المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وادي قنونا:تاريخ يروي زيارة الرسول إلى سوق « حُباشة »


ابن عنيكر
02-02-2009, 06:14 PM
http://www.okaz.com.sa/okaz/images/okaz/okaz-logo-week.gif

وادي قنونا:
تاريخ يروي زيارة الرسول إلى سوق «حُباشة»

http://www.okaz.com.sa/okaz/myfiles/2008/06/27/ww40-big.jpg

عبدالرحمن القرني- عسير0
قنونا بقايا قلاع حربية وآبار مطمورة وأناس ذوي بشرة سمراء اشتهروا بفنونهم الشعبية وأصواتهم الحسنة، وقد اكتسبوا هذه الميزة من البيئة والطبيعة الساحرة،فابن هذه البيئة قد فتح عينه على جمال الطبيعة وأرهف اذنيه لحفيف الاشجار وخرير المياه وهديل الحمام. فلا غرو ان أتقن الحداء «الغناء» وفنون العرضة والقزوعي والدمة والزمل والربخة والخطوة واللعب والمسحباني والطرق والزيفة والعزاوي وغناء السواني والحرث والسيل، وطروق الجبل والساحل وأغاني الرزاف والمسيرات والمطولات واغاني الختان.. فقد جلسنا مع كبار السن في (قنونا) ببني بحير حيث رووا لنا القصص التاريخية والحروب الطاحنة.
خزانة الغلة
اشار العديد من كبار السن الى وجود الغلة المدفونة في تلك الجبال (والغلة) عبارة عن خزينة من النقود سوءا ذهبا أو فضة، حيث شاهدنا بعض الحفر التي تم التنقيب عنها و هناك بعض الاستنتاجات التاريخية والتي اكدها الكثير من الباحثين امثال (الشيخ حمد الجاسر رحمه الله وعاتق البلادي و حسن الفقيه والدكتور عبدالله ابو داهش) حول وجود سوق (حُبِاشة) التاريخي بقنونا.
سوق حُبَاشَة
كان للعرب في جاهليتهم أسواق كثيرة يحرصون على حضورها كل عام، وتقع حمايتها على القبائل التي تقع هذه الأسواق في ديارها، وكان حظ الحجاز من هذه الأسواق كبيراً، فكان فيه منها: (عكـاظ ومجنة وذو المجاز وقرح وحُبَاشَة)، وكان حُبَاشة هذا آخر سوق اندثر، إذ بقي عامرا إلى سنة 197هـ، بينما اندثر بظهور الإسلام كل سوق غيره.
(الحُبَاشَة).. كما أصَّلها اللغويون: الجماعة من الناس ليسوا من قبيلة واحدة ولعل ذلك سبب تسمية هذا السوق بـ(سوق حُبَاشَة).. لأنه كان يضم بين جنباته حين قيامه أخلاطاً شتى ممن كان يهبط إليها من مختلف القبائل للمتاجرة، أو التحاكم وفض النزاعات وفداء الأسرى، أو غير ذلك من الأغراض التي كانت تقوم بها الأسواق العربية الموسمية الكبيرة.. وهو تأصيل يجتمع من حيث فكرة التأصيل مع تأصيل اسم أشهر أسواق العرب في الجاهلية والإسلام.
اندثار سوق حُبَاشَة
جـاء في أخبار مكة لأبي الوليد محمد بن عبدالله الأزرقي المتوفى نحو (250هـ)، قوله : وهو آخر سوق خرب من أسواق الجاهلية، وكان والي مكة يستعمل عليه رجلاً يخرج معه بجند فيقيمون به ثلاثة أيام من أول رجب متوالية، حتى قتلت الأزد والياً كان عليه غني بعثه داود بن عيسى بن موسى (العبّاسي) في عام 197هـ، فأشار فقهاء مكة على دواد بن عيسى بتخريبه فخربه وتركت إلى اليوم.
ويقول أبو عبيد البكري في معجمه : الحُبَاشَة : بضم أوله، والشين المعجمة، على وزن فُعالة، ويقال (حُبَاشَة) بدون ألف ولام: سوق للعرب معروف بناحية مكة، وهو أكبر أسواق تهامة، كان يقوم ثمانية أيام في السنة.
قال حكيم بن حزام : وقد رأيتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم، يحضره، واشتريت فيه بزّاً من بزّتها . وهو من صدر قانونا، أرضها لبارق.
أما ياقوت الحموي فقد ضبط الاسم وذكر اشتقاقه وحضور رسول الله صلى الله عليه وسلم، اياه ثم لم يأت بما يفيد، ولا تثريب عليه إنما ذكر ما وصل إلى علمه.
موقع سوق حباشه
قال الأزرقي -أثناء سياق روايته- : وحُبَاشَة سوق الأزد وهو في ديار الأوصام من بارق، من صدر قنونا وحلي، من ناحية اليمن وهو من مكة على ست ليال،
ومن هنا نستنتج من القراءات والمشاهدات التي قمنا بها ميدانياً، أن سوق حباشة الذي اشار إلى موقعه المؤرخون، وخاصة الأزرقي والبكري، يقع في بداية تكوّن وادي قنونا بعد اجتماع الأودية الأربعة المذكورة في بحث قنونا (وادي رحمان، ووادي الخيطان، ووادي الحفيان، ووادي بيان) جنوب غرب قرية الفائجة بحوالى (4) أكيال، شرق المحلة المعروفة بالحوائر في بلاد بلقرن، وبلحارث منهم خاصة.
كما نعتقد أن أهمية موقعه في الوسط اكسبه شهرة وميزة، ذلك لأنه الوسط الذي كان سكانه مشهورين بالاشتغال بالتعدين، وبخاصة تعدين الذهب، مع قربه من موقع معدن عشم أحد أشهر المعادن في الجزيرة العربية، ولجودة ذهبه وغزارة معدنه، ولذلك قامت على وجوده قرية عشم عاصمة المخلاف المسمى بها.
وقربه أيضاً من أقصر الطرق التجارية الرابطة بين اليمن والحجاز الذي تحبسه طريق رحلة الشتاء للقوافل التجارية القرشية، وهو المعروف بطريق المخاليف لكثرة القرى الواقعة على امتداده، وفوق ذلك فقد خلد الحديث الشريف اسم هذا السوق ورفع من ذكره حيث تاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه قبل نبوته وبعثته، فقد أرسلته خديجة رضي الله عنها مع رجل آخر في تجارة لها، فيما رواه الطبري : (224 ـ 310 هـ) حيث قال فيما قال: (عن ابن شهاب الزهري ـ وقد قال ذلك غيره من أهل البلد ـ : إن خديجة إنما كانت استأجرت رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجلاً آخر من قريش إلى سوق حُبَاشَة بتهامة).
وكذلك ما أورده البكري في معجمه عن سوق حُبَاشَة وفيه: (قال حكيم بن حزام : وقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يحضرها واشتريت منها بزاً من بز تهامة)، ثم ما أورده الحموي بقوله : (وحُبَاشَة سوق من أسواق العرب في الجاهلية ذكره في حديث عبدالرزاق عن معمر عن الزهري قال : لما استوى رسول الله صلى الله عليه وسلم وبلغ أشده، وليس له كثيرا من مال، استأجرته خديجة إلى سوق حُبَاشَة، وهو سوق تهامة، واستأجرت معه رجلاً آخر من قريش، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو يحدث عنها: ما رأيت صاحبة أجير خيراً من خديجة ما كنا نرجع أنا وصاحبي إلاّ وجدنا عندها تحفة من طعام تخبئه لنا، قال : فلما رجعنا من سوق حُبَاشَة.. وذكر حديث تزوج النبي صلى الله عليه وسلم خديجة بطوله).. وفي طول عمر هذا السوق يكمن سبب من أسباب أهميته وأهمية موقعه، فهو السوق العربي الكبير التي بقي حي في العصر الإسلامي قرابة قرنين من الزمان، على حين اختفى قبل هذا التاريخ بكثرة الأسواق العربية الأخرى بما فيها (سوق عكـاظ) الأشهر.
قصر بن قصاص
قصر بني بعناية فائقة، وصنعت حجارته بأيد ماهرة حيث يؤرخ الى عام 1320هـ كما وجد منحوتا في جداره .. ويتكون من طابقين كل طابق به ثلاث غرف وصالة كبيرة وله مدخلان شرقي وغربي، وله سلم درج من الحجارة اجيد صناعته .. حيث بني فوق تل يشرف على وادي قنونا.
ويمتلكه الشيخ (علي بن قصاص) شيخ بني بحير.. إلا أنه في عام 1372هـ سافر ومعه ابنه الاكبر آنذاك (حسن) قاصداً الرياض للسلام على الملك عبدالعزيز وبصحبته مجموعة من المشايخ ومنهم الشيخ: سعيد بن شاكر شيخ قبيلة العوامر والشيخ حوفان بن عوض شيخ قبيلة شمران والشيخ أحمد بن عمار شيخ قبيلة بن رزم السيب والشيخ فيصل بن عون شيخ ال كثير.. حيث وصلوا الرياض وتمكن من السلام على الملك عبدالعزيز رحمه الله وأثناء رجوعهم مرض (ابن قصاص) بمرض الجدري وتوفي في مدينة جدة ودفن في مقبرة حواء.
وادي قنونا
واد فحل من اودية تهامة الحجاز اليماني, تسيل اعلى مساقط مياهه من سراة خثعم وبلقرن, وفي الجنوب الغربي مدينة الباحة, ثم ينحدر غرباً ماراً بين وادي الاحسبة شمالاً - بينهما وادي لومة - وبين وادي يبه جنوباً, حتى يدفع على مدينة القنفذة فيفرش سيله جنوبها وشمالها ثم يصب في البحر, وتكون فرشته ثلاث شعب, وادي الحربي, ووادي رحمان, ووادي هارون.
سكان الوادي
وادي قنونا وادٍ كبير، تسكنه قبائل عديدة، منها:
بطون عديدة من خثعم.
بطون من بلقرن
قبيلة بني بُحَيْر من بلقرن .. تسكن صدر قنونا بعد تشكله، وتمتد ديارها مغربة على طول الوادي وجنباته مسافة ثلاثين كيلاً.
قبيلة بني عيسى من حرب.
قبيلة بني زَيْد في الساحل وتمتد قراهم من حوز الجبل مغربه إلى ما قبل مدينة القنفذة بحوالي ستة أكيال.
بنو زيد
قبيلة متوسطة تسكن وادي قنونا الساحلي وجنباته، ولها أحلاف عديدة، ومعظمها لا شك من كنانة، فديار كنانة، كما اورد عاتق بن غيث البلادي في كتابه (بين مكة واليمن) بان قبيلة بني زيد تنقسم كما يلي:
(المرحبة) وهم أكبر فخوذ بني زيد و (آل حمود) سكنوا قرية رحمان، (المعايدة) و(الزيالعة) من بني عقيل بن أبي طالب، رضي الله عنه و(المشاييخ) وينتسبون إلى الأنصار و(الفقهاء) و(السادة الفراحية) و(السادة الطوالية) و(السادة أهل قرية الوادي) ويذكر بعضهم أن جدهم (محمد غرب) قدم من بلاد المغرب، ويسمون (الغرابية) و(الشُّطرة) والنسبة إليهم شُطيري، ويذكرون أنـهم أتـوا من نجد و(المغاربة) ولهم قريتان: البرمة والرُّجبان، ويذكرون أن أصلهم من المغرب، وهم سود البشرة، ويمتـهنون صناعة البرم وعموم الفخار و (الصفاصيف) و(الثعالبة) و(السّوابطة).
سوق الاربعاء
عندما سألت «العمة صالحة» عن الماضي، اجابت بتنهيدة ملؤها ذكريات لا تنسى عن شبابها وصباها، وراحلتها التي تنتقل بها وسط المزارع وعلى ضفاف وادي قنونا، تغرس الحب وتزرع الأرض وتساعد والدها وهاهي بكامل صحتها وعافيتها تشتري بنفسها ما تريده وتأكل من صنع يديها.
وقالت باللهجة التهامية (سيد عيني) اريد ترميم قهوتي فلها ثلاثون عاماً.. عندها ناولتني قهوة من صنع يدها وقدمت لي خبزاً من التنور داخل قهوتها التي تتكون من القش والأعواد.
كان ذلك يوم الاربعاء في (قنونا) وقد امضيت فترة من الصباح متجولاً حول السوق الذي عادة ما يكون أكثر حيوية ونشاطاً منه في ايام الأسبوع الاخرى.. سوق (الربوع) فرصة لادخار المؤن الضرورية وجمع الضيوف على كل حال وفي هذا اليوم بالذات، فقد بدا لي من أهل البادية في المنطقة والتهاميين قد اجتمعوا هنا في مساحات مكشوفة متعددة انتشرت فيها العمليات التجارية العديدة . وامضيت بعض الوقت في عشش مبنية من القش والاعواد اعتبروها بمثابة الدكان وهم يقيمون فيها اقامة شبه دائمة..
كانت نسبة كبيرة من الذين يرتادون السوق من النساء، فمعظمهن من الطاعنات بالسن، والعجائز اللواتي يعرضن بعض الاشياء لبيعها .. وقد جلسن على الارض وتجمعن في احد المقاهي التي تديرها امرأة في الثلاثين من عمرها.
الوادي الخير لنا
المواطن جراد بن حسن تحدث عن قنونا قائلا: هذا الوادي ببركته نعيش فيه منذ أزمنة، اباؤنا وأجدادنا احبه، فهو فيه الخير والبركة ويقول.. عشت في الصبا وراء رعي الأغنام في هذه الجبال، وهي المصدر الأساسي للمعيشة لنا ثم كبرنا وعجزنا واصبحنا على هذا الحال يا ولدي.
استلم من الضمان الاجتماعي مبلغا نهاية كل شهر ولكن الديون والمعيشة اصبحت صعبة، وهذا حالنا الذي نعيش فيه.
مفلحة تشكو سكنها
مفلحة بنت سعد القرني.. تسكن تحت عشة في وسط السوق مع ثلاثة من الأغنام وقطتها الإليفة متزوجه ولها من الابناء ثلاثة تقول: «ان اعيش كما ترى يا ولدي في هذه العشة تصب علينا الامطار حتى تمتلئ، لنا ضمان اجتماعي لا يفي بمطالب الحياة ونحن برحمة الله.
خرجوا اولادي يبحثون عن وظيفة ويرجعون اليّ بحيث لا يوجد لهم مؤهلات دراسية لتوظيفهم وسدت الدنيا في وجهنا، فما عندنا الا ان نرضى بقضاء الله وقدره حتى الموت».
الحنيذ واللحوم المقززة
لحم (الحنيذ) من الاكلات الشـــعبية الشهيرة التي يقبل عليها الناس في مختلف مناطق الجنوب (السراة وتهامة) وتعد حالياً الأكلة الأولى وعماد أي مناسبة تقام هناك.
أهل تهامة لهم فنون في اعداد هذا النوع من اللحم حيث أنهم أول من عرفوه في السابق والدليل على ذلك ان اغلب من يبيعها في الأسواق خلال هذه الأيام هم من اهالي تهامة.. حيث يملكون ايضاً مطابخ خاصة باعداد لحم الحنيذ ذي اللذة والنكهة المميزة على باقي انواع اللحوم.. وفي (قنونا) يشكو المواطنون من ارتفاع اسعار الحنيذ ومن بائعيه الذين ينتهزون فرصة الأقبال المتزايد عليه لتلتهب الجيوب اضافة الى قيام البعض بذبح الاناث من الغنم والتي تكون رخيصة ولحمها غير لذيذ مثل الذكور.
يقول المواطن سعد عبدالله آل منيع: تعودنا شراء هذا النوع من اللحم خلال المناسبات . ونسبة لان معظم المواطنين اخذوا في الاونة الاخيرة يقبلون على شرائه واكله بشكل ملفت النظر علماً بأن سعر الذبيحة 700 ريال.. لذا نرجو من الجهات المسؤولة تكثيف مراقبتها ووضع يدها على هذه المشكلة لاسيما وان هناك استغلالا كبيرا.. وعلى العموم الذي يلفت النظر بان من يقوم بهذا العمل معظمهم من الجنسيات الباكستانية لا تتوفر فيهم الشروط الصحية وليس عليهم مراقبة حيث يتبعون بلدية القنفذة ولا يوجد لها فرع لدينا ونبعد عنها مسيرة يوم.
ويقول المواطن: عبدالرحمن عبدالله صالح: نحن كزبائن دائمين لم نتعود من قبل مثل هذا الغلاء في اسعار الحنيذ والمضغوط والمشوي حيث سعر كيلو اللحم 80 ريالا.. ولذا تجدنا نتساءل هل هو الاقبال المتزايد على شراء لحم الحنيذ أم نتيجة طبيعية لجشع ملاك المواشي والاغنام والشريطية الذين لهم دور كبير في ارتفاع اسعار الاغنام والمواشي.
ومن هنا يقف المستهلك في حيرة من امره ولايدري ماذا يفعل ولكنه يجد نفسه مضطرا للشراء وبالذات في حال وجود الضيوف والمعازيم

-ابومحمد-
02-02-2009, 08:32 PM
يعطيك الغافية

ㄨ$мt aljorǾǿǾ7ㄨ
03-02-2009, 06:25 AM
يعطيك الغافية

ابو نواااال
03-02-2009, 12:14 PM
طــرح جمــيــل ورائـــع

كل الشكر لك أخي الحبيب

الوافــي
03-02-2009, 12:16 PM
الأختلاف في سوق حباشة : هناكـ من يرى بأن سوق أحد بني زيد وهو مايذهب إليه المؤرخ الشيخ حسن إبراهيم الفقيه وهناكـ من يقول بأنه في العرضيات ويمثله علامة الجزيرة حمد الجاسر


تسلم على الطرح

سفير القنفذة
08-02-2009, 02:36 AM
يعطيك العافية

شايل الظبي
13-02-2009, 03:09 PM
لك كل الشكر على هذه المعلومات التاريخيه

كوكب الشرق
02-03-2009, 02:16 AM
يعطيك الف عافية على هالكم الزاخر بالمعلومات ...
بس عندي استفسار بسيط :هل المعايدة اشراف ؟
بما انك ذكرت انهم من ذرية عقيل بن ابي طالب -رضي الله عنه -
ارجو الرد من الاعضاء الي عندهم خلفية عن هذا الموضوع
تقبل مروري

اخر شخص
03-03-2009, 02:55 AM
يعطيك الف عافية على هالكم الزاخر بالمعلومات ...
بس عندي استفسار بسيط :هل المعايدة اشراف ؟
بما انك ذكرت انهم من ذرية عقيل بن ابي طالب -رضي الله عنه -
ارجو الرد من الاعضاء الي عندهم خلفية عن هذا الموضوع
تقبل مروري


نعم المعايدة اشراف ولا كن ليس كل المعايدة هناك من هم اشراف وهم ال خضر وهناك ال شعيذ ليس لي فكرة عنهم

ولاكن

المعايدة الاشراف هم من نسل ال خضر وهو معروف عند كبار السن ويذكر ان جدهم يدعى عبيد الشريف يرحمه الله قدم من مدينة بدر غرب السعوديةواستقر في القنفذة ومازال احفادة فيها الى الان من احفادة الشيخ حسن بن خضر امير بني زيد يرحمة الله والشيخ عوض يرحمة والشيخ سليمان بن عوض اطال الله في عمره. ويمكن ان تسال كبار السن او من هم من نسل ال خضر ليعطوك القصه كاملة.


تقبل تحياتي

صنقور
15-03-2009, 08:42 PM
مشكوووووور ويعطيك الف عافية

إمبراطور الخالدية
24-03-2009, 08:27 AM
يعطيك العافية

من للحزن غيري
17-04-2009, 02:36 PM
يعطيك الغافية