جنوب الطائف . والثانية : تُعدُّ بطناً من قبيلة النمور الثقفية ، لهم قرية بوادي المحرم رأس نخلة الشامية قرب الطائف ، والثالثة: تُعَدُّ بطناً من المسيلات من البيعرب من الموسى من ناصرة من قبيلة بلحارث (جنوب الطائف) ، والرابعة : تُعد بطناً في قبيلة زهران الأزدية ، يقال :إنه من الأنصار ، والخامسة : تعد بطناً في قبيلة بني مالك (جنوب الطائف) ، ويقال إنهم من الأنصار أيضاً. وهناك من المشاييخ من حالف قبائل أخرى . [انظر:معجم قبائل الحجاز ص 429 ، وقبائل الطائف وأشراف الحجاز ص126].

ويقال للفرد منهم في زهران : الشيخي ، وفيما حول الطائف ( كبلحارث وطويرق) : المشيخي (ج).

2)الشيوخ : في قرية البَرْزَة بالحجاز من قبيلة حرب ، ويقال للفرد منهم : الشيخ (ج).
[ آل مُطَهَّر (بضم الميم وفتح الطاء المهملة والهاء المشددة): عقب السيد علوي بن مبارك بن عبد الله مدهر بن أحمد بن محمد بن عبد الله بن محمد المنفر بن عبد الله بن محمد بن عبد الله بن علوي بن محمد الفقيه المقدم...إلخ ، فهم فرعٌ من آل عبد الله بن علوي ، ويقال للفرد منهم : فلان مطهَّر.[انظر: شمس الظهيرة 1/363] ، وهناك أيضاً : آل عقيل مطهَّر فرعٌ من السادة آل الحامد من آل الشيخ أبي بكر بن سالم من الأشراف آل السقاف ، وقد تقدَّم ذكرهم عند الكلام على آل عقيل.

وليس منهم :

1) آل مطهر: في صنعاء وحوث باليمن ، وأسرة أخرى في ذمار باليمن ، وجميعهم من السادة الرسيين الحسنيين.[انظر:نيل الحسنيين ص407-408].

2) بنو مطهر: من علماء صنعاء من قبائل خولان العالية.[انظر: مجموع بلدان اليمن وقبائلها 4/711].

3) آل مطهر : من آل العمودي في بِضَه من دوعن بحضرموت [إدام القوت ص161].

[ آل مُقَيْبِل (بضم الميم وفتح القاف المثناة وسكون الياء التحتية وكسر الباء الموحَّدة ، إلا أنهم يكسرون الميم والقاف في استعمالهم): عقب الشريف علوي الأعين بن عبد الله بن علوي بن محمد مولى الدَّوِيْلة بن علي بن علوي بن محمد الفقيه المقدم...إلخ.[انظر:شمس الظهيرة 1/306].

وليس منهم :

1)آل مقبِّل (بباء مشددة مكسورة): في تريم من حضرموت(ط).

2)آل مِقبِل(بكسر الميم وسكون القاف وكسر الباء): من قبائل بني علهان ، في صعدة باليمن ، وآل مقبل(بكسر الميم وسكون القاف وكسر الباء)أيضاً : فخيذة من قبائل المكابرة ، إحدى قبائل نُوَّح في حضرموت ، وبنو مُقْبِل(بضم الميم وسكون القاف وكسر الباء) : قبيلة في تعز باليمن ، ويقال للواحد منهما : فلان مقبل.[انظر: معجم البلدان والقبائ اليمنية 2/1609 ، ومنه ضبطت الألقاب المذكورة في اليمن].



[ آل الهادي : عقب الشريف الهادي بن عبد الرحمن بن أحمد(شهاب الدين) ، وعمه الهادي بن أحمد(شهاب الدين) بن عبد الرحمن بن علي بن أبي بكر (السكران) بن عبدالرحمن السقاف بن محمد مولى الدويلة بن علي بن علوي بن محمد الفقيه المقدم...إلخ.فالجميع فرع من آل ابن شهاب الدين من الأشراف آل السقاف ، ويقال للفرد منهم : فلان الهادي .[انظر:شمس الظهيرة 1/137 ، المعجم اللطيف ص111].

وليس منهم :

1)آل الهادي : بالأهنوم باليمن ، نسبة إلى الإمام الهادي شرف الدين بن محمد من السادة آل عشيش ، من ذرية الإمام المؤيد بالله يحيى بن حمزة ،من ذرية موسى الكاظم ، من بني الحسين السبط رضي الله عنه. [انظر:نيل الحُسْنَيين ص425].

2)آل الهادي : في هجرة المداير ببلاد حبور باليمن ، من السادة الأشراف الرسيين ، من بني الحسن السبط رضي الله عنه . [انظر:نيل الحُسْنَيين ص428].

3)آل الهادي : بالعراق .

[ آل الهَدَّار(بفتح الهاء والدال المهملة المشددة) : عقب الشريف أحمد الهدار بن عبد الله بن علي بن محسن بن الحسين بن الشيخ أبي بكر بن سالم بن عبد الله بن عبدالرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن السقاف بن محمد مولى الدويلة بن علي بن علوي بن محمد الفقيه المقدم...إلخ ، فهم فرع من آل السيد أبي بكر بن سالم من السادة آل السقاف.[انظر: شمس الظهيرة 1/294، والمعجم اللطيف ص190].

وليس منهم : آل الهَدَّار(بالضبط السابق) : بالمخلاف السليماني ، عقب السيد الهدار بن يحيى بن داود بن عبد الرحمن بن عبد الله بن داود بن سليمان بن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط رضي الله عنه ، فهم فرع من الأشراف الداودية السليمانيين [انظر:نيل الحسنيين ص430].

[ آل الهِنْدُوَان(بكسرالهاء وسكون النون وضم الدال المهملة وفتح الواو) : عقب الشريف عمر بن أحمد بن حسن الورع بن علي بن محمد مولى الدويلة بن علي بن علوي بن محمد الفقيه المقدم...إلخ .[انظر:شمس الظهيرة1/332،المعجم اللطيف ص 191].

وليس منهم: آل الهِنْدُوانه(بالضبط السابق مع زيادة هاء في آخره) : نسبة إلى قرية الهِنْدُوَان ، من قرى الزبيرات في أرحب شمال صنعاء باليمن .[انظر:معجم البلدان والقبائل اليمنية 2/1830].

[ آل يحيى : عقب الشريف يحيى بن حسن بن علي العناز بن علوي بن محمد مولى الدويلة بن علي بن علوي بن محمد الفقيه المقدم...إلخ ، ويقال للفرد منهم : فلان ابن يحيى .[انظر:شمس الظهيرة 1/311،والمعجم اللطيف ص193].

وليس منهم :

1)آل يحيى : فرعٌ من الأشراف آل زيد النمويين القتاديين الحسنيين ، ويقال للفرد منهم :فلان آل يحيى ، وكثيراً ما ينسبون إلى جدهم الشريف زيد بن محسن مباشرة ، فيقال : فلان آل زيد ، ويسكنون بمكة وجدة والطائف.

2) آل بايحيى : من دوعن بحضرموت(ط).




--------------------------------------------------------------------------------

الباب الثاني

وفيه بيان مختصر لقبائل أو أسر يُظن أو قد يُشتَبه

أنها من السادة العلوية وليست منهم



ـ موالي السادة الأشراف بني علوي : حيث يوجد موالي للسادة آل السقاف وآل الحِبْشي ، يلقَّبون بألقابهم ، ومن ذلك : آل مرزوق الحَبْشي في حوطة أحمد بن زين بحضرموت (ط) ، ومن مشاهير موالي الأشراف آل السقاف : تحسين السقاف الذي كان مشهوراً في الحجاز.



ـ آل الأهدل : وهم سادة أشراف حسينيون ، يسكنون في تهامة اليمن ، ويظن البعض أنهم من الأشراف بني علوي ؛ لأن قدوم الجميع إلى اليمن كان من العراق.



ـ آل ابن شعيب: بالهجرين بحضرموت ، ذكرهم السيد أحمد بن حسن العطاس العلوي في رسالة له في الأنساب الحضرمية(ص7) وذكر أنهم سادة حسنيون ، ولم أقف على نسبهم ، ولا أعلم إلى من ينتسبون من بني الحسن رضي الله عنه.

ويظن البعض أنهم من السادة العلوية ؛ لأنهم سكنوا حضرموت.



ـ آل بلخي : بدوعن ومَنْوَب بحضرموت ، ذكرهم السيد أحمد بن حسن العطاس العلوي في رسالته في الأنساب الحضرمية (ص7) وذكر أنهم سادة حُسَينيون ، من ذرية موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين السبط رضي الله عنه ، ولم أقف على نسبهم. ويظن البعض ـ خصوصاً في الحجاز ـ أنهم من السادة العلوية ؛ لأنهم سكنوا حضرموت.



ـ آل المهاجر : من أسر كربلاء بالعراق ، وليسو من ذرية جدنا المهاجر الشريف أحمد بن عيسى الحسيني .[انظر:عشائر كربلاء وأسرها 1/581].



ـ آل الأتاسي : عائلة مشهورة بالوجاهة بسوريا ، تدَّعي أنها من السادة آل العطاس العلويين، وأن أصل لقبهم العطاسي ، ثم حُرِّف إلى الأطاسي ، ثم حُرِّف إلى الأتاسي ، جاء في دائرة المعارف لفؤاد البستاني (6/25) ذكر هذه الأسرة ، وأقوال الناس في نسبها ، فقال:" إن لقب أتاسي أو أطاسي علم أسرة حمصية ، قيل إن أصلها تركماني ، ومن الذين ذهبوا هذا المذهب المؤرخ المحبِّي صاحب (خلاصة الأثر في أعيان القرن الحادي عشر )الذي ترجم حياة أحمد الأطاسي المتوفى سنة1004هـ(1596م )، وقيل : نسبة إلى أطاس موقع بالحجاز ...،وقيل : عطاسي ، وأن العائلة عربية المحتد ثابتة الأعراق في عروبتها ، وأنها فرع من عائلة العطاسي المعروفة في الحجاز ، والتي تقطن المدينة ، ومما يشفع لهذه التسمية ويؤيدها في ادعائها الصحة أن ثمت فريقاً من العائلة سكن شرقي مدينة حمص مازال إلى اليوم محفوظاً بهذه التسمية ، وقرابة الأتاسي من العطاسي ثابتة أكيدة ، لأن نسب الفريقين ينتهي إلى الشيخ إبراهيم هذا الذي ترجمه خليل المرادي مفتي الشام في مؤلفه :(سلك الدرر في أعيان القرن الثاني عشر)..."ا.هـ.نقلاً عن شمس الظهيرة(1/217ـتعليق المحقق).

ولنا مع هذا الادّعاء وقفات:

أولها : يقول النسَّابة المحقق السيد محمد ضياء ابن شهاب الدين العلوي في تعليقه على شمس الظهيرة(1/217):"ولم نعثر في الشجرات ما يؤكد وحدة الأصل ، والله أعلم ، ولما سئل هاشم الأتاسي قال : لا أستطيع أن أثبت شيئاً ؛ لأن الداخل فيه والخارج منه وليس منهم بالتأكيد ملعونان "ا.هـ. إذن فمشجرات السادة بني علوي المعروفة بالدقة والضبط ، وذِكْرِ البلدان والمساكن في الحجاز واليمن وشرق آسيا والهند وأفريقيا بل والشام وغيره ، لم تذكر فرعاً من السادة آل العطاس نزح إلى الشام أو بلاد التركمان ، وأصبح يلقَّب بالأتاسي أو الأطاسي ، بل ولا اللقب نفسه(العطاس).

ثانيها: لا يُعرَف شخص من المتقدمين السادة آل العطاس اسمه إبراهيم ألبتة.

ثالثها: بعد الاطلاع على وثائق آل الأتاسي التي نشرها باسل الأتاسي اتضح لنا مايلي:

ـ أن جدهم الأكبر اسمه علي الأتاسي وقد توفي سنة 914أو944هـ ، فهذا يعني أن وفاته كانت قبل ولادة الشريف عمر بن عبد الرحمن (الملقب بالعطاس) بن عقيل بن سالم السقاف ، فقد ولد عام 992هـ ، أي بعد وفاة علي الأتاسي جد الأتاسية بثمانٍ وأربعين سنة على الأقل ، وأما السيد عقيل بن سالم (وهو والد السيد عبد الرحمن جد آل العطاس) فقد ولد سنة 914هـ ، وتوفي سنة1000هـ ، فلو أخذنا بالاحتمال الأول في وفاة الشيخ علي (جد الأتاسية) فتكون وفاته بعد ميلاد السيد عقيل بن سالم (ولد السيد عبد الرحمن العطاس) بسنتين ، وهذا مُحالٌ ، فكيف بحال ابن عقيل بن سالم ، وهو السيد عبد الرحمن (الملقب بالعطاس) ، فالحال أبعد وأبعد .

ـ إذا ثبت هذا ، فلا يمكن أن يكون علي الأتاسي حفيداً للشريف عبد الرحمن العطاس ، فهو على أقل تقدير ابنه من صلبه (إن سلمنا بذلك جدلاً) ، ولا يعرف للشريف عبد الرحمن العطاس إلا خمسة أبناء ، وهم :صالح ومشيخ وعبد الله وعقيل وعمر وهو المشهور وفي عقبه الكثرة ، ولا يعرف ابنٌ له ولا لأبيه عبد الرحمن :اسمه علي .

ـ لم نجد في الوثائق الأتاسية بياناً واضحاً أن الأتاسية من السادة الأشراف آل العطاس ، بل لا يوجد تصريحٌ أنهم من الأشراف بني علوي.

ـ لم يذكرالمؤرخون الأُوَل الذين ترجموا لأعيان الأتاسية أنهم أشراف علويون من آل العطاس ، وخصوصاً المحبِّي (ت1111هـ)في (خلاصة الأثر) والمرادي(ت1206هـ) في (سلك الدرر) ، بل وجدنا نقيض ذلك ، مع أنهما ترجما لجماعةٍ من السادة الأشراف بني علوي ، وأشاروا إلى أنسابهم ، خصوصاً الأول .

والخلاصة: أنه لم يثبت لدى نسابي السادة الأشراف بني علوي صحة دعوى انتساب الأتاسية إلى الأشراف آل العطاس ، ولا إلى الأشراف بني علوي ، والله أعلم.



ـ آل الحَسَني : بحضرموت ، من السادة الأشراف الأدارسة ، قدِم جدهم الشريف يوسف بن عابد الإدريسي الحَسَني إلى حضرموت ، ورحلته مدونة ومطبوعة ، ويعرف عقبه بآل الحسْني ـ بفتح الحاء المهملة وسكون السين المهملة ـ ، وخالطوا السادة العلويين ، وتسمَّوا بأسمائهم ، بل من فروعهم :آل المشهور الحسني ، وسبق ذكرهم عند الكلام على السادة آل المشهور العلويين.



ـ آل باوزير : وَهِمَ المقحفي في (( معجم البلدان والقبائل اليمنية )) (1/159)عندما عدَّهم من السادة الأشراف بني علوي ، ونسبهم إلى شيخ بن علي بن محمد مولى الدَّوِيلة بن علي بن علوي بن الفقيه المقدم ، ووهم أيضاً عندما عدَّهم ـ (1/159) و(2/1767) ـ من ذرية أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه.



ـ آل السكران : بنجد ، ليسوا من ذرية الشريف أبي بكر ( الملقَّب بالسكران ) بن عبد الرحمن السقاف .



ـ آل أسد الله : بمكة ، ليسوا من ذرية الشريف محمد ( الملقب بأسد الله ) بن الحسن الترابي بن علي بن محمد الفقيه المقدم...إلخ.



ـ آل الترابي : بالسودان وبغيره ، ليسوا من ذرية الشريف الحسن ( بالملقب بالترابي) بن علي بن محمد الفقيه المقدم...إلخ.



وهذا آخر ما أردت بيانه ، ونسأل الله القبول ، والحمد لله رب العالمين

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.



وكتبه

الشريف أيمن بن محمد بن عبد الله الحِبشي الحسيني

Shareef-ayman@maktoob.com

ابوصالح_77
09-04-2007, 01:38 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخوانى الاعزاء والاخوة الافاضل كثرى المشككون فى نسب المشاييخ وذالك كل على حسب طريقتة بعضهم ياتيك مباشرة وهذا واضح وهذا فهمة هو ولا الومة لانة لايعلم حيث وجدت بعض الكتب التى تشير ان المشايخ من بلاد زهران وانهم يرجعون الى زهران وذالك حسب ماذكرنا فى السابق من تحالف بين قبائل زهران والمشاييخ والكل يعرف هذا ولا ينكرة عاقل وساعدة بعض الاخوة من المشاييخ بانة كاتب فى اسمة الشيخى الزهرانى والبعض كاتب اسمة الشيخى الشمرانى واسماء كثيرة وذالك يرجع اما لسكن بين هذة القبائل او للاحلاف معهم وهذا ساعد بعض الاخوان بان يقول ان الشيخى ليس من ال البيت النبي وانا ليس بمؤرخ ولاكن اقول عندنا مخطوطات من الوثائق الرسمية والغير مشكك فى عدم صحتها حيث ان جميع الكتب والمؤرخين لهذة الكتب يرجعون لها وذلك لصحتها واكثر مصداقية من الكتب الموجودة اليوم حيث ان كل كاتب يكتب على كيفة ومايشاء فى كتبة والذى يعرفة هو شخصيا او بعض من يرجع اليهم هذا المشكك الاول وانا معة لعدم فهمة با المشايخ او نة يعرفهم زين وهو فى نفسة شي على احد والله واعلم

اما المشكك الثانى والمدعى با العلم والتاريخ وانة مؤرخ وانة بصدد أخراج كتاب للانساب ولدية من العلم الذى لم يطلع علية سواة ويسرد فى تواريخ كثيرة وقد ذهب الى أدغال أفريقيا وأرخبيل اندنوسيا وجزر القمر واليمن والشام والعراق فهذا علامة فى التضليل والتدليس على العامة من الناس حيث قام بسرد انساب لبعض قبائل ال البيت فلان بن فلان وليس منهم فلان من الناس حيث يضهر لناس انة مطلع اكثر وانة قابل االاستاذ يحضر الماجستير فى الجامعة الافلانية واخر فى جامعة اخرى حتى يصدقة الناس فى سرد موضوع فى غاية الاهمية وانة اتى وكانة بيحسم خلاف ويطمس قبائل كثيرة من ال بيت رسول الله صلى الله علية وسلم وهذا ضننا من انة العلامة الوحيد فى هذا البلد وذالك لاستنادة على بعض الكتاب من اليمن ومن بلاد اخرى و كتب هؤلا كتاب موثوق فى كتبهم ونسى انهم هاؤلا الكتاب يرجعون الى المخطوطات التى بايدى بعض القبائل من ال البيت وهذة المخطوطات خرجت من بطن الكعبة المشرفة من الوثائق التى سربت منذو القدم ومن هذة المخطوطات يوجد لدى المشاييخ عدد لاباس بة ومنها فى دوقة الاولى والخليف والبرزة وحلي وعدة مناطق يسكن فيها المشاييخ وانت ذكرت كتاب المؤرخ السعودى حمد الجاسر وهذا الكتاب سبق وان قراتة فى عام 1399 هجرى واناطالب فى لثانوية ولم اجد فية اى مستند يستند علية الكاتب بان المشاييخ يرجعون الى احدبطون زهران اوبا الحارث او الى اى قبيلة خرى حيث ان المؤرخ هذا لم يطلع على المخطوطات الموجودة لدى المشاييخ وانت حسب كلامك با مشاييخ البرزة هم من ال البيت ولعلمك انهم ابناء البرزة هم من ابنا عمنا وهم سبق ون اتو الى دوقة الاولى وطبقوا المخطوطة الذى عندهم على الذى عندنا فى دوقة وهم يرجعون الى احد قبائل دوقة وهم من البرادية فكيف هذا من الاشراف وهذا ليس منهم حسب مصطلحك الذى استخدمتة فى قاموسك الذى اسهبت فية فى التدليس على القوم ووضحتها بخط احمر للفت انضار القراء وهذا منك هراء والحق منك براء وبما انك ذهبت الى كل تلك الماكن بامكانك بان تمر على دوقة الاؤلى وان تطلع على المخطوطة ولتى من قبل عام 777 هجرى هذا اذ كنت من المحافضة واذا كنت تتكلم من خارج المحافظة بامكانك ايضا ان تذهب الى جدة وتسئل عن المشييخ فى جدة ويعطونك تتطلع يافضيلة العلامة المؤرخ وبامكانك بان تقارن المخطوطة الذى عندك بلذى عندنا هذا اذ كان عندك شي يذكر المخطوطة التاريخية بامخطوطة لاتقولى عندى كتاب اذا كان عندك كتاب كتبتة على هواك انا لم اتجرء وان اكتب وانتسب ماليس لي بة نسب لنى اخاف الله ولم ادلس على احد هذا ما اعلمة والاثبات الذى استند علية هو المخطوطة (المشجرة) اذا اطلعت عليها وطعنت فيها ذالك الوقت لكل حادث حديث واما قولك الذين ذهبوا وصدقوها من اول انا معك حتى يحصلون على ماهو موجود فى بيت مال المسلمين وهذا من حقكم وأما ان تشكك فى نسب المشاييخ فهذا ليس من حقك ولا من حق كائن من كان حيث ان نسبهم ثابت لى يوم الدين واتيت بانساب نعرفها نحن ولانشكك فى احد منهم ولكن هذاردت بة تدعيم قولك ومصداقيتك وهذا حق اؤريد بة باطل وهذا الكلام مايمشى علينا ولو اطلت فى التنميق المزيف وهذا ديدنكم وأخيرا قلت انة لايوجد فى فى الاشراف اسم ابراهيم البتة وهذا قصدك على الشيخ العلامة ابراهيم بن جميع................ وهذى من يصدقها منك يا ايها المؤرخ واذا صدر كتابك ممكن تزودنا نسخة منة لو سمحت حتى نطلع على جديدك فية من انساب الاشراف ال بيت رسول الله صلى الله علية وسلم
وفى امان الله

جنون الليل
09-04-2007, 07:43 AM
ههههههههههههههههههههههه


لاادري ماذا اقول ولك دعني اقول لك يا سيدي الكرم ابو صالح انا لست بمؤرخ وعلامه

انا كتبت تحت الموضوع اسم كاتب هذه الانساب وياسيدي الكريم وجدت نقاش كبير حول هذا الموضوع فوجدت ايضا هذا البحث في موقع الشريف هزاع بن شاكر

http://www.al-amir.info/abhath.shtml

ارت فقط ان اوضح لك نقطه

انت تقول

حسب كلامك با مشاييخ البرزة هم من ال البيت ولعلمك انهم ابناء البرزة هم من ابنا عمنا وهم سبق ون اتو الى دوقة الاولى وطبقوا المخطوطة الذى عندهم على الذى عندنا فى دوقة وهم يرجعون الى احد قبائل دوقة وهم من البرادية فكيف هذا من الاشراف وهذا ليس منهم حسب مصطلحك الذى استخدمتة فى قاموسك الذى اسهبت فية فى التدليس على القوم ووضحتها بخط احمر للفت انضار القراء

والبحث يقول بالخط الاحمر

وليس منهم :

1)المشاييخ : وهم قبائل مختلفة دخلت حلفاً في قبائل عديدة ،فالأولى : تعد بطناً من قبيلة ثمالة جنوب الطائف . والثانية : تُعدُّ بطناً من قبيلة النمور الثقفية ، لهم قرية بوادي المحرم رأس نخلة الشامية قرب الطائف ، والثالثة: تُعَدُّ بطناً من المسيلات من البيعرب من الموسى من ناصرة من قبيلة بلحارث (جنوب الطائف) ، والرابعة : تُعد بطناً في قبيلة زهران الأزدية ، يقال :إنه من الأنصار ، والخامسة : تعد بطناً في قبيلة بني مالك (جنوب الطائف) ، ويقال إنهم من الأنصار أيضاً. وهناك من المشاييخ من حالف قبائل أخرى . [انظر:معجم قبائل الحجاز ص 429 ، وقبائل الطائف وأشراف الحجاز ص126].

ويقال للفرد منهم في زهران : الشيخي ، وفيما حول الطائف ( كبلحارث وطويرق) : المشيخي (ج).

2)الشيوخ : في قرية البَرْزَة بالحجاز من قبيلة حرب ، ويقال للفرد منهم : الشيخ (ج).


سيدي الكريم لماذا لاتذا
خذ ايميل صاحب هذا البحث وتسأله

المشاييخ
10-04-2007, 05:11 PM
السلام عليكم ورحمة الله

أين بقية السادة الأشراف من تحفة الشريف الحبشي
الشريف أيمن الحبشي
اهتم بأنساب السادة الأشراف الحسنيين
والمشاييخ من السادة الأشراف الحسينيين

وبالنسبة لدخول أبناء عمومتنا مشاييخ دوقة ومشاييخ الحليفة في زهران وشمران
فقد طويت هذه الصفحة وهي معلومة يعرفها أبناء قبائل زهران وشمران
وكما ذكر أخي الحبيب فقد كان دخول مشاييخ دوقة في زهران تحالف معهم وهي عادة تعرفها قبائل العرب "وكذلك حالهم حال بني عمر عندما دخلوا في حلف زهران وقد استقلوا بأنفسهم اليوم"
ودخول مشاييخ الحليفة في شمران كان سبب ذلك سكنهم مع هذة القبيلة في حين كانوا قلة "مشاييخ الحليفة الطواهية"
واليوم بفضل الله هم وغيرهم من المشاييخ معرفون مشهورون بشرفهم بين الناس

ثم اليس غريبا أن تجد بعض من فخوذ هذه القبيلة منسوب للأشراف كما ذكر أخي أبو صالح عن بعض المشاييخ الأشراف الذين يرجعون في أصلهم لمشاييخ دوقة
وكذلك مشاييخ الحسينية الأشراف بمكة الذين هم فخذ من مشاييخ حلي

ثم يا أحبتي

المشاييخ أحرص على دينهم ولن يدخلوا في وعيد الله الشديد لمن انتسب لغير أبيه
ولن يقولوا نحن أبناء الحسين وهم يعلمون أنهم غير ذلك
ففيهم رجال دين وأطباء ومعلمون ومهندسون وفيهم كبار السن الذين لن يرضوا جميعا بخروج
أبنائهم من نسب والدخول في نسب آخر

اتمنى أن يتقي الله في نفسه كل من خاض أو سيخوض في أنساب المشاييخ وغيرهم
وأن يعلم أنه يوم القيامة خصيم الكثير منهم
ولا نمنع ابدا من أراد البحث للحق بل نعينه إن شاء الله

والسلام عليكم

أبو أســامه
12-04-2007, 03:40 AM
ليطلع الاخوان للاستفاده


حول ما كتبه الأخ هشام المهدي عن انتشار قبيلة قريش العدنانية في القبائل

--------------------------------------------------------------------------------


بسم الله الرحمن الرحيم
انتشار قبيلة قريش في القبائل
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
اطلعت على مقال الأخ هشام المهدي حول انتشار قبيلة قريش وبيوت منها في بعض القبائل العربية وامتزاجها بتلك القبائل عن طريق الحلف أو الجوار * ومن تلكم القبائل قبيلتا غامد وزهران فأقول وبالله التوفيق :
ما قاله الأخ عن انتشار لبعض أفراد قبيلة قريش في معظم القبائل فهو صحيح لا غبار عليه * ولا أحد ينكر ذلك لوجود دلائل واضحات تثبت انتشارهم في فترات مختلفة دون معرفة تاريخ معين لهجرة بعضهم في غالب الأمر * فبعضهم ترك مكة قبل الإسلام كأسامة بن لؤي * الذي رحل إلى عُمان وانتشر بنوه هنالك * و(الحارث) بن لؤي وقع إلى اليمامة فهم في بني هزان من عنْزة بن أسد بن ربيعة بن نزار * والحارث هو جشم * و(خزيمة) بن لؤي وقعوا بالجزيرة إلى بني الحارث بن همام بن مرة بن ذهل بن شيبان * و(سعد) بن لؤي * و(بنو عوف) بن لؤي وقعوا إلى غطفان ولحقوا بهم * فيقال إن عوف بن سعد بن ذبيان بن بغيض هو عوف هذا . وكانوا ضمن أفراد تلك القبائل إلى عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه * فألحقهم بقبيلة قريش . ويلاحظ إن هؤلاء جميعا من نسل : لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر . وقد تباعدت مواطنهم عن قريش .
وبعضهم هاجر بعد الإسلام نتيجة جور حصل من قبل الدولتين الأموية والعباسية * على بعض البيوت * كما حدث لبعضهم في بداية الدولة العباسية * فمن البيت الأموي عبدالرحمن الداخل * الذي اتجه إلى أسبانيا (الأندلس) وأقام دولة هناك * ومنهم أيضا من بيت يزيد بن معاوية بن أبي سفيان * علي بن محمد اليزيدي * الذي اتجه نحو جنوب الجزيرة العربية * حيث أسس إمارة ضمت قبائل عسير * امتد نفوذها في فترات متقطعة إلى بلاد زهران * وإلى حَصاة قحطان في عمق بلاد نجد * وآخر من عرفنا من نسله أسرة آل عائض .
وكما هو ملاحظ فإن معظم قبيلة زهران حالفت قبيلة قريش منذ الأزل * إلاَّ أنني لم أعثر على أن أحدا من قبيلة قريش جاء إلى زهران أو إلى دوس لأجل عقد حلف معها * وإنما هما اثنان من قبيلة ثقيف : عبد ياليل بن معتب * ومسعود بن عمرو * كما قال ابن حبيب في كتابه (المنمق) جاءا إلى دوس وطلبا منها أن تحالف قريشا * وربما كان هذان الرجلان هما اللذان عقدا حلفا مع دوس لِمَا ورد في كتاب الكامل لابن الأثير : ( وسارت بنو مالك وهي بطن من ثقيف تبتغي الحلف من دوس وخثعم وغيرها على الأحلاف وهم أيضا بطن من ثقيف ) انتهى .
أما نتيجة مفاوضات عبد ياليل بن معتب * ومسعود بن عمرو * فقد أثمرت في تحالف معظم قبائل دوس مع قريش * حيث حالف من دوس : بنو منهب بن دوس بن عدثان بن عبدالله بن زهران * وبنو مالك بن فهم بن غنم بن دوس بن عدثان بن عبدالله بن زهران * وعامة نبيش * ولم يحالف سائر دوس .
وقد جَهدت في معرفة نبيش * فلم أعثر على مَن ذكرهم من المؤرخين سوى ابن حبيب * ولعل صواب اسمه حبيش * وهو من ولد أنمار بن النمر بن عثمان بن نصر بن زهران .
كما ذكر ابن حبيب أن بني سلامان بن مفرج بن مالك بن زهران * حالفت قبيلة قريش أيضا * ويفهم من قوله أنهم من دوس * وليسوا منها * فهم قبيلة قائمة بذاتها استوطنت وادي بيدة وما حوله * ولحاجز بن عوف السلاماني الزهراني الشاعر الصعلوك الجاهلي وهو منهم * حلف مع بني مخزوم بن يقظة بن مرة بن كعب بن لؤي * رهط خالد بن الوليد رضي الله عنه * وفي حلفه لبني مخزوم يقول مفتخرا :
قومي سلامان أمَّا كنتِ سائلةً .................. وفِي قُريشٍ كريمُ الحلْفِ والنَّسَبِ
إنّيِ متَى أدعُ مخزوماً تَرى عُنُقاً ..............لا يرعشون لضربِ القومِ من كَثَبِ
يُدعَى المغـيرة فِي أولَى عَديدهـمُ .............. أولاد مرْأَسَةٍ ليسُوا مِن الــذَّنَبِ
ويمضي ابن حبيب في تعداد مَن حالف قريشا من دوس وغيرها من قبائل زهران فيذكر : (آل أبي عون الدوسيون . ودخل في الأحلاف بسبب دوس آل أبي ذباب * وليسوا من دوس إنما هم بنو الحارث بن عمرو * وليس لهم حلف * قال : ودخل فيهم آل معيقيب بن أبي فاطمة) - الصحابي الجليل الذي كان على خاتم رسول الله صلى الله عليه وسلم * وعلى بيت مال المسلمين على عهد أبي بكر * وعمر * وعثمان رضي الله عنهم - وذكر ابن حبيب في كتابه سالف الذكر إلى أنهم يُنسبون إلى بني الحارث بن عامر - بن عبد الله بن عدي بن حيان بن معاوية بن حمرة بن عبيدة بن عُبرة بن زهران - . وقد حالف معيقيب رضي الله عنه بني أمية) .
إلا أن هذين البيتين * وأعني بهما بيت آل أبي ذباب * وبيت معيقيب بن أبي فاطمة * مشهوران في دوس * فمن البيت الأول : سعد بن أبي ذباب الحجازي الدوسي الزهراني رضي الله عنه * أمير دوس في الجاهلية وسيدها الذي كانت تصدر عن رأيه * وفد على الرسول صلى الله عليه وسلم * فأسلم وأقره على إمارة دوس . ومن البيت الثاني : معيقيب بن أبي فاطمة الدوسي رضي الله عنه * وقد مر ذكره . ذكرهما ابن حزم في جمهرته * وابن حجر العسقلاني في كتابه : تهذيب التهذيب * وفي كثير من كتب السير والتراجم .
وممن له حلف من دوس في قريش : الطفيل بن عمرو الدوسي * وأبو هريرة الدوسي رضي الله عنهما * وكان أبو هريرة حليفا لأبي بكر الصديق * رضي الله عنهما .
كما حالف قريشا من قبائل بني أوس الزهرانية العائدة إلى نصر بن زهران : عبدالله بن الحارث بن سخبرة رضي الله عنه * حيث كان حليفا لأبي بكر الصديق رضي الله عنه قبل الإسلام .
ومن بني نصر بن زهران أيضاً : مالك بن القشب رضي الله عنه * حالف عبد المطلب بن عبد مناف القرشي .
ويبدو من هذه الأحلاف الفردية أنها غير ملزمة للقبيلة بأسرها * إذْ لو كانت ملزمة لَما حاربت دوس قريشا قبل وبعد مجئ الإسلام * ولَمَا فرضت عليها إتاوة في تجارتها إلى اليمن * لم يضعها عن قريش إلاَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد فتح مكة * كما يؤخذ من معظم هذه الأحلاف أنها تمت من قبل أفراد من زهران لنظرائهم من قريش * وأن أغلب أولئك المحالفين من زهران رحل إلى حليفه القرشي وجاوره * ولم نسمع بقرشي حالف زهرانيا ورحل إليه * فأبو أُزيهر الدوسي * رحل إلى مكة وحالف أبا سفيان بن حرب * وزوج بناته الثلاث على رجال من قريش مكة * وقُتل في مكة * وحاجز بن عوف السلاماني حليف بني مخزوم * كان بمكة حين قُتل أبو أزيهر الدوسي * وهو الذي أبلغ دوسا بمقتله * ومعيقيب بن أبي فاطمة * لازم حلفاءه الأمويين من أهل مكة إلى أن أتى الإسلام * فهاجر مع المهاجرين إلى الحبشة وعاد منها مع جعفر الطيار رضي الله عنه * سنة فتح خيبر * والحارث بن عبدالله بن سخبرة هاجر قبل الإسلام بامرأته أم رومان إلى مكة * وحالف أبا بكر الصديق رضي الله عنه * ولم يعد إلى قبيلته * ولما مات خلف أبو بكر الصديق على امرأته أم رومان رضي الله عنها .
أما عن قبيلة قريش التي بزهران * فلا أعلم بالتحديد متى استقرت في واديها المسمى باسمها * وإن كان يغلب على الظن نزولها بعد الإسلام * وكذلك ذلك الفخذ القرشي الكبير الموجود في قبيلة دوس بني فهم * و الفخذ الآخر في قبيلة بالجرشي الغامدية * وظني أنهم جاوروا زهران وغامد ولم يحالفوهم * إذْ لو كان بينهم حلف لَذُكر كما ذُكرت تلك التحالفات الفردية الواردة عن المؤرخين الأوائل * وبحكم الجوار دخلوا في تلك القبائل وانتسبوا إليها .
كما أنه لا صحة لِمَا قيل من أن دوسا أحد : (أبناء عدوان بن عمرو – العدناني الذين - هم زيد * ويشكر * ودَوْس . ويقال إنهم دَوْس التي في الأزد * وكانت ديارهم بالطائف * ثم تركوها بعد نزول ثقيف فيها وارتحلوا إلى تهامة) . لثبوت نسب دوس إلى قحطان * ولذكرها في القبائل الأزدية المهاجرة من اليمن واستقرارها مع أبناء عمومتهم الغطاريف في سراة دوس وما يليها من أرض تهامة .
ولم يحفظ لنا التاريخ حسب علمي زمانا معينا لِنُزول قبيلة قريش والفخذين المذكورين في بلاد غامد وزهران * كما هو الحال بالنسبة لسُكان قرية الخليف بتهامة زهران * ومن ينتسب إليها * حيث ذكرت المصادر أن جدهم جُمَيْع بن يحيى بن منصور بن محمد بن يحيى بن محمد بن عبدالله بن محمد المحدث بن طاهر بن الحسين القطعي بن موسى أبي سبحة بن إبراهيم المرتضى بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن زين العابدين علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب * أتى إلى قرية الخليف سنة سبعمائة وسبعة وسبعين من الهجرة * وله مسجد في تلك القرية وقبره داخله * وقد هُدم المسجد في عهد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود يرحمه الله * لوجود القبر داخله * إذْ لا يجوز في الشريعة الإسلامية الصلاة في مسجد داخله قبر * ويدل على وجود القبر داخل المسجد شاهده المنصوب إلى هذا الوقت * أما أحفاده فمنتشرون في قِلْوَة * والشَّعْراء * ودَوقة * وما حولها من تهامة زهران * وفي القنفذة * وحَلِي وغيرهما من قُرى عسير التهامية * ومن نسله الشيخ مساعد بن عبدالله العواجي الزهراني * شيخ قبيلة الْجُبَّر بتهامة زهران . ولدى أسرة إبراهيم العواجي رحمه الله * وثيقة بنسبهم تنتهي إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه * وقد شهد شيوخ قبيلة زهران * على صحة انتساب سكان الخليف إلى جدهم جميع بن يحيى * لدى الشريف محمد بن عون شريف مكة * وذلك سنة : 1296 .
وللحديث بقية . في : 6/6/1427 .

السمعة
رد: رد على الذي كتبت عن قريش غامد وزهران


--------------------------------------------------------------------------------

أما بيت العلم والقضاء في قرية العاشي والتي أصبحت في هذا الوقت إحدى أحياء بلدة الأطاولة وهو بيت الرفاعي الحسني * فقد ورد أنه ينتسب إلى الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما . والله أعلم .
وأما البيوتات القرشية وغالبيتها بيوت علم وهم يُسمون (الفقهاء) فهي منتشرة في كل القبائل الجنوبية تقريبا * ومنها على سبيل المثال : البيت الذي في بني مالك * بيت ابن منصور * والذي منه الشاعر المالكي عيضة بن طوير * وبيت الفقيه في قرية القسمة * ومنه الدكتور عبدالرزاق بن حمود الفقيه * وبيت ابن فاضل في قرية القوارير * ومنه الشيخ الفقيه فاضل بن أحمد بن شراز رحمه الله * وبيت الفقهاء في كل من قريتي حَدِيد * ووادي الصدر * ومن بيت وادي الصدر القاضي الْفَرَضي : عمر بن يحيى بن رَدَّة الزهراني رحمه الله * كان على القضاء لدى الشيخ : راشد بن جمعان بن رقوش رحمه الله * شيخ شمل قبيلة زهران * كل ذلك في زهران * وقس على ذلك في بقية القبائل العربية الجنوبية في غامد * ومحايل عسير * والنماص * وأبها ..
ويُسمون في السراة باسم السادة * أما في تهامة فيسمون المشاييخ * وقد ذكر الأستاذ علي بن صالح السلوك الزهراني * شفاه الله * في كتابه : (غامد وزهران . السكان والمكان ) بأن المشاييخ من نسل الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما * والسادة من نسل محمد بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما * المعروف بابن الحنفية . بيد أن غالبية أهل النسب يرجعون السادة والمشاييخ إلى الحسين بن علي رضي الله عنهما * بل إن مؤلف كتاب : (نسب المشاييخ ) يرجع جميع قبائل قريش والبيوتات الواردة في كتابه التي تركت مكة إلى الجنوب - دون أن يتطرق إلى مَن حَل منهم سراة زهران وغامد - إلى جدهم جُمَيْع بن يحيى المذكور * ومن ثم إلى الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما * بموجب شجرات النسب التي أوردها لكل بيت مشهور في تهامة * وكذلك في سراة بني مالك كبيت ابن منصور * ولعل هذا هو الصواب .
ولقول صاحب كتاب (نسب المشاييخ) ما يؤكده الواقع الحالي * حيث نجد أن لبعض هذه البيوت القرشية المنتشرة في تهامة والسراة علاقة قربى ببيوت القرشيين في سراة زهران * ومنها قرابة بيت ابن منصور المالكي , الذي رفع نسبه صاحب الكتاب المذكور إلى جميع بن يحيى * ببيوت الفقهاء في كل من القسمة والقوارير وحَدِيد ووادي الصدر ومَن منهم في قرية العاشي . مما يدل على أن القسمين (المشاييخ والسادة) يرجعون إلى الحسين بن علي * عن طريق جدهم جُميع بن يحيى * وليس إلى أخويه الحسن بن علي * أو محمد بن الحنفية * وإن لم يذكر صاحب الكتاب المذكور تلك البيوت السروية عدا بيت ابن منصور المالكي * وبناء على ذلك فإن جميع مَن ذكرنا يُنسبون إلى قريش البطاح * صبابة قريش وصميمها الذين اختطوا بطحاء مكة ونزلوها . وهم أشرف وأكرم من قريش الظواهر * وهم الذين كانوا يَنْزلون الشعب بين أخشبي مكة . وأخشبا مكة جبلاها : أبو قبيس (وهو الجبل المشرف على الصفا * وكان يسمى في الجاهلية الأَمين * والأَخشب الآخر المقابل له وهو الجبل الذي يقال له : الأحمر * كان يسمى في الجاهلية الأَعرَف * وهو الجبل المشرف وجهه على قعيقعان .
ويذكر أهل الأخبار إن قسماً ثالثاً من قريش * لم يَنْزل - بمكة ولا بأطرافها * وإنما هبط أماكن أخرى * فاستقر بها * وتحالف مع القبائل التي نزل بينها * وهم الذين ألحقهم عثمان بن عفان رضي الله عنه بقريش إبَّان استخلافه . والله أعلم .
أما الوثيقة التي أوردها الأخ الكاتب والتي تتحدث عن ديرة قريش * فهي حديثة العهد إذْ أن البيتين اللذين وردا فيها : (الهايل وابن شلحان) لا يزال نسلهما مستمرا إلى هذا الوقت وهم معروفون في قبيلة قريش * وليس في الوثيقة أية دلالة كما يرى القارئ على ارتباطهما بقريش مكة * وإن كانا ضمن قبيلة قريش زهران التي تعود في أصولها إلى قريش مكة * وتلك الوثيقة من بين عدة وثائق عن قبيلة قريش الزهرانية * مدونة في كتابي : (التبيان في تاريخ أنساب زهران) * وقد رأيت أنه أورد جميع الوثائق المدونة في كتابي سالف الذكر نقلا من موقع قبيلة قريش .
وكذلك النبذة التي ذكرها الأخ عن بلدة الأطاولة فهي من مقال لي بعنوان : (نُبذة تاريخية عن بلدة الأطاولة . العاصمة الإدارية لمحافظة الْقَرَى ) تطرقت فيها إلى التوزيع الجغرافي لسكان البلدة ودورها التاريخي * ويبدو بأن الأخ ذو اطلاع على ما ينشر عن قبيلة قريش * وآمل أن يستمر هذا التواصل * لتحقيق النسب القرشي بالأدلة القطعية لمن ينتمي إليه من أهل هذه البلاد * وختاما لكاتب المقال ولأعضاء إدارة منتديات قبيلة قريش التحية والإجلال * وصلى الله على نبينا محمد بن عبدالله وعلى آله وصحبه وسلم .
في : 6/6/1427 . علي بن محمد سدران