المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أبناء وادي قنونا من وإلى أين


المـalmaediـعيدي
05-02-2010, 04:10 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبـعــد

أبناء وادي قنونا من وإلى أين


وجدت في ضل الأوضاع الراهنة التي تعيشها قرى وادي قنونا خصوصاً بعد أن شق ضياء الأمل ونور الشمس غيوم الجهل ومع هبوب نسمات جميلة تبشرنا برحيل غبار الضياع عن مستقبل تلك القرى وأبنائها 0
لا شك أننا جميعاً لمسنا وشاهدنا بعض التغيرات التطويرية التي تعيشها بلدتنا المباركة في كثير من المجالات وهذا مما حملني على طرح هذا الموضوع ورأيت أن أجعله في صورة حوار وأراء ما بين فكره تارة وحلول ونقاش تارة أخرى في جانب معين من تلك المتغيرات وأحببت أن يكون الموضوع يدور حول إثارة بعض المحاوروالتعليق عليها من الجميع والهدف هو الوصول إلي فكرة جيدة وأطروحة مفيدة توصلنا للايمان بضرورة التغيير إلى الافضل دائماً في جميع مجالات الحياة وكذلك معرفة مقداروحجم التوجهات التطويرية التي نعيشها في الوقت الحاضر وتوقعاتنا لها في المستقبل فيما يتعلق بالتغيير إلى الأفضل0
طبعاً الموضوع سوف يكون على ثلاث مراحل في كل مرحلة سوف نتناول أحد أنواع التغييرات التي طرأت على قنونا ونجعلها محل للنقاش وطرح الاراء من الجميع وكما ذكرت الطرح على شكل حوار وأراء بين الجميع وأرجوا من ممن يشارك الردوالتعليق بشفافية عالية مع مراعات عدم التطرق لجهات معينة أو اشخاص معينين أوالمساس بحقوق أي شخص مهما كان حتى لا يخرج عن أدب الحوار والنقاش وكذلك حتى نصل إلى مستوى عالي من التفكير الراقي ونخرج بأهداف منطقية نصل من خلالها إلى إيصال فكرت وضرورة الإيمان بالتغيير إلى الأفضل والأحسن دائماً في كل مجالات الحياة 0

إذن نبدأ على بركة الله ونعنون لموضوعنا الأول

بـــ (( أبناء وادي قنونا من وإلى أين ))

نقاط الحوار والنقاش :

1- على مدى زمن طويل جداً تأخر الكثير من أبنائنا عن مواكبة التقدم والتطور في مجال التعليم والوصول إلى مناصب ومراكز مرموقة والاكتفاء بالانخراط في مجالات بسيط مع وجود قناعات شخصية لدى العديد من الأشخاص بمستوى تلك المجالات سواء وظيفية او تعليمية مما أدى إلى ركض نسبة عالية من أبنائنا وراء تلك القناعات0


2- أسباب غياب الوعي لدي الاباء في الماضي القريب وكذلك بعض الآباء في الوقت الحاضر عن محاولة التغيير في أسلوب تناول قضية تطوير الذات وتغيير بعض القناعات لدى الابناء حول فكرةالرضاء بالأسهل مع عدم وجود أي طموح اصلاً عند الابناء لحياتهم المستقبلية 0

3- مؤخراً والله الحمد لمسنا نوع من التغيير والتطور الجيد حول فكرة التغيير إلى الافضل وتلاشي بعض القناعات السلبية لدى الكثيرين من أبنائنا بعد أن عكف على تلك القناعات اجيال سابقة مدة من الزمن ليست بالقصيرة فخرج لنا من أبنائنا كوكبة رائع وصلوا إلى مستويات تعليمة ووظيفية ممتازه 0

4- للمعلمين والمربين دور كبير جداً في صنع ألاجيال وتطوير الفكر وبناء المستقبل والتغيير إلى الافضل0



ارجوا من الجميع إثراء هذه المحاور بالآراء الجيدة والاطروحات الهادفة التي تقودنا جمعاً إلى التغيير

تحياتــ اخوكمـabu azyz

العراب
05-02-2010, 04:37 AM
اعتقد كل هذا يتلخص بضعف دور الوالدين في تحفيز ابنائهم لمراكز متقدمه


او ربما قله وعييهم



احترامي لطرحك



عوااااااااااااااااااااااااااااااااافي

»صـم ـتيے غـروـور●●
05-02-2010, 04:39 AM
فيه يالغلي دكاتره ومربين وموجهين ومدراء شركات كبرى

شاكر ومقدر طرحك وحرصك واهتمامك

أسير تنومه
05-02-2010, 03:01 PM
أبو عزيز مع أحترامي لطرحك أهالي قنونا متعلمين ومنهم المعلمين والمشايخ والقضاة
والمسؤولين والعسكرين ومنهم من قدم نفسه فداء عن أرض الوطن والكل يعلم ذالك وما زالوا محافظين على العادات والتقاليد وعلوم الرجال وهم مضرب مثل للخصال
الحميدة فلا يحق لك التقليل من شانهم وأنت تعلم ذالك ,,,,,,,,

المـalmaediـعيدي
05-02-2010, 03:18 PM
center]

أبو عزيز مع أحترامي لطرحك أهالي قنونا متعلمين ومنهم المعلمين والمشايخ والقضاة
والمسؤولين والعسكرين ومنهم من قدم نفسه فداء عن أرض الوطن والكل يعلم ذالك وما زالوا محافظين على العادات والتقاليد وعلوم الرجال وهم مضرب مثل للخصال
الحميدة فلا يحق لك التقليل من شانهم وأنت تعلم ذالك ,,,,,,,,

[/frame]



كلامك على عيني وراسي انا لم اقلل من شان اي واحد وابناء قنوناكلهم على عيني وراسي
انااعرف الصح من الغلط وما وكلامي واضح مثل الشمس
وابناء قنونا يحتاجون لي اهتام اكثر وانت تعلم مقصدي في الاواني الخير نلاحظ بعض الامور غير لايقه بابناء قنونا ولاداعي لذكرها وبعض ابناء قنونا لي يحمل طمور للمستقبل الجديد
واتنمى قراءة الموضع مره اخراء حتى تفهم المعني وانا ذكرت

مؤخراً والله الحمد لمسنا نوع من التغيير والتطور الجيد حول فكرة التغيير إلى الافضل وتلاشي بعض القناعات السلبية لدى الكثيرين من أبنائنا بعد أن عكف على تلك القناعات اجيال سابقة مدة من الزمن ليست بالقصيرة فخرج لنا من أبنائنا كوكبة رائع وصلوا إلى مستويات تعليمة ووظيفية ممتازه 0

bmdk
05-02-2010, 03:52 PM
بعض الامور غير لايقه بابناء قنونا ولاداعي لذكرها


أرجو ذكرها حتى يتسنى لنا الرد بشكل أكبر
وحتى نذكر مسببات هذه الأمور وأن كل أنسان لديه ضروفه الخاصه
وشكرا

bmdk
05-02-2010, 03:57 PM
3- مؤخراً والله الحمد لمسنا نوع من التغيير والتطور الجيد حول فكرة التغيير إلى الافضل وتلاشي بعض القناعات السلبية لدى الكثيرين من أبنائنا بعد أن عكف على تلك القناعات اجيال سابقة مدة من الزمن ليست بالقصيرة فخرج لنا من أبنائنا كوكبة رائع وصلوا إلى مستويات تعليمة ووظيفية ممتازه 0




الحمد لله هذا شئ جميل ورائع
ومازلنا في طور النهضه والتقدم بالنسبة لقنونا

سحاب الوصل
05-02-2010, 04:12 PM
طرح مميز ومسئول يستحق منا جميعا النقاش وابداء الرائ , واشكر موصول لك أخي (أبو عزيز) على هذا التمييز في منتدى قنونا , الموضوع واضح لمن يدرك المعنى الجليل واسامي من طرحه ولا يشق له غبار , نعم يوجد لدينا متعلمين وتخرج من بيننا منهم الآن في مراكز ترفع من شأن عوائلهم أولا ومنطقتهم ثانيا , ولكن لو قورنت هذه المعدلات مع بعض المناطق الأخرى ولتكن أقرب مثال (ساحل حلي ) والمقارنة بين قنونا وساحل حلي متوازية ونفس المستوى من حيث الثقافة الشعبية والتقاليد والعادات والحرف التقليدية مثل الزراعة ان احب البعض اضافتها مع عدد المدارس والسكان بين المنطقتين ومع ذلك تكون كفة ( ساحل حلي ) راجحة فخريجوا الكليات الطبية والهندسة والكليات العسكرية حدث ولا حرج , وما أدهشني ذات مرة لم تخلوا دائرة حكومية في مدينة جدة الا والواقع يفرض نفسه قي (وادي قنونا ) الأطباء مع المهندسين يكتفى بعدهم على اليد الواحده .يوسفني أن تكون هنالك قرية كاملة لا يوجد سوى عائلة واحدة هي من تخرج من بينها المعلمين وربما كان لوالدهم الذي أمتهن مهنة التدريس الأثر في ذلك والا لانطبق عليها المثل القائل (مع الخيل ياشقراء) , ربما تكون كلماتي قد أثارت حفيظة البعض ولكن هذا هو الواقع ثأني أقدم مدرسة في قريتي (القاع ) الى الآن لم يتخرج من بين يديها حاملي الدرجات العليا واكتفوا فقط بشهادة البكالوريوس السواد الأعظم معلمين لا تكاد تطرق باب أحد سكانها الا وتجد خلف الباب معلم , ربما كان للوالدين الدور البارز في تهئة المناخ والتوجيه الصحيح وتفسير طلاسم المستقبل لابنائهم , ولكن عندما أن نعود الى حياة الجيل السابق من المعلمين نجدهم قد شقوا طريقهم في الصخر في ظل غياب دور الوالدين والضروف المعيشية الصعبة التي حاكت نسيجها بهم طوال تلك الحقبة من الزمن , فدور الوالدين الآن أظنه يقف خلف ظلال (أريد من أبني أن يصبح كذا وكذا ) ولا يعطي أي شئ مقابل ذلك الامل البعيد الذي ينشده من ابنه في المستقبل . بالنسبة لدور المدرسة فلست بمن يقيم هذا الدور الرائد واذي تعقد عليه آمال عريضة واتمنى من أحد الأخوة المنتسبين لهذا القاعدة الرئسيية التكرم بالمناقشة والحوار حول هذا الدور .

(فان أصابت فيما قلت فمن الله وحده وان أخطات فمن نفسي والشيطان )

المـalmaediـعيدي
05-02-2010, 04:36 PM
بعض الامور غير لايقه بابناء قنونا ولاداعي لذكرها


أرجو ذكرها حتى يتسنى لنا الرد بشكل أكبر
وحتى نذكر مسببات هذه الأمور وأن كل أنسان لديه ضروفه الخاصه
وشكرا



اشكر لك ابداء رايك واتمنى التفاعل من الجميع في هذا النقاش الذي اتمنى فيه الفائدة لابنائنا وما طرحت هذا الموضوع الا حبا في ابنائا ونسعى دائما الى الافضل

اذكر لك اخى الفاضل بعض هذه الامور التي يعجز اللسان على وصفها وعدم الاهتمام من ولاءة الاموار اولها ( التدخين ) بين اطفال لا يتجاوز اعمارهم 10 الى 13 سنه اصبح يمحل السيجاره على شكل اللعبه دون مبلاءة وادراك خطورتها وما لها من اضرار لهذا الطفل اولا وللمجتمع ثانيا فاين دور الاباء في ذلك

لماذا لا يكون اهتمامنا باابنائنا افضل من ذلك فقد اصبح شغلهم الشاغل سوى العب والتدخين والافتخار بذلك هذه احدى الظواهر السيئة والخطيره جدا

وقصت بموضوعي هذا لماذا لايكون اهتما م ابنائنا بتعليم وتنمية مواهبهم ويبداء هذا الدور من البيت ومن المدرسه حتى نرى تطور ابنائنا للسمتقبل يخدم وطنه ومن ثما قرى قنونا



اتمنى من الجميع المشاركه في هذا النقاش

فهو للفائده لنا اولا وللجميع

مِـــداد
05-02-2010, 04:56 PM
موضوع فيه كثير من الاغلااااط
كما ان اجابات سحاب الوصل فيه اغلاط كثيرة جدا

الغريب الاديب
05-02-2010, 07:03 PM
اخي ابو عزيز/السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الموضوع مثار من غير جدل وهذه لا تُعد ظاهرة ثم إن من إمتهن دور المعلمين فهؤلاء لماذا نصوب عليهم بأنهم السواد الأعظم نحن نتمنى الخير لكل الناس ولكن من يذهب للتعليم فهذا رزقه ومن يذهب للسلك العسكري فهذا رزقه والله يقسم الارزاق كيفما يشاء وانا من هذا المنطلق اوصل شكري وتقديري للأخ ابو عزيز واقول له
1(سبب قلة الوعي عند الاباء في الماضي القريب هو أن التعليم لم يصلنا إلا في الماضي القريب وهو في الغالب شأنهم شأن اكثر ممن هم في سنهم في قرى وهجر المملكة)
2(الان من وصلوا الى مراكز ممتازة وراقية فهؤلاء جنوا ثمار جهدهم بعد احد امرين إما الطموح الشخصي أو مؤازرة الوالدين)والله يوفقهم واللذين ركضوا وراء قناعات من سبقهم بمجالات تعتبرها بسيطة فهم حملوا شهادات بسيطة او عالية وذهبوا لرزقهم واثبتوا جدارتهم بأعمالهم وتخصصاتهم فنياً ومهنياً وبالتوفيق لهم.
والسواد الأعظم الذي تقوله فهم من أبناء المنطقة ونشروا العلم في المنطقة وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب أو كما قال رسول ربي صلى الله عليه وسلم.
فالموضوع جيد جداً ولكن لماذا توجه اللوم على أبناء المنطقة وتزعم بأنهم لم يصلوا الى مراكز مرموقة ولا يوجد جامعات قريبة ولا توجد مجالات في القنفذة لصغرها ولقلة المصالح العامة فيها وبعضهم لم يستطع إكمال دراسته بسبب بعد الجامعات وقلة المؤونة (لماذا لا تطالب بجامعة متكاملة تسعف شباب وشابات المنطقة حالهم كحال أغلب المناطق والمحافظات)
اما الإيمان بالتغير فهو حاصل للبشر وهي غريزة روحية لا أعتقد أنها تنقص ابناء قنونا فهم بشر.
وتزعم بأن هناك امور لا داعي لذكرها لأبناء قنونا وفي سياق خطابك أعلاه توجه وترشد بأن لا نخرج من أدب الحوار!!!!!!!!!؟؟؟؟
ومن باب الرأي فخطاب اخي سحاب الوصل لم يرق لي أبداً
شاكر ومقدر للجميع.
ارجو أن اكون وُفقت لطرح ما أريد مع أنني في غاية الإستعجال لأمر شخصي داهمني.

مِـــداد
05-02-2010, 07:27 PM
قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم ان يكون رسولا
أعلمت أشرف أو اجل من الذي يبني وينشئ انفسا وعقولا

المـalmaediـعيدي
05-02-2010, 07:36 PM
موضوع فيه كثير من الاغلااااط
كما ان اجابات سحاب الوصل فيه اغلاط كثيرة جدا

هلافيك نورت الموضوع

ماهي الاغلاط االتي تراها في الموضوع

ابوليان
05-02-2010, 07:42 PM
يعطيك العافية يالحبيب على الطرح

المـalmaediـعيدي
05-02-2010, 07:52 PM
يعطيك العافية يالحبيب على الطرح


هلا غلا بالحبيب

نورت الحته شرفني مرورك

amro1400
06-02-2010, 11:16 AM
سأكتفي بالمشاهدة عن كثب , تحياتي للجميع .

المـalmaediـعيدي
06-02-2010, 02:03 PM
هلا فيك اخي سحاب الوصل

هذا ما كنت اقصد به في موضوعي وهوالاتجاه الى تخصصات اخرى حتى تتساوى كفته المعلمين مع كفة الاطباء والمهندسين والسعي للشهادت عليا


ولا ننكر دور المعلمين فهم اساس نمو وفكر المجتمع فهم من يعلمون ابنائنا ويغرصون فيهم حب التعليم تحقيق الطموح فالهم دوركبير في توعية ابنائنا منذ الصغر



اسعدني تواجدك في موضوعي أخي العزيز

:icon7:

المـalmaediـعيدي
06-02-2010, 02:03 PM
وعليكم السلام ورحمة الله

هلا فيك أخي الفاضل الغريب الاديب
شاكر اشادتك بموضوعي

وما طرحت هذا الموضوع الا للفائدة وللتطوير ولم اقصد الاثاره! وان نناقش امور اجدها تهمنا نحو جيلا افضل ومسقبلا مزهر وموضوع اجده مهم بنسبة لي

انا لم اذكر في موضوعي اي تنقيص من حق من امتهنو هذا المهن سوى معلمين او عسكرين فهذا لا شك فيه رزقهم والله يوفقهم ولم الوم احدا في ذلك
ولربما كنت تقصد الاخ ( سحاب الوصل ) فكل عضو له راي وهو حرا في رايه فلك كل الحق في قبولها او الاعتراض عليها وكله في مصلحتنا والاستفاده من اراى الجميع فمنها الصائب وحتى نجد الحلول

فكل الامكانيات محققه لهم للوصول الى شهادات عليا وتخصصات مهمه وللاستفاده منهم مستقبلا واحدى الحلول التي ذكرتها واضم صوتي الى صوتك ان تتوفر جامعه تتنوع فيه التخصصات فالاكتفاء بكليه واحده ذات تخصصات محدوده توقف من طموح بعض ابنائنا المنطقه ككل.

لم اخرج عن ادب الحوار في موضوعي الا للاستشهاد ببعض الامور لم اجد شيء في ذلك



اسعدني نقاشك وتواجدك أخي الفاضل
اعتذار عن تأخري في الرد

والاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضيه

:icon7:

المـalmaediـعيدي
06-02-2010, 02:05 PM
سأكتفي بالمشاهدة عن كثب , تحياتي للجميع .


حياك الله

:icon7:

المـalmaediـعيدي
06-02-2010, 02:10 PM
اعتقد كل هذا يتلخص بضعف دور الوالدين في تحفيز ابنائهم لمراكز متقدمه


او ربما قله وعييهم



احترامي لطرحك



عوااااااااااااااااااااااااااااااااافي




هلا وغلا فيك اخوي العراب


اعتقد كذلك ان هذا من احدى تلك الاسباب

اسعدني تواجدك

:icon7:

المـalmaediـعيدي
06-02-2010, 02:16 PM
فيه يالغلي دكاتره ومربين وموجهين ومدراء شركات كبرى

شاكر ومقدر طرحك وحرصك واهتمامك

لا احد ينكر ذلك ولكن قليل جدا

شاكر ومقدر تواجدك

:icon7:

-ابومحمد-
06-02-2010, 06:04 PM
يعطيك العافية يالحبيب على الطرح

المـalmaediـعيدي
06-02-2010, 07:34 PM
يعطيك العافية يالحبيب على الطرح

هلا غلا بالحبيب

نورت الحته شرفني مرورك

لـحــن الاشــوآق
07-02-2010, 08:43 PM
بارك الله فيك يالغلا

دائماً ( نـحـو الأفـضـل )

تحياتي لك يالغلا

»صـم ـتيے غـروـور●●
08-02-2010, 12:31 AM
بارك الله فيك يالغلا

دائماً ( نـحـو الأفـضـل )

تحياتي لك يالغلا

وجهاوي
14-02-2010, 04:24 AM
موضوع جميل جدآ واوفقك كثيرآ مما ذكرته لاكن وفي تصوري وسبب كثير من ابناء الجيل الذهبي
الذين وفرت لهم سبل النجاح من اهتمام الوالدين والجو الاسري الحميم الذي يعطي دافع اكثر اللنجاح ولاكن الواقع الذي لاغبار عليه انهو وبعد الجد والاجتهاد والدرجات العاليه والتقديم في التخصصات المرموقه نتفاجي لم يقبل لماذا لائدري (مسوي ماني عارف) مما يصيب الابناء بالاحباط والاجو الى التخصصات الاقل او التعليميه الاسرع الى الوصول للوضيفه
لاكن اخي ابوعزيز (هل رايت سير يسير من دون زيت)او(سياره تسير من دون كفرات)لايمكن الى بتوفر الشروط
1_شهاده الثانويه
2 _شهاده حسن السيره والسلوك
3_النسبه لا تقل عن 99%
4_((((الـــواســــطــــه)))
واهي الاهم قبل الخوظ في اي مجال من المجالات العلياء وهذ الشي نفقده كثيرآ بين مجتمعناء
الطالب يجتهد والوالدين يهيوان سبل النجاح وفي الاخير لايجد واسطه ليقفز بابنه الى الامام
((وكانك يابوزيد ماغزيت)) وانا وأكدذلك مثال الكليات الامنيه اوكليات الطب والمجالات الاخرا
نعاني كثيرأ حتي في المجالات الصغيره ولا يكاد امر يمشي اللا بالواسطه في اي مجال
الا اقصد في موضوعي هذا الاحباط لاكن هذا هو الواقع
وبالعكس نفرح عندما نسمع ان احد ابنائناء وصل الي الدرجات العلياء
لااوريد ان اوطيل عليكم وتقبلوتحياتي

موسى الزبيدي
14-02-2010, 07:58 PM
يسلمو على الطرح الممتاز

المـalmaediـعيدي
14-02-2010, 09:26 PM
بارك الله فيك يالغلا

دائماً ( نـحـو الأفـضـل )

تحياتي لك يالغلا


هلا وغلاباخي لحن الاشوق

شرفني مرورك في موضوع

تحياتي لك

المـalmaediـعيدي
14-02-2010, 09:29 PM
بارك الله فيك يالغلا

دائماً ( نـحـو الأفـضـل )

تحياتي لك يالغلا


هلا غلا بالحبيب

نورت الموضوع شرفني مرورك

تحياتي

عين الصقر
16-02-2010, 04:34 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكـ الله وبياكـ : ابو عزيز
طرحت موضوع جيد في مضمونه قاسي في بعض مكنونه
طرحت نقاط مهمة وتجاهلت صفات مهتمه ولكن لن ابحث عن السلبية
ويهمني في الموضوع الإجابية من هذا الموضوع وهو الإهمال الإسري لبعض
الابناء وخاصة صغار السن ممى ادى الى اهمالهم الدراسي وضعف المستوى
الذي لن يحقق الطموح الذي نريد ان نرتقي له وهذا يعود الى بعض الاباء الذين
هم سبب هذا الانحدار في تدني مستوى الكفأة للابناء فتلاحظ ان الاب يوفر للابن
جميع متطلباته دون اكتراث لمستواه ايا كان عالي او متوسط او راسب وانما يعمل بمنظور لماذا ابن فلان لديه وانا لايوجد لماذا لااكون مثله او افضل منه وهذا
سبب هبوط مستوى الطلاب وضياع المستقبل وترك التعليم والاهمال الاسري
في عدم متابعة الابناء في مستواهم الدراسي ورفع معنوياتهم للنيل الشهادات
والوصول الى مستوى تعليمي افضل ليكون قدوة للجيل القادم ولكن هذا يعود
الى البيت هو سبب كبير في رفع مستوى الطالب التعليمي والثقافي والتربوي
الابناء لايلامون اذا الاباء يوفرون لهم كل متطلباتهم بسبب الغيرة من الجيران
هنا لايفكر الاب في مستوى ابنه ولكن يفكر كيف يكون مثل ابن الجيران يلعب
مثله ولا يفكر في مستواه التعليمي او الى اي مرحله بيصل لها مستقبلا
المشكلة الكبرى ليسى بتلك المشكلة الصعبة ولكن هناكـ امر مهم وهو الغيرة
وهو الامر الذي ادى بالاباء بتدهور مستوى الابناء في مستواهم الدراسي
ولكن هم قلائل جدا ولا لهم اي تأثير على ماتبقى من اهل تلك القرى
وسوف تلاحظون اجيال قادمة تكون قدوة رائدة في رفع مستوى التعليم وكذلك
في رفع مستوى المنافسة للحصول على الشهادات العليا والتخطيط السليم للمستقبل لبناء لبنة يقف عليها كل مجتهد يريد ان يصل الى هدف امامه
اما الاباء الذين يتفاخرون و يتنافسون في شراء الدبابات لأبنائهم الذين ازعجوا
المسلمين وصمت اذانهم وقلت من راحتهم فلن يكون من اهمالهم هذا ضياع مستقبل ابنائهم وضعف مستواهم الدراسي ولن يجنوا من هذا الدلال إلى ضياع المستقبل وكثرة المشاكل والانحراف وهذا يعود سببه للاهمال الاسري 0

شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااااااااا

الوفاء طيبي
19-02-2010, 02:56 PM
موضع جدا رائع ونقاش مثير

ان هذا يدل على حبنا لبعض ومدى قيرتنا على شبابنا ودفعهم الى تنوع التوجهات في شتى المجلات ( التعليم * الصحة * الهندسة * الكليات الامنية * المعاهد الصناعية *وغيرها من التخصات التي كلان منا له طموح في الوصول الى شي معين في حياته

ولكن صحيح ان المراء لا يدرك كل مايتمناه

دائما تكون معوقات توجه كل شخص منا في حياته ولكن لبعض يستطيع ان يتقلب عليها ويوصل الى هدفة والابعض الاخر يقف في حيرة من امره و يستسلم للامر الواقع

ومن اهم المعوقات في وجهة نظري التي توجه شبابنا هي المادة لكي يحقق كل طموحاته
لكي يكمل دراسته في اي مكان في المملكة ويوصل الى هدفه لا ان القنفذة لا تتوفر فيها التخصصات التي يتوجهون اليها الشباب مثل المعاهد الصحية والمعاهد الفنية وغيرها مما نحتاج الى تحقيق احلامنا في الوصول الى مهو افضل .

تقبلو مروري ولكم خالص احترامي

سحاب الوصل
23-02-2010, 12:54 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياكـ الله وبياكـ : ابو عزيز
طرحت موضوع جيد في مضمونه قاسي في بعض مكنونه
طرحت نقاط مهمة وتجاهلت صفات مهتمه ولكن لن ابحث عن السلبية
ويهمني في الموضوع الإجابية من هذا الموضوع وهو الإهمال الإسري لبعض
الابناء وخاصة صغار السن ممى ادى الى اهمالهم الدراسي وضعف المستوى
الذي لن يحقق الطموح الذي نريد ان نرتقي له وهذا يعود الى بعض الاباء الذين
هم سبب هذا الانحدار في تدني مستوى الكفأة للابناء فتلاحظ ان الاب يوفر للابن
جميع متطلباته دون اكتراث لمستواه ايا كان عالي او متوسط او راسب وانما يعمل بمنظور لماذا ابن فلان لديه وانا لايوجد لماذا لااكون مثله او افضل منه وهذا
سبب هبوط مستوى الطلاب وضياع المستقبل وترك التعليم والاهمال الاسري
في عدم متابعة الابناء في مستواهم الدراسي ورفع معنوياتهم للنيل الشهادات
والوصول الى مستوى تعليمي افضل ليكون قدوة للجيل القادم ولكن هذا يعود
الى البيت هو سبب كبير في رفع مستوى الطالب التعليمي والثقافي والتربوي
الابناء لايلامون اذا الاباء يوفرون لهم كل متطلباتهم بسبب الغيرة من الجيران
هنا لايفكر الاب في مستوى ابنه ولكن يفكر كيف يكون مثل ابن الجيران يلعب
مثله ولا يفكر في مستواه التعليمي او الى اي مرحله بيصل لها مستقبلا
المشكلة الكبرى ليسى بتلك المشكلة الصعبة ولكن هناكـ امر مهم وهو الغيرة
وهو الامر الذي ادى بالاباء بتدهور مستوى الابناء في مستواهم الدراسي
ولكن هم قلائل جدا ولا لهم اي تأثير على ماتبقى من اهل تلك القرى
وسوف تلاحظون اجيال قادمة تكون قدوة رائدة في رفع مستوى التعليم وكذلك
في رفع مستوى المنافسة للحصول على الشهادات العليا والتخطيط السليم للمستقبل لبناء لبنة يقف عليها كل مجتهد يريد ان يصل الى هدف امامه
اما الاباء الذين يتفاخرون و يتنافسون في شراء الدبابات لأبنائهم الذين ازعجوا
المسلمين وصمت اذانهم وقلت من راحتهم فلن يكون من اهمالهم هذا ضياع مستقبل ابنائهم وضعف مستواهم الدراسي ولن يجنوا من هذا الدلال إلى ضياع المستقبل وكثرة المشاكل والانحراف وهذا يعود سببه للاهمال الاسري 0


شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااااااااا






عين الصقر؟
هل لي بمعرفة مصدر الاسم المستعار
لست عن ذاكرتي ببعيد

عين الصقر
23-02-2010, 08:40 AM
[quote=سحاب الوصل;1528869]عين الصقر؟
هل لي بمعرفة مصدر الاسم المستعار
لست عن ذاكرتي ببعيد[/quote


مثل : سحاب الوصل هل له مصدر !!

من تكون حتى نكون 0

المـalmaediـعيدي
24-02-2010, 11:27 PM
موضوع جميل جدآ واوفقك كثيرآ مما ذكرته لاكن وفي تصوري وسبب كثير من ابناء الجيل الذهبي
الذين وفرت لهم سبل النجاح من اهتمام الوالدين والجو الاسري الحميم الذي يعطي دافع اكثر اللنجاح ولاكن الواقع الذي لاغبار عليه انهو وبعد الجد والاجتهاد والدرجات العاليه والتقديم في التخصصات المرموقه نتفاجي لم يقبل لماذا لائدري (مسوي ماني عارف) مما يصيب الابناء بالاحباط والاجو الى التخصصات الاقل او التعليميه الاسرع الى الوصول للوضيفه
لاكن اخي ابوعزيز (هل رايت سير يسير من دون زيت)او(سياره تسير من دون كفرات)لايمكن الى بتوفر الشروط
1_شهاده الثانويه
2 _شهاده حسن السيره والسلوك
3_النسبه لا تقل عن 99%
4_((((الـــواســــطــــه)))
واهي الاهم قبل الخوظ في اي مجال من المجالات العلياء وهذ الشي نفقده كثيرآ بين مجتمعناء
الطالب يجتهد والوالدين يهيوان سبل النجاح وفي الاخير لايجد واسطه ليقفز بابنه الى الامام
((وكانك يابوزيد ماغزيت)) وانا وأكدذلك مثال الكليات الامنيه اوكليات الطب والمجالات الاخرا
نعاني كثيرأ حتي في المجالات الصغيره ولا يكاد امر يمشي اللا بالواسطه في اي مجال
الا اقصد في موضوعي هذا الاحباط لاكن هذا هو الواقع
وبالعكس نفرح عندما نسمع ان احد ابنائناء وصل الي الدرجات العلياء
لااوريد ان اوطيل عليكم وتقبلوتحياتي



تشرفت بمرورك أخي وجهاوي

وكلامك لم يكن جارحاً بل هو حقيقة
نرجوا من خلال هذا الموضوع وكذلك من خلال التعليقات عليه أن تكون البداية للتغيير إلى الأفضل0

الواسطه قد يكون ذلك من الاسباب ولكن ليسى اساسياً..

بارك الله فيك أخي وجهاوي تشرفت بمرورك

وتقبل تحياتي
ابوعزيز

المـalmaediـعيدي
24-02-2010, 11:43 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




حياكـ الله وبياكـ : ابو عزيز
طرحت موضوع جيد في مضمونه قاسي في بعض مكنونه
طرحت نقاط مهمة وتجاهلت صفات مهتمه ولكن لن ابحث عن السلبية
ويهمني في الموضوع الإجابية من هذا الموضوع وهو الإهمال الإسري لبعض
الابناء وخاصة صغار السن ممى ادى الى اهمالهم الدراسي وضعف المستوى
الذي لن يحقق الطموح الذي نريد ان نرتقي له وهذا يعود الى بعض الاباء الذين
هم سبب هذا الانحدار في تدني مستوى الكفأة للابناء فتلاحظ ان الاب يوفر للابن
جميع متطلباته دون اكتراث لمستواه ايا كان عالي او متوسط او راسب وانما يعمل بمنظور لماذا ابن فلان لديه وانا لايوجد لماذا لااكون مثله او افضل منه وهذا
سبب هبوط مستوى الطلاب وضياع المستقبل وترك التعليم والاهمال الاسري
في عدم متابعة الابناء في مستواهم الدراسي ورفع معنوياتهم للنيل الشهادات
والوصول الى مستوى تعليمي افضل ليكون قدوة للجيل القادم ولكن هذا يعود
الى البيت هو سبب كبير في رفع مستوى الطالب التعليمي والثقافي والتربوي
الابناء لايلامون اذا الاباء يوفرون لهم كل متطلباتهم بسبب الغيرة من الجيران
هنا لايفكر الاب في مستوى ابنه ولكن يفكر كيف يكون مثل ابن الجيران يلعب
مثله ولا يفكر في مستواه التعليمي او الى اي مرحله بيصل لها مستقبلا
المشكلة الكبرى ليسى بتلك المشكلة الصعبة ولكن هناكـ امر مهم وهو الغيرة
وهو الامر الذي ادى بالاباء بتدهور مستوى الابناء في مستواهم الدراسي
ولكن هم قلائل جدا ولا لهم اي تأثير على ماتبقى من اهل تلك القرى
وسوف تلاحظون اجيال قادمة تكون قدوة رائدة في رفع مستوى التعليم وكذلك
في رفع مستوى المنافسة للحصول على الشهادات العليا والتخطيط السليم للمستقبل لبناء لبنة يقف عليها كل مجتهد يريد ان يصل الى هدف امامه
اما الاباء الذين يتفاخرون و يتنافسون في شراء الدبابات لأبنائهم الذين ازعجوا
المسلمين وصمت اذانهم وقلت من راحتهم فلن يكون من اهمالهم هذا ضياع مستقبل ابنائهم وضعف مستواهم الدراسي ولن يجنوا من هذا الدلال إلى ضياع المستقبل وكثرة المشاكل والانحراف وهذا يعود سببه للاهمال الاسري 0


شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااااااااا





أهلاً بك أخي الحبيب عين الصقر

ولاشكر على واجب أخي الكريم وإنما أنا ابن من ابناء (( وادي قنونا))

لايتجزء من جسد وكيان هذا الوادي المباركه وإن طرحت شي يلامس الواقع لديارنا الطيبة كما ذكرت

فذلك أقل الواجب وأقل ما يمليه الظمير والأمانة لدى أي شخص ينتمي لتلك الديار0



شكرآعلى المرورك الجميل والنقاط التي أشرت إليها أضافة للموضوع الكثير من الفائده

تحياتي

امبرطور قنونا
25-02-2010, 12:06 AM
1_ كل ذلك بسبب البيئة التي عشنا فيها .. كان اكثر الاقارب منخرطين في وظائف حكومية
ولديه راتب وعنده سيارة جديدة ويجي الديرة في أي وقت وحينها لم نسمع بكلية الطب
او الهندسة .... الخ


2 _ الظروف المعيشية لها دور كبير ... تجد الاب ليس لديه المصروف اليومي
لاولاده او بناته وكان في السابق الحصول على الوظيفة امر بسيط جداً
ولايحتاج الى شهادة عالية وخسائر مادية ومع ذلك ليس هناك حرص من الوالدين
في مواصلة الدراسة بل الاهم الحصول على وظيفة وكان اكبر فخر ان الشخص يتوظف
وحتى كانت للموظف مكانه كبير عند الجماعة

3_ كل ذلك بسبب الاختلاط بالاخرين والمشاركة في برامج تخدم المجتمع
واقتبست الفكرة ونفذت على ارض الواقع

4 _ للمعلم دور كبير في صنع الأجيال وبالمناسبة اذكر ( ان احد المعلمين من دولة مصر
كان مدرس رياضيات وكان يشجعني كثيراً خاصة في الاذاعة وكان يقول لي
اتمنى ان اراك في التلفزيون تقدم برامج ... واصبحت في تلك الفترة من الطلاب
المتميزين في الاذاعة المدرسية بل حتى صرت مسئول عنها وكان عندي طموح
لكن الظروف المعيشية وسهولة الحصول في ذلك الوقت على الوظيفة لم استطيع المواصلة )

اشكرك اخي ابوعزيز على الطرح المميز

المـalmaediـعيدي
25-02-2010, 12:28 AM
موضع جدا رائع ونقاش مثير

ان هذا يدل على حبنا لبعض ومدى قيرتنا على شبابنا ودفعهم الى تنوع التوجهات في شتى المجلات ( التعليم * الصحة * الهندسة * الكليات الامنية * المعاهد الصناعية *وغيرها من التخصات التي كلان منا له طموح في الوصول الى شي معين في حياته

ولكن صحيح ان المراء لا يدرك كل مايتمناه

دائما تكون معوقات توجه كل شخص منا في حياته ولكن لبعض يستطيع ان يتقلب عليها ويوصل الى هدفة والابعض الاخر يقف في حيرة من امره و يستسلم للامر الواقع

ومن اهم المعوقات في وجهة نظري التي توجه شبابنا هي المادة لكي يحقق كل طموحاته
لكي يكمل دراسته في اي مكان في المملكة ويوصل الى هدفه لا ان القنفذة لا تتوفر فيها التخصصات التي يتوجهون اليها الشباب مثل المعاهد الصحية والمعاهد الفنية وغيرها مما نحتاج الى تحقيق احلامنا في الوصول الى مهو افضل .

تقبلو مروري ولكم خالص احترامي




اهلاً بك أخي الوفاء طيبي
والله قد اسعدني كثير مرورك وهذا إن دل على شي فإنما يدل على حبك لمستقبل شباب قنونا
اشكرك على المرور الذي كان حول بعض الاسباب والمعوقات التي أدت إلى تأخر شبابنا عن مواكبة التقدم والتطور في مجالات عده0
اشكرك أخي الحبيب جزيل الشكر وأقدر لك جهودك ومرورك الجميل تقبل تقديري واحترامي لك

ابو عزيز

المـalmaediـعيدي
27-02-2010, 09:11 PM
1_ كل ذلك بسبب البيئة التي عشنا فيها .. كان اكثر الاقارب منخرطين في وظائف حكومية


ولديه راتب وعنده سيارة جديدة ويجي الديرة في أي وقت وحينها لم نسمع بكلية الطب
او الهندسة .... الخ


2 _ الظروف المعيشية لها دور كبير ... تجد الاب ليس لديه المصروف اليومي
لاولاده او بناته وكان في السابق الحصول على الوظيفة امر بسيط جداً
ولايحتاج الى شهادة عالية وخسائر مادية ومع ذلك ليس هناك حرص من الوالدين
في مواصلة الدراسة بل الاهم الحصول على وظيفة وكان اكبر فخر ان الشخص يتوظف
وحتى كانت للموظف مكانه كبير عند الجماعة

3_ كل ذلك بسبب الاختلاط بالاخرين والمشاركة في برامج تخدم المجتمع
واقتبست الفكرة ونفذت على ارض الواقع

4 _ للمعلم دور كبير في صنع الأجيال وبالمناسبة اذكر ( ان احد المعلمين من دولة مصر
كان مدرس رياضيات وكان يشجعني كثيراً خاصة في الاذاعة وكان يقول لي
اتمنى ان اراك في التلفزيون تقدم برامج ... واصبحت في تلك الفترة من الطلاب
المتميزين في الاذاعة المدرسية بل حتى صرت مسئول عنها وكان عندي طموح
لكن الظروف المعيشية وسهولة الحصول في ذلك الوقت على الوظيفة لم استطيع المواصلة )


اشكرك اخي ابوعزيز على الطرح المميز








حياك الله أخي الفاضل ((امبراطور قنونا))

ماذكرته بخصوص إنخراط بعض الاقارب في وظائف حكومية ثم أن ذلك أصبح مسلك للكثير من الشباب فهم يحذون حذو من سبقهم للوظيفة وإمتلاك سيارة أو ما شابه ذلك
هذا أمر في الحقيقة من أهم الاسباب التي أدت الى ضبابية كبيرة جداً لدى كثير من الشباب عن واقع المستقبل المتطور والمتقدم وكذلك في ضل عدم وجود التوجيه والنصح من الاباء والمربين بل كانوا يجدون التشجيع على أهمية الحصول على وظيفة مهما كانت تلك الوظيفة

اشكرك أخي الفاضل على مرورك وتعليق الرائع وأتمنى من الجميع إثراء هذا الموضوع حيث أنني ارى فيه أهمية بالغة لتحفيز أبناء قنونا على ادراك ما فات على الاجيال التي سبقتهم وكذلك أتمنى عودتك اخي(( امبراطور قنونا )) وبذل ما لديك من توجيه ونصح
حول هذا الموضوع0
تقبل تحياتي واحترامي

abu azyz