المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تحديد المهور


الجاسم
26-04-2011, 05:03 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
تحديد مهر الزواج في قبائل بني زيد بالقنفذة


كثيراً منا يدرك أهمية الاستقرار لدى الكثير من الشباب والعيش في حياة ملؤها السعادة والطمأنينة
إلا أن العقبات التي تواجههم لتحقيق ذلك تعزف بأحلامهم في واقع مؤلم دون مراعاة لأوضاعهم
وهنا يأتي نقاشنا لعلنا نبحث من خلاله عن الحلول التي تخدم شبابنا وتنير لهم الطريق نحو الاستقرار.
كثيرةٌ هى الهموم التي تؤرقنا تجاه قضية تلامس شبابنا ، فهم يحلمون في حياة زوجية عنوانها
الاستقرار ، يسودها الانسجام والتراضي ، وكل ذلك أذغاث أحلام في ظل المغالاة في المهور دون
النظر بعين الحرص عليهم وأنهم أبنائنا وبحاجة إلى وقفاتنا بجانبهم ودعم استقرارهم.
سؤال على طاولة كل فرد من أفراد قبائل بني زيد
هل تؤيد تحديد مهر الزواج في قبائل بني زيد... وهل تعتقد أن ذلك سيهون على الكثير من شبابنا
ويمهد الطريق أمامهم للارتباط والاستقرار؟

MORAD
26-04-2011, 05:26 PM
موضوع فعلا جميل واسلوب رائع في الطرح وانا اعرف ان الكثير من العوائل في قبائل بني زيد قد قاموا بتحديد المهور ولكننا نفتقد ذلك التحديد خصوصا في قريتنا الحبيبة القاع ولا نعلم ما السبب خاصة في هذه الايام التي وصل فيها الذهب لأسعار خيالية قد تكلف الشاب المقبل على الزواج مبالغ مالية كبيرة جدا .
نرجو من الاخوان التفاعل مع الموضوع وطرح الافكار والاراء التي تساعدنا على تحديد المهور والحد من المبالغة فيها لكي يستطيع شبابنا اكمال نصف دينهم .

واثق الخطوة
26-04-2011, 05:31 PM
نرجو من الاخوان التفاعل مع الموضوع وطرح الافكار والاراء التي تساعدنا على تحديد المهور والحد من المبالغة فيها

بارق الصيف
26-04-2011, 06:08 PM
موضوع رائع ومهم جداً أغلب الشباب خرجوا للزواج من خارج القرية وعدد البنات فوق سن العشرين كثير والسبب المغالاة في المهور وطلبات الزواج التي تكسر الظهر وإذا لم تكن هناك وقفة قوية من الآباء وعزم على تحديد وتقليص المهور للمعقول وليس هذا قدح في البنات ولا تقليل من قدرهن .
فنحتاج إلى رجال صادقين يهمهم أمر بناتهم إذا قالوا ووعدوا كانوا عند قولهم لكن متى ما كان هناك تدخل من النساء والرأي والأمر الأول والأخير لهن فلا أفلح قوم ولوا أمرهم لامرأة .

المـalmaediـعيدي
26-04-2011, 09:00 PM
اشكر الجاسم على طرح الموضوع الرائع والحساس .
وانا اتفق مع اغلب الأراء الموضوعة واتمنى من لديه امكانية ان يفعل الموضوع على ارض الواقع .
واحب اضافة نقطة بخصوص الزواج لدينا ان المعاناة الحقيقية التي لم تذكر وهي ان تكاليف المعيشة مرتفعة لدينا فالشاب الذي على وشك الزواج يجب ان يحسب حساب الايجار والتأثيث و شهر العسل ولو اسبوع او حسب الامكانيات حيث ان هذا الأمر قديكلف مبلغ لايقل عن سبعين الفا
ولو ان المهر بكيفهم عن اجر القصر والذهب وووووووووووو....

كان مايهم لكن المصيبة انك لازم توفر المهر مع باقي الكماليات

تحياتي

الوفاء طيبي
26-04-2011, 10:08 PM
موضوع هام ويستحق النقاش وانظر في امور المهور وتبعياتها من التكاليف التي تكسر ظهر الزوج وتضعه في الديون من بداية حياته الاسرية

ونتمى النظر في هذا الخصوص ونقاشة بين الشيخ وعرفا القبئال بني زيد

الميزان
27-04-2011, 09:01 AM
احيانا يكون المهر مكلف للعريس ولكن ارى في الوقت الحالي عدم اقبال الشباب على الزواج ليس بسبب المهر ولكنه يرى نفسه غير قادر على الانفاق على اسرة بسبب التزامه باقساط سيارة فاخرة ونحوه وحاليا كثير من الاسر في قرانا تتفهم الوضع واصبح همهم زواج البنت دون النظر الى المهر ولكن للاسف كثير من الشباب يبحث عن الزواج خارج القرية وتجده يكلف نفس المهر في مجمله وربما ينطبق عليه المثل القديم ( وكأنك يابو زيد ماغزيت ) وياليت يوفق في اختياره فهو لا يعرف عنها شي غير انها بنت فلان فقط ارجوا من كل شاب يرغب الزواج ولديه وظيفة تسد النفقة الا يتردد والله كثير من البيوت فيها بنات جميلات مؤدبات متعلمات اهلهم محترمين يرحبون بكل متقدم لهم وهو على دين وخلق واصبحنا حاليا لا نسمع عن مقدار المهر الذي سلم لاهل العروس اثناء الملكة وسبب ذلك حتى لا يقال ان فلانه مهرها قليل . ترو المجتمع تغير واصبح الجميع يبحث عن الستر . ولا بد ان يوجد في المجتمع بعض الشواذ

غآدي
27-04-2011, 09:10 AM
المفروض يكون المهر 20 ألف , وتكون شاملة لجميع الخرابيط الأخرى ..
وهنا يأتي دور شيخ القبيلة ,,يجمع عمداء الأسر وعدد من كبار الأسر
والقبائل وخطباء الجوامع لا يضعوا حد للمهور ..
وإذا الشيخ لا يستطيع القيام بمثل هذي المهمة ..
وخطباء المساجد إلا تحولوا مع الزمن ألة قارئة تعيد قراءة الخطبة ألف مرة
لا تلامس خطبهم الواقع في شيء ..
لماذا لا يتحدثون عن غلاء المهور وتذكير الناس بالمهر الذي قدمه الرسول عليه الصلاة والسلام
لزوجاته .. وكذالك الصحابة ..

تحديد المهور سيحل مشكلة كبيرة أمام الكثير من الشباب والفتيات
وسيساعد على الحد من ظاهرة العنوسة التي لم تعد محصورة في الفتيات بل أصبح
الكثير من الشباب لا يتزوج إلى بعد الثلاثين نظرا لروفه المادية , يقضي الكثير من السنوات
لبناء المنزل وأخرى لجمع المهر .. وبعد الزواج يصير على الحديدة :row2_25:

الوليد بن محمد
27-04-2011, 12:14 PM
طرح رائع ويستحق النقاش

وانا اقول وبالله التوفيق

المهر تقريبا محدد بين المعايده وهو 30 الف ريال

والذهب عادي جدا يمكن يكون تقريبا 20 الف

الموضوع اعتقد انه ليس المهر ولا الذهب

الموضوع اين الرجل الذي تثق فيه

ووين البنت الي على قولتهم ما تجيني من وراها مشاكل


وانا اعرف شباب كثير طلعو تزوجو من خارج القريه او القبيله
والسبب المثل القائل ( الاقارب عقارب ))

واعتقد انه موضوع المهر وموضوع الذهب بريئ عن ابتعاد الشاب عن الزواج من القريه او القبيله


وطبعا من الصعب جدا جدا ازوج بنتي او اختى بمهر يكون اقل من بنات القبيله

الا اذا وهنا اضع تحت اذا خطين واكتبها بالاحمر


اذا كنت رجل قد وصلت الى مرتبت الايمان بالله وانا الله سبحانه سوف يبارك في هذا الزواج وان هذا الشخص اي المتزوج سوف يقدر ما قمت به من اجله واجل زوجته

ولا يجي بكره يقول تزوجتك بريال او خمسه ريال

ارجو ان تتقبلو رائي اخوووووووكم الوليد بن محمد

الغريب بدياره
27-04-2011, 02:01 PM
اشكر الاخ الجاسم على تطرقه للموضوع المعضله

واضم صوتي الى صوت الاخوان لابد من وقفه من رجال القبيله الشيخ والعرفاء والخطباء
لكي يجدوا حلا للموضع
لان العريس لايستطيع القيام بتكاليف الزواج لوحده اين يقسم نفسه بين المهر او البيت او السياره وغيرها
ونحن لسنا اقل من قبائل اصبح موضوع الزواج ابسط الامور وحل كثير من المشاكل منها العنوسه ومشاكل العزوبيه
ونحن نعتمد على كبار القبيله في هذه الامور

ولكم تحياتي

الوافــي
27-04-2011, 04:30 PM
موضوع جدير بالمناقشة وتم تحديد المهر في بعض القبائل بني زيد ولكن لم يتم العمل بهذا التحديد بالشكل المطلوب يعني المهر مثلاً 30الف ولكن هناك مبالغ من تحت الطاولة تدفع للنساء مبالغ اشياء أقل ما نقول عنها انها غير اساسية ولكن في عرف النساء اصحبت اساسية ونسينا حديث الرسول صلى الله عليه وسلم فيما معناه ( اعظم النساء بركة ايسرهن مؤونه )

الكوماندوز
28-04-2011, 02:35 AM
المشكلة الكبرى سعر الذهب حاليا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

عارف معروف
04-05-2011, 10:44 PM
نتمنى ان يكون مهر يشمل كافة التكاليف ويكون معقول من ( 30000 ــــــ 40000) والابتعاد عن المظاهر التي تتعب اهل العروس قبل العريس وما أجمل البساطه في الافراح ستجعل لها طعم ثاني

الطير الأبيض
05-05-2011, 07:08 PM
اتمنى يكون المهر 30000
وباقي المضاهر الكذابة من مطربات وفشخرة على الفاضي على أهل العروس اذا شافوا الخسارة راح تنتهي ونرتاح ونعود إلى البساطة القديمة الجميلة والذات التكاليف البسيطة

الهاشمي الزيلعي
05-05-2011, 08:22 PM
طرح رائع وموفق ونتمنى ان توضع الحلول من قبل اعيان قبائل بني زيد

almsafer
06-05-2011, 03:34 PM
اشكرك أخي الجاسم على طرح هذا الموضوع
وأنا من رأيي أن الحل بيد الشيخ وعرفاء القبائل بتحديد المهور
لكن لو نظرنا الى المتضرر الأكبر من غلاء المهور هو العريس حيث سيتكبد الكثير من الديون بسسب زواجه .
وبالتالي سيعود أثر ذلك على زوجته وبيته .
فأهل العروس بدلا من توفير الحياة السعيدة الرغيدة لبنتهم كانو سببا في شقاءها وشقاء زوجها .
وأنا اتمنى وقفة صادقة من شيخ قبيلة بني زيد لوضع حد للمهور ,,,,,,, وشكرا